الجمعة، 17 مايو 2024 09:12 ص

كارثة.. وزير الرى الأسبق: مصر تهدر مليار متر مكعب مياه سنويًا

كارثة.. وزير الرى الأسبق: مصر تهدر مليار متر مكعب مياه سنويًا محمد نصر علام وزير الموارد المائية والرى الأسبق
الجمعة، 28 أكتوبر 2016 06:21 م
كتب جورج إيليا
قال الدكتور محمد نصر علام، وزير الموارد المائية والرى الأسبق، إن السيول فى العالم لم يتم استغلالها وتعُد مصدرا للخراب أكثر من تعمير، وخاصة بالدولة النامية، وذلك لجهل المواطنين والحكومة بالتعدى بالأبنية على مخرات السيول.

وأكد "علام" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن مصر تستقبل بما يقارب إلى 2 مليار متر مكعب مياه من الأمطار والسيول، والتى يتم الاستفادة من مليار متر مكعب مياه فقط، والتى تصب بنهر النيل، وإهدار مليار آخر لعدم وجود خزانات ومخرات جاهزة وسدود حجز للمياه.

وأشار "علام" خلال تصريحاته، إلى الكوارث التى نتجت عن السيول التى ضربت محافظات الصعيد، جاءت لتعدى المواطنين والحكومة على مخرات السيول والتى تعمل على جمع المياه وصرفها بنهر النيل، وذلك للاستفادة منها، وما نشهده تعدى على القانون بالبناء على تلك المخرات.

وأضاف "علام"، أنه تقدم بمشروع بقانون لتنظيم التعامل مع مخرات السيول للبرلمان منذ 2010، والذى يهدف للاستفادة من تلك المياه والحفاظ على أرواح المواطنين، والذى وافق عليها رئيس الوزراء فى ذلك الوقت، كما لم يناقشه البرلمان حتى الآن، مطالباً البرلمان بضرورة العمل على مناقشة القانون لما له فائدة كبيرة من حجب الكوارث التى نراها حالياً.

وتابع وزير الموارد المائية والرى الأسبق، أنه يمكن استغلال السيول والأمطار حسب المنطقة، من خلال عمل وتجهيز مخرات بمحافظات الصعيد لتجنب وصولها إلى المناطق السكنية وصرفها بنهر النيل، كما يتم عمل وتجهيز سدود تغذية لمحافظة سيناء، والتى تهدف إلى حجز المياه خلفها وتخزين تلك المياه بالأرض لإمكانية الاستفادة منها مرة أخرى عن طريق الآبار .




print