الجمعة، 22 نوفمبر 2024 04:46 م

السينما وأثرها على القوانين.. الأفلام الهادفة لعبت دورا كبيرا فى تغيير بعض التشريعات الصارمة وتعديلها.. استهدفت معالجة قضايا المجتمع ومشكلاته.. أبرزها "جعلونى مجرما" و"أريد حلا" و"عفوا أيها القانون" و"كلمة شرف"

السينما وأثرها على القوانين.. الأفلام الهادفة لعبت دورا كبيرا فى تغيير بعض التشريعات الصارمة وتعديلها.. استهدفت معالجة قضايا المجتمع ومشكلاته.. أبرزها "جعلونى مجرما" و"أريد حلا" و"عفوا أيها القانون" و"كلمة شرف" أفلام تعديل القوانين - أرشيفية
الإثنين، 20 مايو 2024 10:00 م
كتب علاء رضوان

كثيرا ما لعبت السينما والدراما دورا فعالا وكان لها تأثير كبير في تغيير بعض القوانين وتعديل التشريعات والتأثير عليها، وذلك من خلال الدور المجتمعي الذي لعبته والرسائل السامية التي تم تقديمها ببعض الأعمال الفنية، حيث تناولت السينما المصرية من خلال أفلامها التعبير عن قضايا المجتمع ومشكلاته، حيث تقدم المعالجات الدرامية التمثيلية للقضايا بشكل خطأ، تبدأ أولاً برسم الجريمة للمجرم الجاني "بطل الفليم، أو المسلسل"، وتنتهي بعد كل أعمال الشغب والهمجية والبلطجية، وتكوين العصابات أما بسجن هذا المجرم أو إعدامه وغيرها من توقيع العقوبات عليه.

فدائما وأبدا سيظل الفن رسالة سامية، يحاول تسليط الضوء على مشاكل وقضايا اجتماعية مختلفة من خلال مختلف الأعمال الفنية، ويسعى إلى تحليلها وإيجاد حلول لها، وهناك أعمال فنية عديدة نجحت في تحليل هذه الأخطاء الاجتماعية ومعالجتها، بل كانت أيضا سببا قويا في تغيير القوانين الصارمة التي وضعت لسنوات، وظُلمت بسببها شرائح كبيرة من المجتمع، وفي الوقت ذاته مازالت أعمال أخرى تحاول إحداث هذا التغيير حتى ولو بإعادة تسليط الضوء عليها مرة أخرى.   

 

19_2023-638177751433110099-311

 

دور السينما الهادفة وأثرها على القوانين

 

في التقرير التالى، يلقى "برلماني" الضوء على دور السينما الهادفة وأثرها على القوانين، خاصة أن السينما هى أداة من أدوات الثقافة والمعرفة، ووسيلة من الوسائل التعليمية الفعَّالة التي تهدف إلى الارتقاء بالمجتمع، كما تلعب دوراً بارزاً في تشكيل قيم المجتمع، وعاداته، وفنونه، علاوة على استخدامها كوسيلة للتوجيه والإرشاد والتنوير الثقافي، وأن الفن هو رسالة سامية ذات معنى، كما وأن الفيلم الجيد يفعل أكثر من مجرد الترفيه أو ملء المقاعد في السينما - بحسب أستاذ القانون الجنائى والخبير القانوني الدولى محمد أسعد العزاوي.

 

في البداية – السينما في حقيقة الأمر والأعمال الفنية بصفة عامة لديها القدرة على تغيير القلوب والعقول - وأحيانًا المجتمع على نطاق واسع حيث تسلط أضوائها، من خلال رصدها للمشاكل الاجتماعية والأسرية التي يعاني منها الشارع، أو التحدث عن ظاهرة سلبية تدور في الشارع، والبحث عن حلول جذرية لها، فقد أستطاعت السينما أن تصيب في حالات كثيرة، فقد أحدثت تغيرات جوهرية كبيرة في مجال القوانين والبعض الآخر ولد على أثرها قوانين جديدة، وضمن هذا السياق، سنستعرض أبرز الأفلام التي ساهمت في إعادة تشكيل الرأي العام وتغيير القوانين الوضعية – وفقا لـ"العزاوى". 

