السبت، 21 سبتمبر 2024 11:50 ص

الحاجة أم الاختراع.. إلهامى عجينة: أطالب الدولة بإنشاء مصنع لإنتاج دواء الهيموفليا

الحاجة أم الاختراع.. إلهامى عجينة: أطالب الدولة بإنشاء مصنع لإنتاج دواء الهيموفليا إلهامى عجينة عضو لجنة حقوق الإنسان
الجمعة، 23 سبتمبر 2016 10:28 م
كتبت منة الله حمدى
قال النائب إلهامى عجينة، عضو لجنة "حقوق الإنسان"، إن ارتفاع سعر الدولار أدى إلى ارتباك الحكومة حيث أن وزارة الصحة تعاقدت مع شركات الدواء بأسعار معينة مما أثر على العقود المبرمة فأدى إلى عدم الوفاء لشراء الأدوية ووصولها فى الوقت المتفق عليه.

وتابع عضو لجنة الصحة، أمام وزارة الصحة أن توفر من ميزانيتها التى تجدد بها المستشفيات، والمراكز الصحية لتوفير الدواء لمرضى الهيموفليا، هؤلاء المرضى الذى يجب ألا يتأخر الدواء عنهم لحظة واحدة، وأطالب الوزارة أن تأخذ هذه الأزمة بمبدأ الحاجة أم الاختراع وتسرع لإنشاء مصنع لإنتاج هذا العقار المهم كى نصل إلى الاكتفاء الذاتى منه، ولا نمر بهذه الأزمة مرة ثانية.

وطالب إلهامى عجينة، بتوقيع بروتوكول بين وزارتى الصحة والبحث العلمى لإنتاج الأدوية، حيث أن لدينا مراكز بحثية كثيرة مليئة بالأبحاث العلمية، فإذا لم تستغل هذه الأبحاث فى أرض الواقع فليس لها أى قيمة، كما طالب النائب الحكومة بإنشاء مصانع للدواء، وما يترتب عليه من أمراض أخرى كالوباء الكبدى.


وأكد عجينة، أن الحكومة لابد وأن توفر المبالغ المطلوبة لتوفير الدواء كما أنها تسرع فى إنشاء مصانع وطنية تابعة لوزارة الصحة، وإذا استمر الحال هكذا سأتقدم ببيان عاجل فى هذا الشأن فى أول انعقاد للبرلمان 4 أكتوبر المقبل.




الأكثر قراءة



print