الثلاثاء، 22 أكتوبر 2024 10:21 م

العمل بمصر فى "عيون" الحكومة.. تقرير رسمى يرصد: 64.1% من العاملين يعملون فى عمل دائم.. ترتفع نسبة ديمومة العمل بين الإناث عن الذكور.. وموظفى القطاع الخاص الأعلى فى متوسط ساعات العمل الأسبوعية بـ 47.8 ساعة

العمل بمصر فى "عيون" الحكومة.. تقرير رسمى يرصد: 64.1% من العاملين يعملون فى عمل دائم.. ترتفع نسبة ديمومة العمل بين الإناث عن الذكور.. وموظفى القطاع الخاص الأعلى فى متوسط ساعات العمل الأسبوعية بـ 47.8 ساعة المركزى للاحصاء
الثلاثاء، 22 أكتوبر 2024 08:00 م
هبة حسام

• 40.7% من العاملين بأجر مشتركين فى التأمينات الاجتماعية

• معدل المساهمة فى النشاط الاقتصادى للدولة للذكور يفوق الإناث بـ 4 أضعاف

• 45 ساعة × الأسبوع متوسط ساعات العمل للذكور مقابل 42.5 ساعة للإناث

• يسجل العاملين فى القطاع الحكومى أقل مستويات ساعات العمل الأسبوعية بمتوسط 42 ساعة

رصد الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، فى تقرير رسمى صادر عنه حديثًا، أوضاع العمل والعاملين فى مصر، حيث كشف الجهاز عن عدد من المؤشرات فى هذا الشأن، جاء فى مقدمتها، ديمومة العمل، علاوة على، مؤشرات أخرى خاصة بحجم المشتركين فى التأمين الاجتماعية من الموظفين فى الدولة، ونسبة اشتراكاتهم فى التأمين الصحى أيضًا، هذا بجانب بعض المؤشرات الخاصة بساعات العمل سواء لموظفى الحكومة أو القطاع العام أو الخاص.
 
ووفقًا للتقرير الإحصائى، سجلت نسبة العاملين فى عمل دائـم 64.1 % من إجمالى العاملين بأجر من إجمالى العاملين فى مصر، ولفت الجهاز فى تقريره إلى ارتفاع تلك النسبة إلى 85.3% بين الإناث، مقابل 60.5% للذكور.
 
فيما سجلت نسبة العاملين فى عمل دائم بالقطاع الحكومي أعلى نسبة، حيث بلغت 97.3% من إجمالى العاملين بالحكومة، تلاها العاملين فى القطاع العام والأعمال العام بنسبة  91.9%، وسجلت أقل نسبة لديمومة العمل للعاملين في القطاع الخاص بنسبة 26.8% من إجمالى العاملين فى القطاع الخاص.
 
خدمات الحماية الاجتماعية والصحية
 
كما أشار الجهاز فى تقريره، إلى خدمات الحماية الاجتماعية والصحية للعاملين فى الدولة، مؤكدًا أن توافر الحماية الاجتماعية والصحية للعاملين لها أثر كبير في إحساس العمال بالاستقرار والأمان، لافتًا إلى أن 40.7 % من العاملين بأجر فى مصر مشتركين في التأمينات الاجتماعية.
 
وبلغت نسبة العاملين المشتركين في التأمينات الاجتماعية بالقـطاع الحكومي 96.4% من جمـلة العاملين بأجر في الحكومة، تلاها العاملين بالقطاع العام والأعمال العام بنسبة 90.9%، ثم العاملين بالقطاع الخاص "داخل  المنشآت" بنسبة 32.9%، بينما كان العاملين بالقطاع الخاص "خارج المنشآت" هم الأقل نـسبة بـ 10% فقط من جملة المشتركين فى التأمينات الاجتماعية فى هذا القطاع.
 
أما على مستوى الخدمات الصحية، لفت التقرير، إلى أن 35.2% من العاملين بأجر مشتركين في التأمين الصحى، وقد بلغت تلك النسبة بين موظفى الحكومة 961% من جملة العاملين بأجر فى القطاع الحكومى، تلاها العاملين فى القطاع العام والأعمال العام، بنسبة 89.8 % ، بينما بلغت نسبة اشتراكات التأمين الصحى لموظفى القطاع الخاص 25.2% "داخل المنشآت"، ونحو 3.2% فقط "خارج المنشآت" من جملة العاملين بأجر فى هذا القطاع.
 
متوسط ساعات العمل 
 
ومن ضمن المؤشرات الخاصة بأوضاع العمل والعاملين فى مصر التى أشار إليها جهاز الإحصاء فى تقريره، متوسط ساعات العمل الأسبوعية للعاملين، حيث رصد الجهاز، ارتفاع هذا المتوسط بين موظفى القطاع الخاص مقارنة بباقى القطاعات، ليصل إلى 47.8 ساعة فى الأسبوع، تلاه متوسط ساعات العمل لموظفى القطاع العام والأعمال العام، والذى بلغ 45.7 ساعة أسبوعيًا، بينما ينخفض هذا المتوسط إلى 42 ساعة فى الأسبوع بين موظفى القطاع الحكومى.
 
كما أشار الجهاز إلى متوسط عدد ساعات العمـل الأسبوعية بين الذكـور والإناث، والذى بلغ 45 ساعة للذكور، مقابل 42.5 ساعة للإناث. 
 
وعلى مستوى الأنشطة الاقتصادية، بلغ أعلى متوسط عدد ساعات عمل أسبوعية بين العاملين في خدمات الغذاء والإقامة بـ 49.6 ساعة، تلاهم العاملين فى نشاط التعدين واستغلال المحاجر بمتوسط ساعات عمل 49.5 ساعة أسبوعيًا، فيما جاء أقل متوسط لساعات العمل الأسبوعية بين العاملين في نشاط التعليم بـ 40.1 ساعة.
 
تفاوت معدلات المساهمة فى النشاط الاقتصادى بين الذكور والإناث
 
كما تضمنت المؤشرات، رصد لمعدل المساهمة فى النشاط الاقتصادى بمصر، والذى بلغ 43.4% بشكل عام بين ممن يعمل من سكان مصر "15 سنة فأكثر"، وارتفعت تلك المعدلات بين الذكور إلى أكثر من 4 أضعاف مثيلاتها بين الإناث، حيث بلغت 69.6% للذكور، مقابل 15.9% للإناث، ليؤكد الجهاز فى تقريره أن تلك البيانات تشير إلى أن هذا التفاوت هو النمط السائد في سوق العمل المصري.
 

print