 

ح

 

فيلم "فتاة في النهر"

 

في جميع أنحاء العالم، تُزهق أرواح 5000 امرأة كل عام فيما يسمى "بجرائم الشرف"، حيث تروي "فتاة في النهر"، الحائزة على جائزة الأوسكار والقائدة العالمية الشابة شارمين عبيد تشينوي، قصة سابا قيصرة، وهي شابة نجت من محاولة قتل على يد والدها، جريمتها الوحيدة؟ الوقوع في حب الشخص الخطأ – طبقا لـ"العزاوى".

حتى بعد الأحداث، وجد عبيد شينوي أن الأب لم يستطع فهم سبب خطأ ما فعله، فقد شعر بأنه من المبرر محاولة قتل ابنته، ولقد شعر أنه من واجبه كأب وزوج حماية أسرته من "العار" الذي جلبته عليهم سابا من خلال الوقوع في الحب والزواج، ولم يتفق الجميع معه، وقالت عبيد تشينوي في خطاب قبولها لجائزة الأوسكار: "قال رئيس الوزراء الباكستاني هذا الأسبوع إنه سيغير القانون المتعلق بجرائم الشرف بعد مشاهدة هذا الفيلم".

 

فيلم حفرة الأفعى 1948

 

فيلم "حفرة الأفعى 1948"

 

تم اقتباس The Snake Pit (1948) من رواية شبه ذاتية عن صراع المرأة مع المرض العقلي والظروف الرهيبة لمستشفى للأمراض العقلية في تلك الحقبة، هذه واحدة من أولى صور هوليوود الجادة للمرضى العقليين، لأنه غالبًا ما يتم تصويرهم على أنهم عنيفون أو كوميديون.

وتخضع بطلة الرواية فيرجينيا للعلاج المائي والعلاج بالصدمات الكهربائية، بنتائج متفاوتة، تعرضت لسوء المعاملة من قبل الممرضات، حتى أنها كانت ترتدي سترة واقية، وسُجنت ذات مرة في زنزانة مبطنة. تعافت فيرجينيا أخيرًا بمساعدة طبيب لطيف وتواصلت مع مريض عنيف أصبح صديقتها، وينتهي الفيلم بعودتها إلى زوجها الحبيب.

بعد وقت قصير من عرض الفيلم في الولايات المتحدة، أصدرت 26 ولاية تشريعات لتوفير علاج وظروف معيشية أفضل للأشخاص المصابين بأمراض عقلية، ويعتقد أن هذا تأثير مباشر لحفرة الثعبان - من أجل المصداقية - أمضى المخرج والممثلون وطاقم العمل ثلاثة أشهر في زيارة المؤسسات العقلية وحضور محاضرات نفسية قبل التصوير حتى أن الممثلة الرئيسية، أوليفيا دي هافيلاند ، جلست في جلسات العلاج وحضرت المناسبات الاجتماعية في المؤسسات. 
 

فيلم جعلونى مجرما 1954

 

فيلم "جعلونى مجرما 1954"

 

بعد عرض فيلم "جعلونى مجرما" صدر قانون ينص على الإعفاء من السابقة الأولى فى الصحيفة الجنائية، حتى يتمكن المخطئ من بدء حياة جديدة، وقصة الفيلم مأخوذة عن قصة واقعية لفتى خرج من الإصلاحية وواجهته ظروفا قاسية أدت به فى النهاية إلى قتل عمه والتحول لمجرم حقيقى، بطولة الفنان فريد شوقى ويحيى شاهين وهدى سلطان ورشدى أباظة. 

 

فيلم كلمة شرف 1972

 

فيلم "كلمة شرف 1972"

 

يرجع الفضل للفيلم بعد عرضه فى السينما فى تعديل قوانون زيارات السجون، وسمح للسجين بأن يجرى زيارة استثنائية خارج السجن فى الأعياد والمناسبات، أو إن كان أحد الأقرباء مريضًا، وفيلم "كلمة شرف" بطولة الفنان فريد شوقى ونور الشريف وأحمد مظهر وهند رستم، تدور أحداثه حول سجين حاول الهروب أكثر من مرة حتى يشرح لزوجته أنه مظلوم، وفى كل مرة يحاول الهروب تزداد عليه مدة العقوبة. 

