الجمعة، 20 سبتمبر 2024 02:13 ص

أزمة جديدة لـ"دعم مصر".. نرصد "خناقة" أعضاء الائتلاف حول مشروع اللائحة الجديدة

أزمة جديدة لـ"دعم مصر".. نرصد "خناقة" أعضاء الائتلاف حول مشروع اللائحة الجديدة أعضاء ائتلاف دعم مصر
الثلاثاء، 29 ديسمبر 2015 08:53 ص
كتب محمود حسين
أثار مشروع اللائحة الجديدة لائتلاف "دعم مصر" الجارى مناقشتها داخل الائتلاف للاتفاق على صياغتها النهائية حالة من الجدل بين الأعضاء، فرغم اتفاق العديد من الأعضاء على اللائحة، إلا أن البعض أبدى اعتراضه وتحفظه على مواد بعينها، فيما أكد آخرون أن هذه اللائحة أفضل من السابقة الملغية.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذى جمع قيادات ائتلاف دعم مصر وأعضاء الائتلاف من نواب محافظات شمال وجنوب سيناء والدقهلية والمنوفية والقليوبية والشرقية، والذى استمر لمدة 6 ساعات حتى مساء أمس الاثنين.


جمال كوش: ائتلاف دعم مصر سيكون فى ظهر الرئيس السيسى


قال جمال كوش، عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن بدائرة مركز بنها، وعضو ائتلاف دعم مصر، إن مشروع لائحة الائتلاف الجديدة جيد، ولكن وبعض النواب طلبوا تعديل المادة التاسعة منها والتى تنص على: "يكون للائتلاف رئيسًا ونائبين يتم اختيارهم بالانتخاب الحر المباشر من بين أعضاء الهيئة العامة لأعضاء الائتلاف فى أول جلسة انعقاد عادية له، وذلك لمدة دور انعقاد مجلس النواب، وفى حالة خلو منصب الرئيس لأى سبب، يتولى رئاسة الائتلاف مؤقتًا أكبر نواب الائتلاف سنًا".

وأضاف "كوش"، أنهم طلبوا تعديل الجزئية الخاصة بخلو منصب رئيس الائتلاف، بأن يتم انتخاب شخص آخر من أعضاء الائتلاف مباشرة دون أن يتولى أكبر أعضاء سنًا رئاسة الائتلاف مؤقتًا، قائلاً: "لا نقبل مبدأ الهيمنة والسيطرة، فكلنا فى الائتلاف ندعم مصر وفى ظهر الرئيس عبد الفتاح السيسى الذى يعمل لصالح الوطن، ويشد من أزره، ولسنا مع الحكومة فى حالة فشلها وسندعمها فى حالة نجاحها".

النائبة آمال طرابية: "مش هسمح لحد يقولى اعملى ومتعمليش"


من جانبها، قالت النائبة آمال طرابية، عضو مجلس النواب المستقلة عن دائرة منية النصر بالدقهلية، وعضو الائتلاف: "طلبت أن يضاف للائحة حقنا كنواب فى الاعتراض على أى شىء يطرح، خاصة أننى مستقلة وانضمامى للائتلاف عشقًا وحبًا فى مصر، وعايزة دائرتى تستفيد، وأنا مع الائتلاف طالما يدعم استقرار مصر وحبا فى الرئيس السيسى، فالائتلاف لم يساهم فى نجاحى بالانتخابات".

واستطردت "طرابية": "لازم يكون لى حق تقديم طلب إحاطة واستجواب، ولا يكون لأحد سلطان علينا، لأن ليس من حق أحد يقولى اتكلم ولا متكلمش".

ومن جانبه قال الدكتور أحمد عبد اللطيف الطحاوى، النائب المستقل عن دائرة الحسينية، وعضو الائتلاف، أن هناك بنودًا يجب أن تعدل فى اللائحة منها المادة "8" التى تنص على أن: "يختص المكتب السياسى للائتلاف بترشيح رؤساء ووكلاء وأمناء سر اللجان النوعية بمجلس النواب"، مضيفًا "المفروض يتركوا اللجان تنتخب من تراه مناسبًا ولا يحظر على أحد الترشح".

