الأحد، 07 يوليو 2024 01:19 ص

عصر ذهبى من تمكين المرأة فى التشكيل الحكومى الجديد.. اختيار 4 سيدات لمنصب الوزير أبرزهن مايا مرسى ومنال عوض.. 5 سيدات في منصب نائب الوزير.. تعيين جاكلين عازر محافظا للبحيرة.. و9 سيدات يتقلدن منصب نائب المحافظ

عصر ذهبى من تمكين المرأة فى التشكيل الحكومى الجديد.. اختيار 4 سيدات لمنصب الوزير أبرزهن مايا مرسى ومنال عوض.. 5 سيدات في منصب نائب الوزير.. تعيين جاكلين عازر محافظا للبحيرة.. و9 سيدات يتقلدن منصب نائب المحافظ مايا مرسى
الخميس، 04 يوليو 2024 10:00 ص
كتبت – مرام محمد
اهتمت الدولة المصرية خلال السنوات الأخيرة بجعل المرأة فاعلة رئيسية في تحقيق التنمية المستدامة وإعطائها الحق في المشاركة الفاعلة في كافة نواحي الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية وتعزيز دورها في تقلد أهم الوظائف وأرفع المناصب القيادية؛ لتحظى بالمكانة اللائقة التي تستحقها.
 
أسفر تشكيل الحكومة الجديدة وحركة المحافظين 2024 عن وصول 4 سيدات لمنصب الوزير، و5 سيدات لمنصب نائب الوزير، وسيدة لمنصب المحافظ، و9 سيدات لمنصب نائب المحافظ، وذلك بما يضمن وصولها لمواقع اتخاذ القرار بالدولة وضمان مشاركتها بفاعلية في كافة المجالات ودافعًا قويًا للقيام بدورها واستمرارها في العطاء لأبنائها ووطنها.
 
المرأة وزيرة
شغلت المرأة المصرية في التشكيل الوزاري الجديد 4 حقائب وزارية في الحكومة الجديدة، حيث تولت رانيا عبد المنعم المشاط منصب وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون، ومايا محمد عبد المنعم مرسي منصب وزير التضامن الاجتماعي، وياسمين أحمد فؤاد منصب وزير البيئة، ومنال عوض ميخائيل منصب وزير التنمية المحلية.
 
رانيا المشاط وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون
 
انضمت الدكتورة رانيا المشاط، للحكومة المصرية في يناير 2018، وتتولى حاليًا منصب وزيرة التعاون الدولي منذ ديسمبر 2019، كما شغلت منصب أول وزيرة للسياحة في جمهورية مصر العربية في الفترة (يناير 2018 – ديسمبر 2019).
 
وتولت الدكتورة رانيا المشاط، عددًا من المناصب في صندوق النقد الدولي في واشنطن، حيث شغلت منصب مستشار كبير اقتصاديي صندوق النقد الدولي خلال الفترة من (2016-2018)، وأيضًا منصب اقتصادي أول خلال الفترة من (2001-2005)، أما في جمهورية مصر العربية فقد تولت منصب وكيل محافظ البنك المركزي للسياسة النقدية خلال الفترة من (2005-2016)، وساهمت في تطوير وتحديث استراتيجية السياسة النقدية بالبنك المركزي، والتحول نحو استهداف التضخم ، كأحد محاور برنامج الإصلاح المصرفي الذي دُشن في عام 2004. كما شاركت في وضع وإدارة سياسات الاقتصاد الكلي للدولة بالتعاون مع الوزارات والجهات الاقتصادية المختصة، وتولت تنسيق العلاقات بين البنك المركزي وصندوق النقد الدولي ومؤسسات التقييم والتصنيف الائتماني.
 
مايا مرسي وزير التضامن الاجتماعي
 
تسلمت الدكتورة مايا مرسي مهام عملها كرئيسة للمجلس القومي للمرأة في الأول من فبراير 2016، وهى ثالث رئيسة للمجلس منذ إنشائه في عام 2000، وأصغر سيدة من حيث العمر تتولى هذا المنصب.
 
