الخميس، 19 سبتمبر 2024 09:40 م

يسرى العزباوى: أتوقع حضور 20% بجولة الإعادة للانتخابات البرلمانية

يسرى العزباوى: أتوقع حضور 20% بجولة الإعادة للانتخابات البرلمانية الدكتور يسرى العزباوى، رئيس منتدى الانتخابات بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية
الإثنين، 26 أكتوبر 2015 05:37 م
كتبت هدى أبو بكر
توقع الدكتور يسرى العزباوى، رئيس منتدى الانتخابات بمركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، أن تكون نسبة المشاركة فى جولة الإعادة للمرحلة الأولى للانتخابات البرلمانية 20%، مشيرًا إلى أن قلة عدد المرشحين وقصر فترة الدعاية الانتخابية ستؤدى إلى انخفاض المشاركة عن النسبة التى كانت عليها فى الجولة الأولى 26.5%.

وقال العزباوى فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، إنه من خلال التجارب السابقة وخبرة المشاركة فى الانتخابات بشكل عام فإن جولة الإعادة تكون المشاركة فيها أقل لأن عدد المرشحين المتنافسين يقل بالتالى عملية الحشد للتصويت لا تكون بنفس الكيفية التى كانت عليها فى الجولة الأولى.

وأضاف، إلا أن النسبة لن تقل كثيرًا لأن تنافس 418 مرشحًا هو عدد ليس قليل أيضًا، وكل مرشح منهم لديه فرصة فى الفوز تصل إلى 50%، بالتالى سيعمل كل منهم على حشد أنصاره للمحاولة بالفوز بالمقعد، وعليه فإنه حتى مع انخفاض نسبة المشاركة عن الجولة الأولى، فلن تنخفض كثيرًا ومتوقع أن تكون بين 18 و20%، مؤكدًا أن هذه النسبة معقولة جدًا بالنسبة للمشاركة لدينا فى مصر للانتخابات التشريعية.

وأشار العزباوى، إلى أن قصر فترة الدعاية الانتخابية لجولة الإعادة سيكون له أثرًا سلبيًا على نسبة المشاركة، وقال فترة الدعاية بالنسبة لجولة الإعادة قصيرة جدًا، لدرجة جعلت الأحزاب ترتب للدعاية للمرحلة الثانية وليس لجولة الإعادة.
وتجرى جولة الإعادة للمرحلة الأولى للانتخابات البرلمانية 2015 يومى الثلاثاء والأربعاء 27 و28 أكتوبر على مستوى 14 محافظة، وكانت نسبة الحضور فى الجولة الأولى 26.5% بواقع 7 ملايين و270 ألفًا و594 ناخبًا.



print