الإثنين، 20 مايو 2024 02:19 ص

أكثر اللجان المشتركة انتظاما منذ 1985.. انطلاق الدورة الـ32 من اللجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة غدا.. توقيع اتفاقيات جديدة فى عدة مجالات.. ومدبولى والخصاونة يؤكدان أهمية التنسيق تجاه التحديات الإقليمية

أكثر اللجان المشتركة انتظاما منذ 1985.. انطلاق الدورة الـ32 من اللجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة غدا.. توقيع اتفاقيات جديدة فى عدة مجالات.. ومدبولى والخصاونة يؤكدان أهمية التنسيق تجاه التحديات الإقليمية الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء
الأربعاء، 08 مايو 2024 07:30 م
كتبت هند مختار
استقبل الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، عصر اليوم، الدكتور بشر الخصاونة، رئيس وزراء المملكة الأردنية الهاشمية، وزير الدفاع، لدى وصوله إلى مطار القاهرة الدولى، على رأس وفدٍ وزارى رفيع المستوى، لرئاسة أعمال الدورة الثانية والثلاثين من اللجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة المقرر عقدها غدًا الخميس.
 
 
وأكد الجانبان الحرص على مواصلة العمل من أجل تنمية العلاقات الثنائية بين مصر والأردن، وأهمية التنسيق القائم بين الجانبين، على كافة المستويات، تجاه التحديات الإقليمية الراهنة التى تشهدها المنطقة، والتى لها انعكاساتها على كلا البلدين الشقيقين.
 
ومن المُقرر أن تشهد الزيارة إلى جانب عقد أعمال الدورة الـ32 من اللجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة، بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة غدًا، توقيع اتفاقيات جديدة، وإجراء لقاءات ثنائية بين مسئولى الجانبين، فى إطار العمل على تعزيز علاقاتِ التعاون الثنائى فى الملفات ذات الأولوية للبلدين.
 
 
وتعد اللجنة المصرية الأردنية التى تعد أكثر اللجان المشتركة انتظامًا منذ بدء انعقادها عام 1985، فى توقيت استثنائى على مستوى التحديات الإقليمية والعالمية، بما يعزز أهميتها لفتح مزيد من مجالات التعاون الثنائين بين البلدين الشقيقين.
 
ويصل حصاد وثائق التعاون على مدار الدورات كافة منذ عام 1985، لنحو 173 وثيقة تعاون مشترك فى كافة المجالات ذات الأولوية من بينها الاقتصادى والتجارى والاستثمارى والثقافى والعلمى والفنى، بما انعكس على دفع التعاون الثنائى بين البلدين فى المجالات ذات الأولوية وزيادة معدلات التبادل التجارى والاستثمارات وتيسير عملية تبادل الخبرات.
 
وخلال الدورة الحادية والثلاثين من اللجنة المشتركة، التى عقدت فى أغسطس من العام الماضى تم توقيع 12 وثيقة تعاون فى مجالات متنوعة، مذكرة تفاهم فى مجال رسم السياسات الاقتصادية والتنموية وتبادل الخبرات، ومذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للرقابة المالية فى مصر وهيئة الأوراق المالية بالمملكة بالأردن، والبرنامج التنفيذى للتعاون بين البلدين فى مجال حماية البيئة لعامى (2025/2023)، والبرنامج تنفيذى للتعاون فى مجال الشئون الاجتماعية للأعوام (2024/2023)، وبرنامج تعاون مشترك بين وكالة الأنباء الأردنية ووكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية، والبرنامج التنفيذى للتعاون الثقافى بين البلدين للأعوام (2026/2023)، والبرنامج التنفيذى للتعاون الفنى فى مجال التدريب المهنى لعامى (2024/2023).
 
بالإضافة إلى مذكرة تفاهم بين وزارة الصحة فى مصر ووزارة الصحة الأردنية، ومذكرة تفاهم بين وزارة الأوقاف المصرية ووزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأردنية، واتفاق ثنائى فى مجال خدمات الدفع البريدى الإلكترونية، والبرنامج التنفيذى السابع لاتفاقية التعاون فى مجال القوى العاملة لعامى (2024/2023)، ومذكرة تفاهم للتعاون بين الهيئة القومية للتأمين الاجتماعى والمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي.

print