السبت، 05 أكتوبر 2024 07:31 م

فى محاكاة لطلبة الجامعات للبرلمان.."أمانة البرلمان": تعيين السيسى للنواب ليس بدعة

فى محاكاة لطلبة الجامعات للبرلمان.."أمانة البرلمان": تعيين السيسى للنواب ليس بدعة نموذج محاكاة الطلاب بمجلس النواب
الإثنين، 30 نوفمبر 2015 04:48 م
كتب هشام عبد الجليل
نظمت الأمانة العامة لمجلس النواب برئاسة اللواء خالد الصدر، اليوم الإثنين، دورة تدريبية شاملة لطلبة جامعة القاهرة على النظام البرلمانى، تناولت الدورة نموذج محاكاة لبيان الحكومة وكيفية الأداء البرلمانى للتعقيب على البيان من قبل النواب وحاضر فيها علوم حميدة، مدير عام المكتب الفنى للأمين العام.

وتناولت الدورة أيضا عرض نظام ومراحل التصويت الإلكترونى الذى استحدثه المجلس للعمل به مع بدء انعقاد أولى جلسات مجلس النواب، وتم شرح كيفية استخدام كارت التصويت الإلكترونى من قبل النائب وطلب الكلمة والموافقة أو الرفض على القرار.

كما تناولت الدورة الاختصاص التشريعى للبرلمان ودورة الرقابى والمالى ووزعت الأمانة العامة ملف يشمل القوانين الخاصة بالمجلس ومراحل التصويت الإلكترونى بالصورة.

أكد علوم حميدة، أن قيام رئيس الجمهورية بتعيين 28 نائبا ليس بدعة ولكنه إجراء معمول به فى العديد من برلمانات العالم.

وقال إن التعيين ليس من قبل الوجاهة ولكن الهدف من هذا الأمر إدخال بعض المتخصصين والخبرات غير الموجودة والتى لم تسفر عنها العملية الانتخابية سواء كان فى مجالات العمل الدبلوماسى أو الأمنى وغيرها من التخصصات.

وكانت الأمانة العامة لمجلس النواب قد أكدت أن الدورات التدريبة التى تنظمها تأتى فى إطار دور البرلمان التنويرى للانفتاح على المجتمع والمساهمة فى نشر الوعى السياسى لطلبة الجامعات، بالإضافة إلى دعم دور الدولة لتنمية وتطوير وتحديث قدرات الشباب .

وأضافت الأمانة أن نموذج المحاكاة الذى تم عرضه على الطلبة يهدف إلى إعداد وتأهيل الكوادر الشابة للمشاركة فى العمل العام والانضمام للعمل المؤسسى.

وكانت الدورة التدريبية قد تأخرت عن موعدها المحدد فى العاشرة صباحا 4 ساعات، حيث بدأت فى الثانية مساء، بعد غياب المحاضرين القادمين من الخارج.


print