الجمعة، 27 سبتمبر 2024 04:37 ص

هيئة الدواء المصرية تكشف توفير 156 مليون عبوة من 389 صنف"نواقص" بالسوق..تخصص 6 قنوات للتواصل مع الجمهور والصيدليات.. خطة زيارات ميدانية للتأكد من مستويات التصنيع الجيد.. وإحكام الرقابة والتوسع فى إنتاج اللقاحات

هيئة الدواء المصرية تكشف توفير 156 مليون عبوة من 389 صنف"نواقص" بالسوق..تخصص 6 قنوات للتواصل مع الجمهور والصيدليات.. خطة زيارات ميدانية للتأكد من مستويات التصنيع الجيد.. وإحكام الرقابة والتوسع فى إنتاج اللقاحات الدواء - صورة أرشيفية
الخميس، 26 سبتمبر 2024 01:10 م
كتب وليد عبد السلام
كشفت هيئة الدواء المصرية عن توفير 156 مليون عبوة من 389 صنف أدوية كانت ناقصة في السوق المحلى، مؤكدة أنها أصبحت موجودة فى الصيدليات على مستوى الجمهورية، وتابعت: الخط الساخن15301 للهيئة يقدم كافة الاستفسارات حول توفير الدواء.
 
وقال الدكتور ياسين رجائى مساعد رئيس هيئة الدواء المصرية في تصريحات لـ"اليوم السابع" تستهدف الهيئة توفير الدواء الآمن والفعال للمريض المصرى ، كما تهتم الهيئة بأعلى مستويات الجودة فيما يتم انتاجة من مستحضرات دوائية ، لافتا إلى أن هناك خطة للزيارات على مصانع الدواء في إطار خطة الدولة للحفاظ على صناعة الدواء بوصفها أحد أهم الصناعات الاستراتيجية التي تمس الأمن القومي الصحي بشكل مباشر.
 
وأكد الدكتور ياسين رجائى مساعد رئيس هيئة الدواء المصرية أن الهيئة تدعم الاستثمار وسياسات توطين وتعميق توطين صناعة الدواء بمصر، ومتابعة خطوط الإنتاج على أرض الواقع، والتأكيد على التزام المصانع لتطبيق ممارسات التصنيع الجيد طبقا للمعايير العالمية .
 
وأوضح الدكتور ياسين رجائى مساعد رئيس هيئة الدواء المصرية: تهدف الزيارات الميدانية إلى متابعه انتظام سير العملية الإنتاجيه، وجودة وسلامة المستحضرات الطبية ومأمونيتها وفاعليتها طبقاً للمعايير العالمية، وتوافرها وإتاحتها، وبحث التحديات التي تواجه الارتقاء بمستوي جودة المستحضرات واستمرارية إنتاجها؛ إيماناً بدور الهيئة الفعال في توطين الصناعة المحلية، والارتقاء بمستواها لمنافسة المنتجات العالمية.
 
وأكد الدكتور على الغمراوى رئيس هيئة الدواء المصرية أن منظومة التصنيع الجيد تأتي في إطار منظومة متكاملة من المراقبة والتتبع لجودة إنتاج الأدوية، وذلك من خلال هيئة الدواء وهي هيئة مستقلة بموجب القانون، وتتبع كافة الإجراءات والقوانين العالمية والمعايير التي وضعتها منظمة الصحة العالمية، وتنفذ كل الإجراءات الرقابية والتتبع والتأكد من سلامة الأدوية بشكل مستقل وفقاً لقانونها الذي يتماشى مع الإجراءات الدولية التي وضعها منظمة الصحة العالمية.
 
وأوضح رئيس هيئة الدواء المصرية حرص شركاء الصناعة على تنفيذ مستهدفات الدولة المصرية بتوطين المستحضرات العلاجية الحديثة والرائدة، والتوسع في إنتاج اللقاحات المختلفة وغيرها من المستحضرات الدوائية، وذلك في ضوء توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بالعمل على تعميق التصنيع المحلي لا سيما في القطاعات الاستراتيجية، بغرض توفير احتياجات السوق المحلية، والتوسع في التصدير.
 
وأشار إلى أن التفتيش الصيدلى يمثل صمام أمان لكل المصانع فهو الذى يحدد آليات التصنيع الجيد ويؤمن إنتاجية المستحضرات وفقا لمعايير الجودة وتابع : نسعى إلى ضبط الصناعة والتشجيع على التصدير مشيرا إلى أن الفترة المقبلة ستشهد توفير العديد من المستحضرات الدوائية الجديدة في السوق ذات الكفاءة العالية ومن الأجيال الدوائية المتطورة مضيفا أن مسألة نقص الدواء ستنتهى قريبا.
 
وتابع: هناك 5 قنوات للتواصل مع الجمهور وكذلك مع الصيدليات لدعم توافر الدواء وتعزيز تأمين احتياجات المرضى بشكل لحظى على مدار الساعة.

print