الأحد، 06 أكتوبر 2024 01:01 ص

اهتمام عالمى بمنتدى شباب العالم.. رئيس زامبيا: فرصة للإبداع.. رئيس وزراء تنزانيا: يستمع لكافة الرؤى.. وزيرة إماراتية: مصر قلب العالم

اهتمام عالمى بمنتدى شباب العالم.. رئيس زامبيا: فرصة للإبداع.. رئيس وزراء تنزانيا: يستمع لكافة الرؤى.. وزيرة إماراتية: مصر قلب العالم منتدى شباب العالم
الإثنين، 10 يناير 2022 05:00 م

أعرب رؤساء وزعماء العالم المشاركين في  النسخة الرابعة لمنتدى شباب العالم، والذي انطلقت فاعلياته اليوم الاثنين، بمدينة شرم الشيخ، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي عن إعجابهم الشديد بالمنتدى، واصفين إياه بالمنصة التي تبث السلام والتناغم، معتبرين أن فعاليات المؤتمر فرصة هائلة لتبادل الخبرات وخلق مستقبل أفضل.

 

رئيس زامبيا: منتدى شباب العالم فرصة للتعرف على إبداعات وابتكارات الشباب
 

من جانبه أكد هاكندي هيشيليما، أن بلاده تدعم الشباب وتؤمن بالمشاركة الفعالة للشباب لتحقيق التنمية المستدامة، متابعا: "منتدى شباب العالم فرصة الاستماع إلى أصواتهم والتعرف على إبداعاتهم وابتكاراتهم.

 

وأضاف خلال كلمته في الجلسة الرئيسية لمنتدى شباب العالم: "جائحة كورونا – إنذار للإنسانية وأمل جديد"، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسيى، أن بلاده تضع الشباب في المقدمة باعتبارهم القوة الدافعة للأوضاع السياسية والاقتصادية ولن ندخر جهدا في دعم وتعزيز مشاركة الشباب في كافة شئون الدولة.

 

وتابع رئيس زامبيا: "تم وضع مهام تتضمن ألية تفاعلية في الأمور الاقتصادية والسياسية والاجتماعية لمشاركة الشباب، وزامبيا لديها أكثر من 10 ألاف شاب يشاركون في قطاع الترفيه، ومن ثم نحن نسعى إلى مزيدا من السياسات والبرامج والمبادرات لدعم الشباب ومشاركتهم الفعالة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

 

وأكد أن بلاده تعمل على إشراك القطاع الخاص والاستفادة من دوره في المجتمع وتوفير فرص عمل، مشيرا إلى أنه في هذه السياسات قمنا إنشاء وزارات جديدة، والاهتمام بالعلوم والاقتصاد الأخضر وفتح فرص عمل جديدة.

 

وطالب رئيس زامبيا، شباب بلاده المشاركين في منتدى شباب العالم، الاستفادة من هذا المنتدى، وتحويل ما يحدث فيه إلى أفعال جادة وفعالة وأن يكونوا عضوا فعالا في المجتمعات.

 

وزيرة إماراتية بمنتدى شباب العالم: مصر هي القلب ولها مكانة خاصة في نفوسنا
 

كما أعربت شما المزروعي، وزيرة الدولة الإماراتية لشؤون الشباب، عن سعادتها البالغة بحضورها الى مصر والمشاركة في أعمال منتدى شباب العالم بمدينة شرم الشيخ قائلة: "نحن بين أهلنا ووطنا الثاني مصر.. مصر لها مكانة خاصة في نفوسنا كعيال زايد .. كل العرب تتفق وتتحرك تجاه مصر بالعاطفة قبل أى اعتبار آخر".

 

وتذكرت وزيرة الدولة الإماراتية لشؤون الشباب، المقولة الخالدة للراحل الشيخ زايد قائلة خلال الجلسة الرئيسية لمنتدى شباب العالم "جائحة كورونا – إنذار للإنسانية وأمل جديد": إن نهضة مصر هي نهضة الأمة العربية كلها"، مضيفا: "مصر لنا جميعا هي القلب".

 

واستعرضت "المزروعي" تجربة الامارات في تمكين الشباب وقيادة المستقبل، كاشفة عن أن مجلس الوزراء في الإمارات أقر سياسة وطنية لتمكين الشباب، مشيرة إلى أن أكثر من 40 % من الشباب العربي كانوا قلقين من الفكر المتطرف، والآن لم يعد هذا الفكر الآن.


 

رئيس وزراء تنزانيا: كورونا أثرت على تباطؤ الأعمال والصناعة.. ومنتدى الشباب مهم للاستماع لكافة الرؤى
 

فيما أعرب قاسم مجاليوا، رئيس الوزراء التنزانى، عن سعادة وتقدير دولته للمشاركة في منتدى شباب العالم المنعقد حاليا في مدينة شرم الشيخ، مؤكدا أن الجميع بحاجة إلى آمالا جديدة في ظل جائحة كورونا، وقد وضعت تنزانيا في الاعتبار أهداف التنمية المستدامة لمواجهة تأثيرات الجائحة.

 

أضاف قاسم مجاليوا، في كلمته بالجلسة العامة "إنذار للإنسانية وأمل جديدة" ضمن فعاليات اليوم الأول لمنتدى شباب العالم، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن جائحة كورونا أثرت على تباطؤ الأعمال وتأخير انتاج الصناعة، لذلك حرصت تنزانيا على التركيز على تحقيق التعافي الاقتصادي من أجل نظرة مستقبلية تطلعيه، مردفا: "الجائحة أثرت على الحياة اليومية للشباب واعتمدنا على استراتيجيات لتحقيق الرخاء والتنمية، وقد مضى عامين على مرور هذه الجائحة وهناك دولا أفريقيا لم تتعافى بعد لأن التعافي ليس سهلا".

 

وأشار إلى أهمية انعقاد منتدى شباب العالم، قائلا: "النسخ الثلاث السابقة جمعت الشباب من كافة أنحاء العالم للانخراط في اتخاذ القرار خاصة في التحديات التي تعوق السلام العالمي واستغلال الشباب، ونحن نشجع منتدى شباب العالم أن يكون منصة مستدامة من أجل الاستماع إلى كافة الرؤى، وتمكين الشباب في الانخراط مع صناع السياسيات من أجل جعل عالمنا أفضل، ويجب أن نسرع في اتخاذ الخطوات من أجل أن نعيش في عالم أفضل تسوده اقتصاديات متنامية".

 

وأكمل: "على الرغم من التحديات، فالعالم بحاجة إلى مراقبة الأوضاع الخاصة بالجائحة لتحقيق الاستجابات الفعالة والتوسع بنطاق التشريعات والسياسات حول العالم، لاسيما وأن الشباب يشكلون نسبة كبيرة من إجمالي سكان العالم، وهو أمر جوهري لبذل الجهود من أجل تعافي الاقتصاديات، وأنا أدعو إلى جهود مشتركة بين كل المؤسسات الإقليمية والدولية في أفريقيا والعالم لوضع استراتيجيات وسياسيات شاملة للتغلب على التحديات".

 


print