 

اريد حلا

 

فيلم "أريد حلا 1975"

 

أثار الفيلم موجة من الجدل فى المجتمع المصرى بعد عرضه، وتسبب فى تغيير قانون الأحوال الشخصية ليعطى المرأة حق خلع نفسها من الزوج، وتدور قصته حول درية -  فاتن حمامة - تستحيل الحياة بينها وبين زوجها، وتطلب منه الطلاق ولكنه يرفض فتضطر للجوء إلى المحكمة لرفع دعوى طلاق، تدخل درية فى متاهات المحاكم وتتعرض لسلسلة من المشاكل والعقبات وتتعقد الأمور عندما يأتى الزوج بشهود زور يشهدون ضدها فى جلسة سرية وتخسر قضيتها بعد مرور أكثر من أربع سنوات.

وعالميًا، كان للسينما تأثيرا قويا فى تغيير قوانين بعض البلاد الأوروبية، بعد إلقاء الأفلام الضوء على سلبياتها وعوارها: 

 

روسيتا

 

(Rosetta 1999)

 

بعد عرض الفيلم، صدر قانون فى بلجيكا يحظر على أصحاب العمل تشغيل المراهقين بأجر أقل من الحد الأدنى للأجور، والفيلم إنتاج فرنسى بلجيكى، يدور حول فتاة تدعى "روزيتا" تهرب من والدتها مدمنة الكحول لتبحث عن أى عمل، يستغلها أصحاب الحرف للعمل بأجور زهيدة. 

 

سبيس اوديسى

 

(A Space Odyssey - 1968)

 

كان للفيلم أثر كبير فى إلهام علماء ناسا بالصعود إلى القمر، وأعطاهم دفعة قوية للوصول للقمر وأن لا شىء مستحيل، ويعد بداية لتطويرأفلام الخيال العلمى. وبعدما هبط علماء ناسا على سطح القمر وصفوا ما رأوه بأنه مطابق لما شاهدوه بالفيلم.

 

(Super size Me 2004)

 

نجح الفيلم فى لفت انتباه السلطات الأمريكية، فى اتخاذ خطوات ضد أحد مطاعم الوجبات السريعة لمراعاة اتباع الجودة فى إعداد الطعام الصحى، والفيلم وثائقى يتحدث عن الوجبات السريعة إذ تناولها البطل لمدة شهر كامل فزاد وزنه 15 كيلوجراما وأصيب بالاكتئاب وتليف الكبد والضعف الجنسى.

 

(JFK 1991)

 

الفيلم نجح فى حث المسئولين على الإفراج عن الوثائق الحكومية التى كان "كنيدى" الرئيس الأمريكى السابق، يوقعها قبل اغتياله وإعادة فتح التحقيق حول ما حدث، والفيلم صدر فى عام 1991 من إخراج أوليفر ستون يحكى خيوط وملابسات اغتيال الرئيس الأمريكى السابق جون كينيدى ويحمل الكثير عن تفاصيل حياة الرئيس وأسراره السياسية والاجتماعية.

 

(Harlan County, 1976)

 

فيلم نال جائزة الأوسكار كأفضل فيلم وثائقى لسنة 1976 وتدور أحداثه فى إقليم هارلن بولاية كنتاكى، حيث أضرب 180 عامل فحم عن العمل، بسبب رفض الشركة توقيع عقود عمل مع العمال وفق شروط العمال و متطلباتهم، وتسبب الفيلم فى تعريف العامة بحقوق وأوضاع عمال المناجم، وأصبح هناك تضامن شعبى كبير مع العمال، وضغطوا على  الشركات الكبيرة وأجبروها على تحسن أوضاع العمال، ومن ثم تحسين أوضاع العمال و تقديم سبل حياة أفضل".

 

عفواي اي

 

(فيلم عفوا أيها القانون عام 1985)

 

وهو فيلم من بطولة: نجلاء فتحي، محمود عبدالعزيز، هياتم، وفريد شوقي، ومن إخراج إيناس الدغيدي، وتدور أحداث القصة حول أستاذة الجامعة هدى التي تتزوج من الدكتور علي المصاب بعقدة نفسية نتيجة عجزه جنسيا، ومع مساعدتها له في تخطي تلك الأزمة وعلاجه نفسيا، يتمكن من الشفاء منخرطا في علاقات نسائية متعددة أخرى.. وفي إحدى المرات تكتشفها هدى فتطلق عليه الرصاص فترده قتيلا ويتم الحكم عليها بالسجن لمدة 15 عاما.

