الخميس، 19 سبتمبر 2024 09:59 ص

بمناسبة اليوم العالمى للفيروسات الكبدية.. نائبة تطالب بخطة قومية للقضاء على "فيروس سى"

بمناسبة اليوم العالمى للفيروسات الكبدية.. نائبة تطالب بخطة قومية للقضاء على "فيروس سى" النائبة ميرفت موسى
الأربعاء، 27 يوليو 2016 11:11 م
كتب محمد سعودى
قالت ميرفت موسى، عضو لجنة الصحة بالبرلمان، بمناسبة اليوم العالمى للفيروسات الكبدية، إن وزارة الصحة اتخذت العديد من الإجراءات لمواجهة فيروس سى، والقضاء عليه فى مصر، مطالبة بضرورة وضع خطة قومية للقضاء على الفيروس خلال عام واحد.

وأضافت النائبة البرلمانية، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى": "نتمنى إعلان مصر خالية من فيروس سى خلال الفترة المقبلة، ووجود الدواء المصرى فرق كتير أوى فى مواجهة الفيروس وساهم فى خفض التكلفة، ومكافحة الفيروس مسؤولية كبيرة على المجتمع".

وأشارت النائبة بلجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، إلى تصريحات وزير الصحة الدكتور أحمد عماد الدين، بشأن مساعى المحافظات لإعلان خلوها من فيروس سى، وأن يتوافر العلاج فى أى مكان بالجمهورية.

وطالبت الدكتورة ميرفت موسى، بضرورة وضع خطة قومية للقضاء على فيروس سى، خلال عام واحد، مشيرة إلى أن الفيروس يُعطل الإنتاج، مضيفة :"لو ساعدنا فى تمتع المواطن المصرى بصحة سليمة هيكون شىء جميل، وذلك للقضاء على جزء من مثلث التخلف المكون من الجهل والأزمة الاقتصادية والصحة".

وأشارت النائبة البرلمانية، إلى أن لجنة الصحة أوصت بضرورة الاعتماد على اختبار "بى سى آر" الخاص بفيروس سى، أثناء سفر المصريين للخارج، وذلك لقبولهم للعمل فى الدول الأخرى، مشيرة إلى أن اختبار الأجسام المضادة يظلم العامل، قائلة: "حرام نظلم عمال كتير بعد علاجهم من الفيروس وده بسبب الاعتماد على اختبار الأجسام المضادة".

تجدر الإشارة إلى أن منظمة الصحة العالمية ومعها دول العالم تحتفل كل عام فى يوم 28 يوليو باليوم العالمى للفيروسات الكبدية، ويعد فيروس سى أحد أهم مسببات الأمراض على مستوى العالم، حيث يصل عدد المصابين به إلى 200 مليون شخص حول العالم، وتختلف معدلات الإصابة من بلد لآخر.




print