الخميس، 19 سبتمبر 2024 06:47 م

طارق رضوان : "الإجراءات الجنائية الجديد" يعزز حقوق الإنسان واستجاب لتوصيات الحوار الوطني حول الحبس الاحتياطي

طارق رضوان : "الإجراءات الجنائية الجديد" يعزز حقوق الإنسان واستجاب لتوصيات الحوار الوطني حول الحبس الاحتياطي النائب طارق رضوان
السبت، 14 سبتمبر 2024 11:00 ص
كتبت نورا فخرى
قال النائب طارق رضوان رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد يحقق نقلة نوعية في فلسفة الإجراءات الجنائية، حيث أنه بموجب المشروع الجديد أصبحت النيابة العامة صاحبة الاختصاص الأصيل في تحقيق وتحريك ومباشرة الدعوى الجنائية. 
 
 
وأضاف "رضوان" في تصريحات صحفية أن مشروع القانون اشتمل على مجموعة من الضمانات التي تعزز حقوق الإنسان، ومن ضمنها تقليص مدة الحبس الاحتياطي ووضع ضوابط لتعويض المتهمين عن الحبس الاحتياطي الخاطئ فضلا عن تقييد سلطات مأموري الضبط القضائي في القبض والتفتيش.
 
 
وأشار "رضوان" ،إلي أن مشروع القانون وضع تنظيم متكامل لحماية المبلغين والشهود والمتهمين والمجني عليهم. هذا بالإضافة الي تقديم تسهيلات لذوي الهمم والمسنين في مراحل التحقيق والمحاكمة. كما انه راعي مشروع القانون تنظيم التحول التدريجي للإعلان الرقمي والتحقيق والمحاكمة عن بُعد.
 
ويؤكد  "رضوان" بصفته النيابية ومشاركاً في فاعليات الحوار الوطني بمراحله الأولى والثانية أن مجلس النواب وضع توصيات الحوار الوطني نصب عينية وفي وجدان المشرع والتي تتماشى مع تطلعات المجتمع والتحديات الحالية، حيث قام بإدماج العديد من توصيات الحوار الوطني بشأن الحبس الاحتياطي والعدالة الجنائية في مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد.

الأكثر قراءة



print