استطاع الفيلم أن يسلط الضوء على قانون العقوبات، والخاص بقضية الزنا حيث يصدر الحكم على المرأة بالسجن 15 عاما مع الشغل والنفاذ، باعتبارها جناية في حالة قتلها لزوجها الخائن، بينما يكون الحكم في نفس القضية على الرجل بالسجن شهراً واحداً مع إيقاف التنفيذ باعتبارها جنحة. 
 

الشقة من حق

 

(فيلم الشقة من حق الزوجة عام 1985)

 

من بطولة: معالي زايد، ومحمود عبدالعزيز، وتدور أحداث الفيلم حول "سمير"، موظف جديد في إحدى المصالح الحكومية، بعد قصة حب، يقترن سمير بزميلته كريمة ابنة رئيسه في العمل عبدالمقصود، وتبدأ المشاكل المادية بمجرد ولادة كريمة لطفلتها، يشترى سمير تاكسي بالتقسيط، من أجل تلبية احتياجات أسرته المادية، تشعر كريمة بالملل بسبب انشغال زوجها عنها وتشجعها والدتها نازلي على التمرد وطلب الطلاق، يتم الطلاق بشكل عفوي، ويبدأ النزاع حول ملكية الشقة.

وتضمن الفيلم إشكالية هامة حول الوضع القانوني للشقة عقب انفصال الزوجين، وخاصة أن القانون ينص على بقاء الزوجة في الشقة حتى انتهاء فترة الحضانة التي تصل إلى 15 سنة، وقام اتحاد نساء مصر بطلب توصيات اللجنة القانونية التي تم عقدها لإعداد تعديلات خاصة بقانون الأحوال الشخصية، لتحقيق مزيد من العدالة بين أفراد الأسرة، وونجح الفيلم في جعل أحد أهم البنود الممكن إضافتها لعقد الزواج - حديثًا - تحديد من سيكون له حق الانتفاع وحده بمنزل الزوجية في حالة الطلاق. 
 

اسفة ارفض

 

(فيلم أسفة أرفض الطلاق عام 1980)

 

من بطولة: ميرفت أمين، وحسين فهمي، ومن إخراج إنعام محمد علي، وتدور قصة الفيلم حول الزوجة منى التي تكرس حياتها لزوجها لتفاجأ في عيد زواجهما العاشر بزوجها يطلب الانفصال بهدوء، وترفع دعوة قضائية ترفض فيها الطلاق، وطالب الفيلم من خلال المنظمات النسائية المصرية بإلغاء حق الطاعة، وجعل الطلاق ينفذ بحكم من القاضي سواء كان الزوج راغبا فيه ليتساوى الزوج أو الزوجة أمام القانون. 

 

باب الحديد

 

(فيلم باب الحديد عام 1958)

 

من بطولة: فريد شوقي، وهند رستم، ومن إخراج يوسف شاهين.

 

تناول الفيلم فكرة إقامة نقابة عامة للشيالين، وبالفعل تأسست النقابة عقب عرض الفيلم بسنوات قليلة.

 

(فيلم 678 عام 2010)

 

من بطولة: ماجد الكدواني، وبشرى، باسم السمرة، ومن إخراج محمد دياب.

 

وتدور أحداث الفيلم حول ظاهرة التحرش الجنسي التي تتعرض لها الفتيات، والتي أصبحت ظاهرة منتشرة حينها وفى المجتمعات العربية بشكل عام، وتسبب الفيلم في توصيات قانون التحرش الذي صدر عام 2003، والحكم على المتحرش بعقوبة قد تصل إلى ثلاث سنوات".

