الأربعاء، 25 سبتمبر 2024 01:38 ص

سؤال برلماني للحكومة..متي تنتهي أزمة الدواء ويتم توفير الادوية لتغطية السوق المحلي ؟

سؤال برلماني للحكومة..متي تنتهي أزمة الدواء ويتم توفير الادوية لتغطية السوق المحلي ؟ وزير الصحة
الثلاثاء، 24 سبتمبر 2024 11:00 م
كتبت هند عادل

تقدمت النائبة إحسان شوقى عضو مجلس النواب بسؤال برلماني الى المستشار حنفى جبالى رئيس المجلس موجه إلى رئيس مجلس الوزراءو وزير الصحة والسكان للإجابة عن الأسئلة التالية :

- متي تنتهي أزمة الدواء ويتم توفير الادوية الكافية لتغطية السوق المحلي ؟

- ما خطة الوزارة في توفير كافة الادوية بصيدليات عيادات التأمين الصحي والصيدليات الخارجية المتعاقدة مع هيئة التأمين الصحي ، مع توضيح أماكن تلك الصيدليات تيسيرا علي المواطنين ؟

- هل سيتم حصر إحتياجات السوق المحلي من الادوية قبل العمل علي تصديرها إستجابة لشكاوي المواطنين ؟  وذلك حرصا علي تقديم الخدمة العلاجية الملائمة للمواطنين  .

وأوضحت عضو مجلس النواب إلى وجود نقص شديد في أدوية الامراض المزمنة بصيدليات عيادات التأمين الصحي والصيدليات الخارجية المتعاقدة مع هيئة التأمين الصحي ؛ بشكل يدق ناقوس الخطر وينذر بأزمة لابد من العمل علي حلها قبل تفاقمها...

وأشارت إلى ورود عدد كبير من الشكاوي من المرضي المترددين علي عيادات التأمين الصحي بشأن نقص الادوية بصيدليات تلك العيادات ، مع عدم توافرها بالصيدليات الخارجية المتعاقدة مع هيئة التأمين الصحي مما يتطلب رحلة من البحث عن تلك الادوية علي أمل الوصول إليها ، الأمر الذي إستدعي القيام بعدد من الجولات الميدانية والتي من خلالها تم التأكد من سوء الوضع الحالي ، ووجود قائمة كبيرة من النواقص ، مع عدم توفير إمدادات كافية في حالة نفاذ أي صنف من الادوية المتواجدة حالياً .

 


print