الثلاثاء، 22 أكتوبر 2024 08:55 ص

برلماني: أين خطة الزراعة لحماية المحاصيل من التقلص بسبب أزمة نقص الأسمدة؟

برلماني: أين خطة الزراعة لحماية المحاصيل من التقلص بسبب أزمة نقص الأسمدة؟ الزراعة
الأربعاء، 14 أغسطس 2024 07:00 م
كتبت هند عادل

تقدمت النائبة ألفت المزلاوي عضو مجلس النواب، بسؤال برلماني إلى المستشار حنفي جبالي رئيس المجلس، موجه إلى رئيس مجلس الوزراء ووزير الزراعة، بشأن أزمة نقص الأسمدة في محافظات الصعيد خاصةً سوهاج، وخطة الزراعة لحماية المحاصيل الزراعية من التقلص بسبب أزمة نقص الأسمدة.

وأشارت عضو مجلس النواب، إلى أنه رغم المصاعب التي يواجهها المواطن حاليا من ارتفاع أسعار العديد من الخضراوات بسبب نقص المحاصيل الزراعية، فإن وزارة الزراعة لن توجد أي حلول لحماية المحاصيل التقلص وهو خطر يهدد السوق المحلي، ويخلق سوقا سوداء على غرار أزمة السكر بسبب تقلص محصول القصب.

وحذّرت عضو مجلس النواب من حدوث خسائر فادحة على الإنتاج الزراعى والمزارعين نتيجة نقص الأسمدة المدعمة بمحافظة سوهاج تحديدا، حيث تبلغ نسبة النقص حوالي 59% وهذه نسبة كبيرة تلوح بخطر قادم وهو الانخفاض الحاد في إنتاجية المحاصيل الموسم الحالي.

وأكدت أنه في حالة ترك الأزمة دون وضع حلول ستسبب نقص الانتاج من السكر واللجوء للاستيراد ، ونقص الاعلاف للثروة الداجنة والحيوانية ما يسبب رفع الأسعار بشكل كبير مُطالبة الحكومة التنسيق مع وزارة الزراعة، لتوفير السماد والتوسع في رقعة المحصول بدلا من تقليصه لتوفير الأسمدة، وتساءلت ، أين خطة الزراعة لحماية المحاصيل الزراعية من التقلص بسبب أزمة نقص الأسمدة؟.

 

 

 


print