عملت كرئيس لفريق العمل الإقليمى لبرامج وسياسات تمكين المرأة في المركز الإقليمى للدول العربية التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائى فى الفترة من 2013-2016، ورئيسة لمكتب هيئة الأمم المتحدة للمرأة بمصر في الفترة من 2010 – 2013، والمنسق الوطني لمشروعات صندوق الأمم المتحدة للمرأة والاتصال بجامعة الدول العربية خلال الفترة من  1999-2010.
 
تمتلك رصيدا متميزا من الخبرة، اكتسبتها من خلال عملها لأكثر من 26 عامًا في العديد من المنظمات الوطنية والإقليمية والدولية، والتى يأتي من بينها المجلس القومي للمرأة، والأمم المتحدة، والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، بالإضافه إلى المؤسسات الأكاديمية والقطاع الخاص.
 
ياسمين فؤاد وزير البيئة
 
تولت ياسمين فؤاد منصب وزير البيئة من شهر يونيو 2018، حتى 2024، وتم اختيارها فى التشكيل الجديد ضمن التغيير الوزاري، حيث أن لديها أكثر من 25 عامًا خبرة في مجالات البيئة والتعاون الدولي، وتولت مناصب عديدة في الحكومة المصرية ومنظمات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية والجامعات.
وقادت بصفتها وزيرة البيئة، الوزارة على مدار 6 سنوات، بدفة التغيير التحولي في قطاع البيئة في مصر من خلال تغيير لغة الحوار حول البيئة وخلق بيئة تمكينية أكثر توجهًا نحو تشجيع دور القطاع الخاص، ومنها قيادة عمليات إعداد وإصدار قانون إدارة المخلفات رقم 202 لسنة 2020.
 
وتولت ياسمين فؤاد عدة مناصب وأشرفت على تنفيذ العديد من المهام في المجال البيئي، حيث قدمت الدعم إلى معهد الأرض في تصميم مركز التميز للتكيف مع تغير المناخ، وكذلك مؤتمر وزراء البيئة الافارقة في قيادة وإدارة مبادرتين لتغير المناخ (مبادرة التكيف الأفريقية والمبادرة الأفريقية للطاقة المتجددة، ومنظمة حوض النيل (Nile Basin Discourse).
 
منال عوض وزير التنمية المحلية
 
شهد التعديل الوزاري الجديد تكليف الدكتورة منال عوض محافظ دمياط، بتولى حقيقة وزارة التنمية المحلية، كأول سيدة في تاريخ مصر تتولى هذا المنصب.
 
حصلت الدكتورة منال عوض على جائزة الدولة التشجيعية فى العلوم الدراسية عام 2007، وشغلت عدة وظائف منها، عضوًا فى الجمعية الطبية المصرية للدواجن، والجمعية العالمية البيطرية للدواجن، والجمعية المصرية للمناعة، إلى جانب الجمعية الفيرولوجية البيطرية.
 
عينت الدكتورة منال ميخائيل، وكيلًا لمعهد الأمصال واللقاحات البيطرية للأبحاث والدراسات بوزارة الزراعة، ثم تم تعيينها عام 2015 نائبًا لمحافظ الجيزة، وشغلت منصب محافظ دمياط عام 2018.
 
وتسلمت الدكتورة منال عوض جائزة اليونسكو لمدن التعلم لعام 2017 ضمن 16 مدينة فائزة على مستوى العالم، وذلك ضمن فعاليات المؤتمر العالمى الثالث لمدن التعلم الذى أقيم بمدينة كورك ايرلندا.
 
