الأحد، 06 أكتوبر 2024 05:38 ص

من المضابط الرسمية.. خالد يوسف: شباب الأمة صنعوا ثورتين وهم أصحاب المصلحة فى المستقبل

من المضابط الرسمية.. خالد يوسف: شباب الأمة صنعوا ثورتين وهم أصحاب المصلحة فى المستقبل خالد يوسف عضو مجلس النواب عن دائرة كفر شكر
الإثنين، 08 فبراير 2016 02:48 م
كتب محمد رضا و محمد صبحى و سماح عبد الحميد
ينشر "برلمانى" نص كلمة

النائب خالد يوسف

، وفقًا

لمضبطة الجلسة الرابعة عشرة

من الفصل التشريعى الأول، فى دور الانعقاد العادى الأول لمجلس النواب.

وقال خالد يوسف وفق مضبطة الجلسة: "سأتكلم فى المادة 121 من الدستور ولدى يقين أن هناك خرقًا دستوريًا واضحًا فى ممارسة السيد رئيس المجلس لإقرار قانون تحصين العقود، فتحصين العقود ضمن القرار بقانون الخاص بالخدمة المدنية، الذى يتطلب موافقة ثلثى نواب المجلس وليس ثلثى الحاضرين للموافقة عليه وقد أقر رئيس المجلس بنفسه هذه القاعدة فى التصويت الأول بالرغم من حصوله على 51% فى المرة الأولى إلا أنه أرجعه لعدم حصوله على موافقة ثلثى الأعضاء لذلك، وأكد سيادته أن هذا النص دستورى ملزم يتطلب موافقة ثلثى النواب".

"فى المرة الثانية لم يحصل على موافقة ثلثى النواب، إلا أن الرئيس أقر النص، وأعتقد أن هناك خرقًا دستوريًا كامل الملامح لهذا القرار بقانون وبعد إذن سيادة الرئيس أريد عدم الالتزام بمدة الدقيقة الواحدة المخصصة لى فأنا أتحدث الآن، فى الدستور وليس اللائحة ولا فى القرار بقانون فأرجو أن تتاح لى فرصة الحديث".

"لابد أن أسجل فى مضبطة هذه الجلسة أن شباب هذه الأمة هم أصحاب المصلحة الحقيقية فى المستقبل وهم من صنعوا الثورتين وكلنا خلفهم وهم أصحاب المبادرة ولابد أن يأخذ الشباب فرصة هنا قبل أى شخص لأنهم أصحاب المصلحة فالشباب هنا..." (ضجة وأصوات من السادة النواب).

وتابع يوسف وفقًا لما ورد فى مضبطة الجلسة: "لو سمحتم هذا رأى ولتردوا عليه لو سمحتم ليكن لديكم ديمقراطية لو سمحت – سيادة الرئيس – أريد أن اتمكن من أن أقول رأى هذه الطريقة فيها إخراس للنواب أنا معترض هذه الطريقة فيها إخراس الأصوات..."، ( أصوات وضجيج من بعض النواب) وتدخل رئيس المجلس قائلاً: ليتفضل السيد النائب خالد يوسف باستكمال حديثه.

وتابع يوسف: "أعطونى الحق أن أقول ما أشاء ولكم الحق أن تقولوا ما تشاءون.. وأنا اقول كلامًا يسجل فى المضبطة وأى نائب يعترض كما يشاء ولكن لا يخرسنى أحد.. أقول أنه تم التعسف فى استخدام رئيس المجلس سطلته فى إخراج نواب شباب يجب احتواؤهم ويجب فهمهم ويجب النظر إليهم بعين الأعتبار تلاها أصوات وضجة من النواب ".

وتدخل رئيس المجلس قائلًا: "سيادة النائب لقد تركتك تتكلم وقد أكملت كلامك فى نقطتين فأرجو أن تترك لى الرد بعد إذنك وليتفضل السيد النائب خالد يوسف باستكمال كلامه، وتابع يوسف سيادة الرئيس، نريد أن نُرسى تقاليد أنه فى حالة اعتراض الأغلبية على نائب واحد لا نسكته وإلا لماذا نتحدث عن الديمقراطية فلتصفق القاعة لمن تشاء، لكن اتركنى أتحدث، اعترضوا كما تشاءون من خلال الكلمة، ولكن لابد وأن أكمل حديثى".

من المضابط الرسمية.. خالد يوسف شباب الأمة صنعوا ثورتين وهم أصحاب المصلحة فى المستقبل (1)

من المضابط الرسمية.. خالد يوسف شباب الأمة صنعوا ثورتين وهم أصحاب المصلحة فى المستقبل (2)

من المضابط الرسمية.. خالد يوسف شباب الأمة صنعوا ثورتين وهم أصحاب المصلحة فى المستقبل (3)


print