أسامة شرشر يطالب "دعم مصر" بعدم قبول تبرعات من رجال الأعمال حتى لا يسيطرون على الائتلاف


وقال أسامة شرشر عضو مجلس النواب المستقل عن دائرة منوف وسرس الليان، وعضو ائتلاف دعم مصر، إنه طالب خلال حضوره اجتماع الائتلاف المنعقد أمس، أن يكون دعم وتمويل الائتلاف من خلال اشتراك الأعضاء، وأن يكون الاشتراك محددًا، وألا يترك العنان لرجال الأعمال للتبرع حتى لا يتحكمون بالائتلاف، ويكون لهم سطوة وقوة، وحتى لا يكون ذلك بوابة لاستغلال هذا التبرع لأعمال غير مشروعة.

وأضاف شرشر، فى تصريح لـ"برلمانى": "أعلن أن ولائى وانتمائى للوطن والثوابت الوطنية التى لا يزايد عليها أحد، للحفاظ على مؤسسات الجيش والشرطة، وانتمائى الحقيقى لأبناء دائرتى منوف وسرس الليان الذين حصلت على أصواتهم وجاءوا بى فى هذا المقعد، وسأظل خادمًا لهم وصوتهم تحت القبة، وسأعمل على رفع معاناتهم.

فيما قالت مصادر من داخل الاجتماع لـ"برلمانى": إن بعض النواب من الشباب الفائزين بالمقاعد الفردية أكدوا ضرورة أن يكون لهم دور إيجابى فى الائتلاف ويؤخذ رأيهم ويكون لهم دور فى اللجان النوعية بالمجلس، وألا يتم هيمنة كبار القيادات فى الائتلاف وأصدقائهم على كل شىء ويتم تجاهل النواب المستقلين والشباب، وأنهم فى حالة حدوث ذلك سينسحبون من الائتلاف، مطالبين ألا تسير الأمور داخل الائتلاف بأن يكون الرأى شورى، ولكن أن يكون للنائب حق اتخاذ أى قرار ورأى طالما يراه صحيحا.


سعد الجمال: ائتلاف دعم مصر لا يلزم النواب ويترك لهم حرية إبداء الرأى وتقديم أى طلبات


بينما قال سعد الجمال، عضو مجلس النواب بائتلاف دعم مصر: إن الائتلاف يتلقى كل ملاحظات الأعضاء على مشروع اللائحة، ويحيلها للجنة القانونية بالائتلاف، ولن يرفض أى مقترح.

وأضاف "الجمال"، أنه لا يوجد إلزام من الائتلاف لأى نائب، وأن النائب له حرية الرأى والتعبير وله الحرية فى تقديم ما يشاء من طلبات وإبداء رأيه".

فؤاد بدراوى: لائحة ائتلاف دعم مصر الجديدة مقبولة وجيدة


قال فؤاد بدراوى، عضو مجلس النواب، وعضو ائتلاف دعم مصر: إن اختيار رئيس مجلس النواب مرهون بإرادة نواب البرلمان، مشيدًا بلائحة ائتلاف دعم مصر الجديدة.

واضاف "بدراوى" على هامش حضوره اجتماع ائتلاف دعم مصر، أن مشروع لائحة الائتلاف الجديدة أفضل بكثير عن مشروع اللائحة الأولى التى ألغيت، وتلاقى قبولا عاما بين أعضاء الائتلاف لأنها جيدة. وأشار "بدراوى"، إلى أنه لا يوجد خلاف حول اللائحة ولكن يتم حاليًا تعديل بعض الصياغات والعبارات من الناحية اللغوية.

وفى نفس السياق قال محمد زايد عضو مجلس النواب المستقل عن حزب مستقبل وطن بدائرة سمنود بالغربية، عضو ائتلاف دعم مصر: إن مشروع اللائحة الجديدة للائتلاف جيد ومقبول، وإنه ليس له أى ملاحظات أو اعتراضات على أى من مواد وبنود اللائحة.

وأضاف زايد، أن اللائحة الجديدة لا تلزم النائب بالرجوع إلى الائتلاف فى حالة عزمه على تقديم سؤال أو طلب إحاطة واستخدام أدواته الرقابية.

موضوعات متعلقة..


كواليس اجتماع "دعم مصر"




print