 

(فيلم هندي): Pink (وردي)

 

يستعرض الفيلم  قصة حقيقة حدثت في الهند حيث تدور قصة الفيلم حول ثلاث فتيات يتهمن في محاولة قتل أحد الأشخاص والذي قام بدوره بالتحرش والاعتداء على إحداهن وعلى الرغم من ذلك إلا أن القانون لم يقف بجانبهم بل وقف ضدهن وتم إدانتهم فيتولى المحامي "ديباك" مهمة الدفاع عنهم لكشف الحقيقة وإثبات برائتهم ويتطرق الفيلم إلى قضية مهمة وهي قضية التحرش والعنف ضد المرأة المنتشرة بكثرة في المجتمع الهندي إضافة إلى ذلك أنه يتناول سلبية القانون وعدم حمايته للمرأة.

 

(فليم حثالة)

 

صُمم فيلم Alan Clarke's Scum في الأصل باسم BBC Play For Today وتمت إزالته من جدول البث من قبل الشركة، وأعيد إنتاجه في فيلم بإثني كلارك والكاتب روي مينتون، وشاهده شمس أخيرًا في السينما في سبتمبر 1979.

 

وأثارت الدراما العنيفة التي تحدث داخل مركز احتجاز شباب بريطاني في ظل نظام بورستال، اجتذب الفيلم الكثير من الجدل. لا يتهرب Clarke من قصته عن ثقافة العنف من أجل البقاء ، مع أداء مذهل من Ray Winstone في قلب Scum.

كان التغيير المباشر في القانون الذي كان Scum مسؤولاً عنه مفتوح للنقاش، لكن الحكومة في ذلك الوقت ألغت نظام Borstal في قانون العدالة الجنائية لعام 1982 ، وأعادت تسمية المؤسسات باسم مراكز رعاية الشباب (الآن مؤسسات الجانحين الشباب).

 

(فيلم الحفار القاتل)

 

تم تعيين فيلم رعبه لعام 1979 لإصدار فيديو في عام 1982، وقام موزعه Vipco، بإخراج إعلانات له. وعرضت إعلانات سعيد غلاف الفيديو الذي لم يتراجع عن العنف. وصلت الشكاوى إلى وكالة معايير الإعلان بأعداد قليلة، وبدأت قضية Video Nasty في التماسك. تبعت عناوين أخرى ، بما في ذلك آكلي لحوم البشر المحرقة، وجمعية ماري وايتهاوس الوطنية للمشاهدين والمستمعين اهتمت. في المقابل، وكذلك فعل الصحافة، مع وجود تهمة من أمثال بقيادة صنداي تايمز و ديلي ميل، تم تمهيد الطريق إلى قانون تسجيلات الفيديو لعام 1984. أصبح قانونًا في عام 1985 ، وكان لدى BBFC مسؤولية إضافية تتمثل في تصنيف إصدارات الفيديو، مما أدى في النهاية إلى قائمة كبيرة من العناوين التي تم حظرها على الفيديو في المملكة المتحدة لفترة طويلة جدًا.

 

(فيلم ألفي)

 

وهو ليس الطبعة جديدة، ولكن النسخة الأصلية لعام 1966، بطولة مايكل كين في أحد أكثر أدواره شهرة.

إنه تسلسل الإجهاض المؤلم الذي نتحدث عنه هنا أيضًا ، حيث تتجه جيلدا جوليا فوستر إلى غرفة خلفية في شقة ألفي،  وفي ذلك الوقت ، كان الإجهاض غير قانوني في المملكة المتحدة، وبالتالي تم تنفيذ الإجراء من قبل أولئك الذين لا يعملون على الجانب الأيمن من القانون كما هو، إنه مشهد مروّع، ورد فعل ألفي عليه هو مجرد جزء من السبب، لم تكن كل هذه المواد يمكن رؤيتها في أي مكان بحلول الوقت الذي تم فيه إعادة صنع فاترة.

وتم حظر الإجهاض في الشوارع الخلفية، كما كان معروفًا، في المملكة المتحدة مع إدخال قانون الإجهاض لعام 1967.

ما إذا كان Alfie مساهمًا مباشرًا في ذلك أمر مفتوح للنقاش، ولكن من المؤكد أن تأثيره كان محسوسًا قبل أشهر فقط من بدء تغيير القانون، وهذا لا يبدو من قبيل المصادفة .

