الأربعاء، 25 سبتمبر 2024 05:36 ص

يسري المغازي: الدولة تهتم بقطاع المنتجات الدوائية وانطلاقة لصادرات الدواء المصرية

يسري المغازي: الدولة تهتم بقطاع المنتجات الدوائية وانطلاقة لصادرات الدواء المصرية يسرى المغازى
الأربعاء، 25 سبتمبر 2024 03:00 ص
كتبت هند عادل

أكد النائب يسري المغازي عضو مجلس النواب، على الاهتمام الذي توليه الدولة للدواء والصناعات الدوائية، والعمل على سد النقص الحالي في بعض الأصناف، موضحا أن صناعة الدواء في مصر عريقة وراسخة ووجود أزمة طارئة استمرت لعة أشهر لا يلغي ما حققته مصر في مجال صناعة الدواء وتوطينه.

ونوه "المغازي"، بجولة رئيس الوزراء، بعددٍ من مصانع الأدوية بمدينة السادس من أكتوبر، في إطار اهتمام الدولة البالغ بهذا القطاع الحيوي، لكونه يسهم في توفير احتياجات السوق المحلية من الأدوية وسد النواقص، وخفض الفاتورة الاستيرادية لهذه المنتجات بشكل مؤثر. قائلا: الجولة جاءت في وقتها تماما لمواجهة مشكلة نقص بعض الأصناف بالسوق.

وأشاد عضو مجلس النواب، بدور بعض مصانع الدواء في العمل على توطين كل ما يرتبط بصناعة الدواء، مع خفض التكلفة الانتاجية، وخفض فاتورة الاستيراد والتوسع في التصدير، فضلاً عن توفير المنتج للمريض بصورة أسرع وتكلفة مناسبة.

ولفت النائب، إلى سعي الدولة المصرية إلى زيادة صادرات الدواء، لتصبح مليار ونصف مليار دولار، وأن تصل الى 3 مليارات دولار صادرات دواء قبل 2030، خصوصا في ظل وجود قاعدة صناعية متطورة، ووجود شراكات عالمية تستثمر في صناعة الدواء في مصر.

واختتم النائب  يسري المغازي، أن الحكومة استطاعت وبتوجيهات الرئيس السيسي، سد النقص في عشرات الأصناف الدوائية، ولم يتبقى الا عدد قليل سيتم تجاوزه خلال شهر. مضيفا: أن مصر قادرة على تجاوز الأزمة والانطلاق بصناعة الدواء خلال الفترة المقبلة إلى آفاق أكبر.

 


print