الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024 06:56 م

سؤال برلمانى للحكومة لإيجاد حلول عاجلة لأزمة نقص المستلزمات الطبية

سؤال برلمانى للحكومة لإيجاد حلول عاجلة لأزمة نقص المستلزمات الطبية  أدوية
الإثنين، 12 أغسطس 2024 05:00 ص
كتبت هند عادل
تقدم النائب إيهاب رمزي عضو مجلس النواب، بسؤال إلى المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب موجه إلى الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، والدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس الوزراء للتنمية البشرية ووزير الصحة والسكان، وأحمد كوجك وزير المالية حول نقص العديد من المستلزمات الطبية بالمستشفيات وفى مقدمتها مفاصل الركب، مطالباً من الحكومة بسرعة التدخل لإيجاد حلول عاجلة لمثل هذه القضايا والملفات الصحية والجماهيرية المهمة.
 
وأكد عضو مجلس النواب أن عمليات تركيب مفاصل الركب متوقفة منذ عام ونصف متسائلاً: إلى متى تستمر هذه الأزمة؟ ولماذا لم تتدخل الحكومة بصورة عاجلة لحلها؟ وإلى متى ينتظر المرضى توفير هذه المفاصل؟ وإلى متى تستمر معاناة المواطنين من مرضى العظام بصفة عامة وأهالينا من البسطاء والفقراء منهم؟، مشددا على ضرورة أن تقوم الحكومة بصفة عامة ووزارة الصحة والسكان بصفة خاصة بإجراء حصر شامل لجميع النواقص من المستلزمات الطبية ووضع خطة عاجلة لتوفيرها.
 
وواصل:" هل السبب وراء مشكلة نقص المستلزمات الطبية عدم وجود عملة دولارية لاستيرادها؟ ولماذا لا يقوم وزير المالية بتدبير الدولار لاستيراد هذه المستلزمات؟ مؤكداً على ضرورة وجود استراتيجية واضحة من الحكومة لمواجهة مثل هذه المشكلات والأزمات واتخاذ الإجراءات اللازمة للحد منها وعدم تكرارها خاصة أن أزمة نقص مفاصل الركب مستمرة منذ منذ عام ونصف دون أى حلول لها".
 
وطالب النائب إيهاب رمزى من الحكومة الرد كتابة على سؤاله لمعرفة الأسباب الرئيسية والحقيقية التى وراء استمرار مثل هذه المشكلات الجماهيرية لأكثر من عام ونصف ولمعرفة جميع الإجراءات التى سوف تتخذها الحكومة لحلها، مؤكداً أن المواطنين من القادرين ليست لديهم مشكلات للحصول على مثل هذه المستلزمات الطبية لأن لديهم القدرة المالية على استيرادها ولكن المشكلة الحقيقية تكمن فى وجود الآلاف بل الملايين من المرضى غير القادرين والذين يكفل الدستور علاجهم بالمجان على نفقة الدولة.
 

print