المرأة نائب وزير
كشف التشكيل الحكومي الجديد، عن تعيين يمنى أسامة فريد البحار نائبًا لوزير السياحة، وعبلة أحمد علي الألفي نائبًا لوزير الصحة، ومارجريت صاروفيم يوسف نائبًا لوزير التضامن، وصباح عبد اللطيف مشالي نائبًا لوزير الكهرباء، وغادة مصطفى لبيب عبد الغني نائبًا لوزير الاتصالات.مارجريت صاروفيم نائب وزير التضامن
 
حصلت مارجريت صاروفيم على شهادة بكالوريوس في الخدمة الاجتماعية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، ولديها خبرة واسعة في مجال العمل الاجتماعي، حيث عملت في العديد من المنظمات الحكومية وغير الحكومية.
 
وعملت رئيسًا لقطاع التنمية المحلية بالهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية، وعضو التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، كما عملت منسقة لمبادرة "ازرع"، التي أطلقها التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، في نوفمبر 2022، لتطوير الزراعة ودعم صغار المزارعين في مصر، وساهمت في تنفيذ العديد من المشاريع الخيرية والإنسانية، مثل تقديم المساعدات الغذائية والرعاية الصحية للأسر الفقيرة.
 
صباح مشالي نائب وزير الكهرباء
 
بدأت صباح مشالي رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء، حياتها العملية بكلية الهندسة جامعة القاهرة والتحقت بالعمل بقطاع الكهرباء عام 1989 وعملت بالعديد من المواقع المختلفة داخل قطاع الكهرباء منها المركز القومي للتحكمفي الطاقة– المشروعات المركزية، وفي عام 2002 تم اختيارها بالعمل كمساعد لوزير الكهرباء والطاقة لأول مرة فى تاريخ القطاع.
 
وشغلت صباح مشالي منصب وكيل أول الوزارة لتطوير الأداء والاتصال السياسى فى عام 2014، وفي يناير 2019 أصدر الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة السابق قرارًا بتعيين مجلس إدارة الشركة المصرية لنقل الكهرباء برئاسة المهندسة صباح مشالي رئيسًا والعضو المنتدب للشركة، وتم اختيارها ضمن أفضل خمسين شخصية نسائية مؤثرة في الاقتصاد المصري، كما تم اختيارها ضمن أفضل 4 مهندسات عالميًا لعام 2020.
 
غادة لبيب نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
 
تشغل المهندسة غادة لبيب منصب نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للتطوير المؤسسي بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وتتمتع لبيب بأكثر من 30 عامًا من الخبرة القيادية في إدارة العملاء وتطوير الأعمال في القطاعين الخاص والحكومي، وخبرة عملية متميزة ومتنوعة في صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والسياسات العامة والإصلاح الإداري.
 
وتعمل "لبيب" في القطاع العام منذ عام 2005، وقبل تعيينها بوزارة الاتصالات، شغلت عدة مناصب قيادية، منها نائب وزير التخطيط للإصلاح الإداري، ومستشار رئيس الوزراء للمتابعة ونظم المعلومات ومدير مكتب رئيس الوزراء.
 
وشغلت منصب مساعد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للتطوير المؤسسي، ومعاون وزير التنمية الإدارية، والمسئول عن تطوير الجهاز الإداري للدولة بوزارة الدولة للتنمية الإدارية، ومدير المكتب الفني للسيد وزير الدولة للتنمية الإدارية.
 
وعملت "لبيب"، قبل ذلك في القطاع الخاص لمدة 21 عاماً، فكانت مطور برامج في شركة الجيزة للأنظمة وأدارت ما يزيد عن 30 مشروعًا لتطوير البرمجيات والتطبيقات، ومتابعة دورة حياة المشروع بالكامل بما في ذلك إعداد وتنفيذ خطط المشروعات، حتى شغلت منصب قائد فريق فني ومطور برمجيات، وكانت أيضًا باحث في مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار.
 
المرأة محافظ
شغلت جاكلين عازر عبد الحليم عازر، منصب محافظ البحيرة في التشكيل الجديد للحكومة.
 
