الخميس، 19 سبتمبر 2024 10:21 ص

أخبار الإسكندرية .. استعادة 202 فدان من أراضى الدولة وطرحها قريبًا لبناء مدينة سكنية

أخبار الإسكندرية .. استعادة 202 فدان من أراضى الدولة وطرحها قريبًا لبناء مدينة سكنية المهندس محمد عبد الظاهر محافظ الإسكندرية
الأحد، 03 أبريل 2016 10:34 ص
الإسكندرية – جاكلين منير
أكد المهندس محمد عبد الظاهر محافظ الإسكندرية، حرصه على استعادة أراضى الدولة التى تم الاعتداء عليها، مشيرًا إلى أنه تم استعادة 160 فدانًا ببرج العرب، كان تم الاعتداء عليها وسيتم طرحها قريبًا لبناء مدينة سكنية، كما تم استعادة 42 فدانًا آخرين.

وقال عبد الظاهر فى تصريحات صحفية مساء أمس، إن المحافظة بصدد حصر العقارات القديمة الآيلة للسقوط، مشيرًا إلى أن منازل الإسكندرية القديمة معرضة للانهيار بسبب عوامل التعرية بجوار البحر، بالإضافة إلى مشكلة تجاوزات المبانى المخالفة التى تؤثر على العقارات القديمة المجاورة لها، مطالبًا للجميع التصدى لظاهرة البناء المخالف، كما طالب المواطنين بعدم شراء أى وحدة سكنية مخالفة.

وأكد المحافظ، أن ملف الصرف الصحى تتولى الإشراف علية وزارة الإسكان، وأن المحافظة تقوم بالتنسيق مع الوزارة، مشيرًا إلى أن وزارة الإسكان بذلت جهدًا كبيرًا فى الفترة الماضية، لرفع كفاءة الشبكة فى المحافظة، مشيرًا إلى أن الشبكة الحالية غير قادرة على استيعاب التجاوزات فى مخالفات البناء.

وحول مشكلة القمامة قال المحافظ، إنه سيتم طرح مناقصة جديدة فى شهر سبتمر القادم، وتم إعداد كراسة شروط جديدة يتم مراجعتها حاليًا من الجهات المعنية، وقد تم مد فترة عمل الشركة الحالية 6 أشهر لحين الانتهاء من أعمال الإعداد للمناقصة، بالإضافة إلى دعم الشركة من خلال شراء معدات بقيمة 22 مليون جنيه وتوزيعها على الأحياء للمساهمة فى رفع كميات القمامة من المناطق الداخلية والشعبية بالإسكندرية.

وأكد المهندس محمد عبد الظاهر، أن مستثمرى الحديقة الدولية وعددهم 16 مستثمرًا لم يسددوا ضرائب طوال الأعوام السابقة بقيمة مليار جنيه، مشيرًا إلى أنه طالب المستثمرين بتسديد مبالغ بقيمة 400 مليون جنيه من قيمة المديونية التى قدرت من اللجنة المشكلة بقرار منه فى يناير الماضى، إلا أنهم رفضوا تسديد المبلغ ولجأوا إلى لجنة فض المنازعات بوزارة الاستثمار، والتى مازالت تنظر فى حالة كل مستثمر على حدى، بالإضافة إلى فحص جميع المخالفات من التهرب من الضراب والتجاوزات فى البناء والتراخيص.

وأضاف المحافظ " أنا لست فى صراع مع أحد وليس لى رجال مصالح أو "شلالية "، وأنا أحرص فقط على مصالح الإسكندرية، ولكن ذلك تعارض مع أصحاب المصالح الخاصة "، مؤكدًا أن حق الدولة لن يضيع بالرغم من مرور 12 عام على الملف، قائلًا " المستثمر على راسى من فوق ولكنه لابد من أن يسدد حق الدولة والسكوت طوال السنوات الماضية، جعل المستثمر يعتقد أنه حق مكتسب"، مشيرًا إلى أنه تعرض للحرب الشرسة منذ تولية المسؤولية منذ 3 أشهر بسبب أصحاب المصالح بالمحافظة".

ويرى عبد الظاهر أن تأخر سداد حق الدولة فى السنوات الماضية، فى عهد المحافظين السابقين كان بسبب نظر القضية أمام القضاء، وليس تقصير من المحافظين السابقين، مشددًا على أهمية استعادة حق الدولة من الأموال المهدرة.


print