الخميس، 03 أكتوبر 2024 10:19 م

انفراجه.. ضخ 158 مليون عبوة دواء ناقص بالسوق.. هيئة الدواء: مصر تنتج 40 مليون علبة دواء سنويًا.. وتؤكد: نستهدف تقنين صرف المضادات الحيوية لخطورتها.. ونسعى للارتقاء بمستوى جودة المستحضرات واستمرارية إنتاجها

انفراجه.. ضخ 158 مليون عبوة دواء ناقص بالسوق.. هيئة الدواء: مصر تنتج 40 مليون علبة دواء سنويًا.. وتؤكد: نستهدف تقنين صرف المضادات الحيوية لخطورتها.. ونسعى للارتقاء بمستوى جودة المستحضرات واستمرارية إنتاجها صورة أرشيفية
الخميس، 03 أكتوبر 2024 08:00 م

على مدار شهورًا مضت، طالب عدد من أعضاء مجلس النواب، بضرورة اتباع سياسات حكوميه جديدة في التعامل مع أزمة نقص الأدوية بالسوق المصري، الأمر الذي دفع جهات عديدة للتدخل واتخاذ خطوات جادة، عبر هيئة الدواء المصرية.

 

وفي هذا الصدد قال الدكتور ياسين رجائى مساعد رئيس هيئة الدواء المصرية إن الهيئة لديها خطط توافر الأدوية وضخها بالسوق مشيرا إلي دعم توفير  المواد الخام اللازمة لصناعة الدواء.

 

وأضاف الدكتور ياسين رجائى مساعد رئيس هيئة الدواء المصرية أن مصر تنتج 4 مليار علبة دواء سنويًا وتابع: نراقب جودة الأدوية المصدرة لأفريقيا وأوروبا بأعلى المعايير.

وأشار الدكتور ياسين رجائى مساعد رئيس هيئة الدواء المصرية إلي أن  الهيئات والجهات الأفريقية تطلب منا الدعم والتدريب في مجال تحليل الأدوية مضيفا أن المضادات الحيوية خطيرة ويتم العمل على تقنين صرفها لافتا إلي أهمية زيادة الوعي الدوائي للمواطن.

 

وأضاف مساعد رئيس هيئة الدواء المصرية إلي أنه تم ضخ 158 مليون عبوة لأكثر من 432 مستحضر دوائى مؤكدة أنها أصبحت موجودة فى الصيدليات على مستوى الجمهورية، وتابعت: الخط الساخن15301 للهيئة يقدم كافة الاستفسارات حول توفير الدواء.

 

وأكد الدكتور ياسين رجائى مساعد رئيس هيئة الدواء المصرية أن الهيئة تدعم الاستثمار وسياسات توطين وتعميق توطين صناعة الدواء بمصر، ومتابعة خطوط الإنتاج على أرض الواقع، والتأكيد على التزام المصانع لتطبيق ممارسات التصنيع الجيد طبقا للمعايير العالمية .

 

وأوضح الدكتور ياسين رجائى مساعد رئيس هيئة الدواء المصرية: تهدف الزيارات الميدانية خلال الفترة الاخيرة إلى متابعه انتظام سير العملية الإنتاجيه، وجودة وسلامة المستحضرات الطبية ومأمونيتها وفاعليتها طبقاً للمعايير العالمية، وتوافرها وإتاحتها، وبحث التحديات التي تواجه الارتقاء بمستوي جودة المستحضرات واستمرارية إنتاجها؛ إيماناً بدور الهيئة الفعال في توطين الصناعة المحلية، والارتقاء بمستواها لمنافسة المنتجات العالمية.

 

وأشار إلى أن الهيئة تسعى للحصول على المزيد من الاعتمادات الدولية، بما في ذلك اعتماد منظمة الصحة العالمية، مما يسهم في تعزيز تنافسية المستحضرات الصيدلية المصرية وفتح أسواق جديدة للتصدير في الساحة الإقليمية والعالمية وأشار إلي المساهمة الفعالة لمنظمة الصحة العالمية في تعزيز النظام الرقابي على الأدوية في مصر، ما أدى إلى تحسينات ملحوظة في رقابة سوق الدواء المحلي.

 

وأشار إلى دور الهيئة الفعال في دعم استراتيجيات الإنتاج الدوائي والرعاية الصحية، والنهوض بالبحث العلمي في مجال التصنيع الدوائي من أجل إنتاج أدوية آمنه وفعاله، وتحقيق الأمن الدوائي في مصر والعالم العربي.

 

وأكد أهمية مواكبة التطور العالمي للأدوية، ومتابعة كل جديد في مجال البحوث والتكنولوجيا، والعمل على تحسين الحالة الصحية للمواطن المصري، وذلك إيمانا بأن التعليم والبحث العلمي والابتكار لهم أدوار أصيلة وأساسية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

 

وأوضح حرص شركاء الصناعة على تنفيذ مستهدفات الدولة المصرية بتوطين المستحضرات العلاجية الحديثة والرائدة، والتوسع في إنتاج اللقاحات المختلفة وغيرها من المستحضرات الدوائية، وذلك في ضوء توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بالعمل على تعميق التصنيع المحلي لا سيما في القطاعات الاستراتيجية، بغرض توفير احتياجات السوق المحلية، والتوسع في التصدير.

 

 

 

 

 

 

 


الأكثر قراءة



print