تخرجت جاكلين عازر فى كلية الطب جامعة الإسكندرية عام 2010 بعد حصولها على  بكالوريوس الطب والجراحة، وحصلت على درجة الماجستير في طب المجتمع والصحة العامة من جامعة الإسكندرية في عام 2015، كما حصلت على درجة الدكتوراه في الطب والصحة العامة والطب الاجتماعي والوقائي في عام 2016، وعملت كمدرس مساعد في فى كلية الطب جامعة الإسكندرية.
 
وتولت الدكتورة جاكلين عازر منصب نائب محافظ الإسكندرية خلال عام 2019، وشاركت في البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب الذي عقد عام 2018، كما شاركت في العديد من المؤتمرات وأهمها منتدى شباب العالم الذي أقيم في شرم الشيخ عام 2018، وومن أبرز أعمالها مساهمتها فى مشروع مكافحة التمييز ضد مرضى الإيدز التابع للأمم المتحدة خلال الفترة من عام 2015 إلى عام 2018، ومشروع منظمة الصحة العالمية لمشروع تقييم تغطية التطعيم ضد الحصبة والحصبة الألمانية.
 
المرأة نائب محافظ
يعد وصول 9 سيدات لمنصب نائب المحافظ في التشكيل الجديد لحكومة الدكتور مصطفى مدبولى، انصاف جديد يضاف إلى الدعم الكامل الذي توليه القيادة السياسية للمرأة وحظيت به في عهد الرئيس السيسي، حيث تم تعيين منى رضا البطراوي نائبًا لمحافظ القاهرة، وأميرة صلاح عبد الحكيم نائبًا لمحافظ الإسكندرية، وهند محمد عبد الحليم نائبًا لمحافظ الجيزة، وإيمان عمر ريان نائبًا لمحافظ القليوبية، وشيماء محمد الصديق نائبًا لمحافظ دمياط، ولبنى عبد العزيز حبيب السيد نائبًا لمحافظ الشرقية، وماجدة حنا بباوي نائبًا لمحافظ البحر الأحمر، وإيناس سمير حافظ نائبًا لمحافظ جنوب سيناء، وحنان مجدي نور الدين نائبا لمحافظ الوادي الجديد.

 

موضوعات متعلقة :

"التضخم بالحوار الوطني" تطالب بتفعيل الحكومة الجديدة للجدول الزمني للمخرجات الاقتصادية

النائب أيمن محسب: إدراج توصيات الحوار الوطني في برنامج الحكومة الجديدة يؤكد الجدية

روشتة الحوار الوطنى للحكومة الجديدة.. مقررو اللجان بالحوار الوطني يضعون خارطة الأولويات لمجلس الوزراء..ملفات التضخم ودفع القطاعات الإنتاجية وتيسير الإجراءات على المستثمرين والمصنعين

المرأة أيقونة الجمهورية الجديدة.. 18 سيدة فى التشكيل الجديد للحكومة وحركة المحافظين.. مايا مرسى وياسمين فؤاد ومنال ميخائيل ورانيا المشاط في وزارة مدبولى الثانية.. جاكلين عازرمحافظا للبحيرة.. و9 نائبات للمحافظين

الحكومة الجديدة برئاسة مدبولى تؤدى اليمين الدستورية أمام الرئيس السيسى

أشرف صبحى عصر من الانجازات فى ست سنوات ماضية.. المنشآت الرياضية و الذكية على رأسها مدينة مصر الأولمبية.. الاستثمار الرياضى والمشروعات القومية.. العودة لكأس العالم و تحقيق الميداليات الأولمبية..

لماذا اختيرت مايا مرسى وزيرة للتضامن؟.. تمتلك خبرة في الإدارة وكفاءة محلية وإقليمية ودولية.. متخصصة في السياسة العامة ومدافعة عن حقوق الإنسان.. وتقلدها مناصب دولية يؤهلها لتطوير ملف الحماية الاجتماعية


print