الأحد، 15 سبتمبر 2024 06:05 ص

سؤال برلمانى للحكومة لنقص المستلزمات الطبية بالوحدات الصحية بقرى محافظه قنا

سؤال برلمانى للحكومة لنقص المستلزمات الطبية بالوحدات الصحية بقرى محافظه قنا صورة أرشيفية
الأحد، 01 سبتمبر 2024 11:00 م
كتبت هند عادل
تقدّم النائب خالد أبو نحول، عضو مجلس النواب، بسؤال برلماني إلى المستشار حنفي جبالي رئيس المجلس، موجه  إلى كل من رئيس الحكومة ووزير الصحة، بشأن صمت الوزارة على المهازل الطبية التي حدثت في قرية دهسة قنا من نقص في السرنجات والمحلول الطبي.  
 
قائلا: إلى أي مدى تظل معاناة المرضى في قنا فنحن نعلم أن جميع الوحدات الصحية على مستوي المحافظة تعاني من نقص في الكوادر البشرية والمستلزمات والأدوات الطبية  ولكن يصل الحال إلى تعرّض مواطن للدغة عقرب وأثناء وجوده في الوحدة الصحية بقرية دهسة يُقال له لا توجد سرنجات أو أدوات طبية لإجراء الإسعافات للمواطن الذي تعرض للدغة العقرب. كيف وصل الأمر لغياب أبسط الأشياء بالوحدات الصحية مثل حقنة لدغة العقرب والمستلزمات والأدوات الطبية اللازمة لإسعاف أي شخص من الموت.
 
وطالب عضو مجلس النواب، بإقالة وزير الصحة فورا، بسبب وصول حال المواطنين المرضى في القرى والنجوع إلى هذا الحد، إذ أن الوحدات الصحية هناك لا يوجد بها أي سرنجات حتى الأنسولين لإجراء التحليل فيما يطلب الأطباء من المرضى شراء تلك الأشياء من الخارج إن وجدت، وإن وُجد الطبيب نفسه. حسب ما ورد في سؤاله.
 
مشيرا إلى أنه رغم تمكن الدولة من بناء وحدات صحية  مطورة  ومبنى فخم تكلف ملايين الجنيهات، لكن للأسف هناك فشل فى إدارة هذه الوحدات وتشغيلها وتوفير المستلزمات الطبية بل فشل في توفير أبسط المستلزمات الطبية بها مثل السرنجة أو المحلول الطبي أو الأنسولين أو مستلزمات التغيير للجروح كالقطن والشاش والأشياء الأولية والبسيطة.
 

print