 

(فيلم الهوبيت)

 

قبل أن يبدأ بيتر جاكسون الإنتاج في ثلاثية أفلام الهوبيت الخاصة به الآن، كان هناك بعض الاقتراحات بأن التصوير سيتحول إلى مكان آخر (كانت أيرلندا قيد التشغيل في مرحلة واحدة)، نظرًا للنزاعات الوشيكة مع نقابات نيوزيلندا. كانت  ثلاثية لورد أوف ذا رينغز، ولا تزال، بمثابة دفعة كبيرة لاقتصاد نيوزيلندا، ليس أقلها من خلال السياحة المستمرة. وهكذا كانت البلاد حريصة على الترحيب بجاكسون وفريقه مرة أخرى في The Hobbit.

ويبدو أن الأمر استغرق تغييرًا في القانون لتحقيق ذلك، في حالة نادرة لفيلم يغير كتاب النظام الأساسي قبل أن يتم إنتاجه بالفعل. وهكذا، في عام 2010، تم الكشف عن أن قانون العمل النيوزيلندي آخذ في التغيير، مما يعني أن الجهات الفاعلة ستُعتبر متعاقدة وليست موظفين. وهذا بدوره يعني أنه لم يكن لديهم الحق في تكوين النقابات والإضراب والأجر المرضي والإجازات. بمجرد تمرير هذه التغييرات ، وضمان الإعفاءات الضريبية ، خصصت شركة Warner Bros إنتاج Hobbit بقيمة 500 مليون دولار لنيوزيلندا. انتهى وقتها مع Middle Earth هذا العام ، لكن التغييرات في قانون نيوزيلندا لاتزال قائمة.

 

(فيلم شارع العار)

 

صدر فيلم Kenji Mizoguchi الأخير، Street Of Shame، في اليابان عام 1956، وتدور أحداثه في منطقة الضوء الأحمر بطوكيو، وركز على النساء العاملات في أحد بيوت الدعارة التابعة له، ووصل إلى قلب الإنسان لقصصهن الفردية.

وجد الفيلم جمهورًا كبيرًا عند إصداره الأصلي، وبعد بضعة أشهر فقط أصدرت الحكومة اليابانية قانونًا جديدًا لمكافحة الدعارة. مرة أخرى، إنها مسألة نقاش حول مدى تأثير هذا على الفيلم نفسه. ولكن على الأقل، يبدو أن Street Of Shame - المتوفر الآن عبر مجموعة Criterion Collection - تسرع العملية.

 

(فيلم حفنة من الرماد)

 

هو وثائقي مدته 50 دقيقة استغرق إنتاجه أكثر من 10 سنوات، حفنة من الرماد هو عمل شرع أمين ونباز أحمد، على مدار عقد من الزمان، سافروا عبر كردستان، وأجروا مقابلات مع رجال ونساء حول أهوال تشويه الأعضاء التناسلية للإناث، ويبدو أن أمين وأحمد قد تناولا موضوعًا من المحرمات إلى حد كبير في كردستان، حيث التقيا بالعديد من الأشخاص الشجعان المستعدين للتحدث عن تأثير وعواقب تشويه الأعضاء التناسلية للإناث. تم عرض الفيلم الناتج، حفنة من الرماد، في البرلمان الكردي.

وتم حظر هذه الممارسة المروعة الآن في كردستان كنتيجة مباشرة لصانعي الأفلام".

 

الخلاصة:

 

وفى الأخير يقول "العزاوى": أن دور السينما في رصد المشاكل والأزمات التي يعاني منها الشارع العربي قد أثرت بشكل كبير على القوانين كما رأينا، وهو ما يدعوننا إلى البحث عن عقد مؤتمرات أو ندوات لتبادل الحوار بين كليات القانون وكليات الفنون لتسليط الأضواء عن أهم المشاكل والعراقيل التي يواجهها ويعاني منها الشارع العربي، للخروج بنتائج وتوصيات ترضي الطموح وأكثر، ومنها ازدياد الثقافة القانونية للمشاهد الكريم، وكذلك لتوضيح الصورة للرأي العام لزيادة الضغط على الحكومات لإيجاد حلول سريعة وناجحة لهذه المشاكل.  
 

مم
 
أستاذ القانون الجنائى والخبير القانوني الدولى محمد أسعد العزاوي

الأكثر قراءة



print