الأربعاء، 18 سبتمبر 2024 05:48 م

نادية هنرى: طلب عاجل للبرلمان لتشكيل لجنة لإلغاء مادة ازدراء الأديان من القانون

نادية هنرى: طلب عاجل للبرلمان لتشكيل لجنة لإلغاء مادة ازدراء الأديان من القانون نادية هنرى
السبت، 27 فبراير 2016 12:18 م
كتبت سماح عبد الحميد
قالت نادية هنرى، نائبة رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، إنها ستتقدم اليوم بطلب لرئيس مجلس النواب الدكتور على عبد العال للمطالبة بتشكيل لجنة من المجلس لإلغاء المادة 98 من قانون العقوبات المصرى والمتعلقة بازدراء الأديان.

وأضافت نادية هنرى، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن عددا من النواب من ضمنهم الدكتور عماد جاد أعلنوا تضامنهم معها فى هذا الطلب، لافتة إلى أن هذه المادة مخالفة للدستور الحالى.

وأكدت نادية هنرى، أنه لا يمكن أن أحاسب أطفال المنيا على عمل فنى قاموا به لمواجهة داعش، لافتة إلى أن هؤلاء الأطفال واجهوا من قتلوا باسم الدين على الهوية.

وتنص المادة "98" على أن يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تجاوز خمس سنوات أو بغرامة لا تقل عن خمسمائة جنيه ولا تجاوز ألف جنيه كل من استغل الدين فى الترويج بالقول أو بالكتابة أو بأية وسيلة أخرى لأفكار متطرفة بقصد إثارة الفتنة أو تحقير أو ازدراء أحد الأديان السماوية أو الطوائف المنتمية إليها أو الأضرار بالوحدة الوطنية.

جدير بالذكر أنه صدر حكم، فى القضية التى حملت رقم 350 لعام 2015 الصادر من محكمة جنح الطفل ببنى مزار محافظة المنيا بحبس ثلاثة أطفال لمدة خمس سنوات والحكم بإيداع الرابع بإحدى مؤسسات الرعاية على خلفية اتهامهم بازدراء الدين الإسلامى بعد تصويرهم لمقطع فيديو مدته 30 ثانية يستنكر ممارسات تنظيم داعش فى قتل وذبح المواطنين والتى تتراوح أعمارهم من 14 إلى 17 سنة.
Capture copy


الأكثر قراءة



print