الخميس، 19 سبتمبر 2024 04:42 ص

ترويج للشذوذ وإساءة للمسيحية.. انتقادات حادة لافتتاح أولمبياد باريس.. محاكاة "العشاء الأخير" تثير جدلا.. ماسك: عرض غير محترم.. ورئيس النواب الأمريكي: استهزاء وإهانة للمسيحيين.. وحرب على الإيمان تجاوزت الحدود

ترويج للشذوذ وإساءة للمسيحية..  انتقادات حادة لافتتاح أولمبياد باريس.. محاكاة "العشاء الأخير" تثير جدلا.. ماسك: عرض غير محترم.. ورئيس النواب الأمريكي: استهزاء وإهانة للمسيحيين.. وحرب على الإيمان تجاوزت الحدود حفل باريس
الأحد، 28 يوليو 2024 03:00 م

انتقد عدد من المثقفين ورجال الدين وسياسين، منظمي حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية التي تستضيفها العاصمة الفرنسية باريس، على خلفية إقامة عرض "دراج كوين" حيث يظهر رجل يرتدي ملابس نسائية ويضع مكياجا، بما يتضمن تجسيدا ومحاكاة ساخرة للوحة "العشاء الأخير".

وأول أمس الجمعة، انطلقت دورة الألعاب الأولمبية "باريس 2024" التي تستمر فعالياتها حتى 11 أغسطس المقبل، بإقامة حفل افتتاح مبهر على ضفاف نهر السين شمالي فرنسا، وسط حضور غفير من الضيوف ووفود الدول المشاركة والجماهير، حيث أنه بخلاف الدورات السابقة، دخلت الوفود المشاركة في الأولمبياد وهي تلوح بالأعلام على متن قوارب عبرت نهر السين، بمشاركة رياضيين من 205 دول على 85 قاربا. وتزامن ذلك مع تقديم عروض فنية مميزة على النهر، شارك فيها 6800 رياضي أمام معالم تاريخية في العاصمة الفرنسية.

لكن بعض العروض خلال الحفل تعرضت لانتقادات قوية، حيث اعتبر البعض أنها كانت تتضمن ترويجا للشذوذ، وخاصة العرض التمثيلي للوحة "العشاء الأخير" لليوناردو دا فينتشي، عبر شخصيات متحولين جنسيا (دراغ كوين)، مما اعتبره النقاد إساءة متعمدة للمسيحية والأديان.

قثثقص

ومكان من يُوصف بـ"السيد المسيح" في لوحة العشاء الأخير، ظهر رجل عار -في افتتاح الأولمبياد- قال نقاد إنه يمثل ديونيسوس، وهو إله الخمر والاحتفالات الماجنة في الأساطير الإغريقية القديمة، الذي عرف أيضا بمواكبه واحتفالاته وطقوسه الوثنية المتحررة من القيم الأخلاقية.

وفي هذا الصدد، نشرت السبت آراء الأساقفة الفرنسيين بشأن حفل الافتتاح عبر بيان على حساب الكنيسة الكاثوليكية الفرنسية في منصة إكس، حيث جاء في البيان: "للأسف، احتوى هذا الحفل على مشاهد تسخر من المسيحية، ونحن نقابل هذا الوضع بحزن عميق".

يقث

ووجه البيان الشكر لأبناء الديانات الأخرى على إعرابهم عن تضامنهم مع المسيحيين في مواجهة هذا الوضع.

وأضاف: "أفكارنا هذا الصباح مع المسيحيين في جميع القارات الذين تأذوا بسبب المبالغة والاستفزاز في بعض المشاهد".

وشدد على ضرورة إدراك أن الألعاب الأولمبية تتجاوز التحيزات الأيديولوجية لدى بعض الفنانين.

 

كما انتقد رجل الأعمال الأمريكي المعروف إيلون ماسك العرض، قائلا على منصة "إكس"، إنه "غير محترم للغاية للمسيحيين".

كما كتبت النائبة في البرلمان الأوروبي السياسية الفرنسية اليمينية ماريون مارشال على "إكس": "إلى جميع المسيحيين في العالم الذين يشاهدون حفل باريس 2024 وشعروا بالإهانة من محاكاة ساخرة. اعلموا أن فرنسا ليست هي التي تتحدث لكن أقلية يسارية مستعدة لأي استفزاز".

 

وكتب أيضا كلينت راسل، مقدم بودكاست "ليبرتي لوكداون" على "إكس": "هذا جنون. افتتاح الحدث باستبدال أبطال لوحة العشاء الأخير برجال يرتدون ملابس نسائية".

وأضاف: "هناك 2.4 مليار مسيحي على وجه الأرض، ويبدو أن الألعاب الأولمبية أرادت أن تعلن بصوت عال لهم جميعا أنهم غير مرحب بهم".

وانتقد رئيس مجلس النواب الأمريكي، مايك جونسون، حفل افتتاح أولمبياد بار يس، مؤكدا أن "الاستهزاء بالعشاء الأخير الليلة الماضية كان أمراً صادمًا ومهينًا للمسيحيين في جميع أنحاء العالم الذين شاهدوا حفل افتتاح الأولمبياد في باريس".

2332ث

وأضاف جونسون على منصة "إكس": "الحرب على الإيمان والقيم الأصيلة تجاوز الحدود، ولكننا على يقين أن الحقيقة والفضيلة سينتصران".

واختتم جونسون المنشور بجملة من "إنجيل يوحنا" مؤداها: "النور يضيء في الظلام، والظلمة لم تطفئه"، في إشارة إلى انتصار القيم النبيلة.

 


print