الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024 10:58 م

سؤال برلماني للحكومة لإحكام الرقابه على تجار الدواجن لإرتفاع أسعار البيض

سؤال برلماني للحكومة لإحكام الرقابه على تجار الدواجن لإرتفاع أسعار البيض الحكومة
الخميس، 12 سبتمبر 2024 11:00 ص
كتبت هند عادل

تقدمت النائبة آمال رزق الله عضو مجلس النواب، بسؤال برلماني إلى المستشار حنفي جبالي رئيس المجلس، موجه إلى كل من الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الحكومة، وشريف فاروق وزير التموين، بخصوص الرقابة على تجار الدواجن بعد اتفاقهم على هامش ربح كبير من كراتين البيض.

وأوضحت عضو مجلس النواب، أن سوق البيض يشهد في الوقت الحالي زيادة غير مسبوقة بعد ارتفاع سعر البيضة إلى 6 جنيهات و7 جنيهات في بعض المناطق، وذلك دون وجود سبب واضح لهذا الرفع رغم تراجع أسعار الدواجن مؤخرًا.

وقالت: نود أن نحيطكم علمًا بأن سعر كرتونة البيض العادل 90 جنيهًا فقط، أي سعر البيضة مفترض يصل لـ3 جنيه وليس 6 أو 7 جنيهات كما هو الوضع الآن.

مشيرة إلى أن سبب هذه الزيادة هو اتفاق كبار منتجي الدواجن لرفع قيمة البيض على المواطنين بمقدار الضعف.

متسائلة هل تعلمون أن هذا الأمر مستحيل يحدث في أي اقتصاد غربي لأن هناك حد أقصى لتحديد المكسب للسلع وفقا لشرائح تضم كل مجموعة سلعية، ولا يجرؤ التجار على مخالفة هذا الأمر، ولكن ما نراه في بلادنا قانون لا يقوى على منح الغلابة حقوقهم حتى في أبسط الأشياء وهي ضمان حصولهم على الغذاء وحمايتهم من الجشع والاستغلال.

وأكدت أنه لا يوجد بلد في العالم متحضر يسمح بتحديد هوامش ربحية غير منطقية مثل ما نراه يحدث، فهذا الأمر يحتاج إلى تعديل في أقرب وقت ممكن.

 

 

 

 


print