الإثنين، 16 سبتمبر 2024 11:24 م

"تشريعية النواب" تقر مادة حول حالات التعويض عن الحبس الاحتياطى وسط إشادة حقوقية

"تشريعية النواب" تقر مادة حول حالات التعويض عن الحبس الاحتياطى  وسط إشادة حقوقية   اللجنة التشريعية بمجلس النواب - ارشيفية
الثلاثاء، 03 سبتمبر 2024 05:00 م
كتبت نورا فخرى
وافقت لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب برئاسة المستشار إبراهيم الهنيدي، وهيئة مكتب لجنة حقوق الانسان، اليوم، على المادة 523 من مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد والخاصة باقرار حالات للتعويض عن الحبس الاحتياطي، وسط اشادات واسعة من نواب اللجنة التشريعية ولجنة حقوق الإنسان والمعارضة والمجلس القومي لحقوق الإنسان. 
 
و أكد النائب محمد عبدالعزيز، وكيل لجنة حقوق الانسان وعضو اللجنة الفرعية، إن هذه المادة جاءت استجابة للاستحقاق الدستوري المقرر في المادة 54 من الدستور، والمطالبات المتعددة في مجال حقوق الإنسان بضرورة إقرار حالات للتعويض عن الحبس الاحتياطي. 
 
وقال"عبد العزيز" إن اللجنة الفرعية توافقت على هذا النص بعد مناقشات مستفيضة بشأنه وبعد الرجوع للأعمال التحضيرية للمادة 54 من الدستور، مؤكدا أن هذا النص يمثل نقلة كبيرة في مجال حقوق الإنسان في مصر وله مردود إيجابي بالغ على المستوى الدولي.
 
كما أكد عبدالجواد أحمد، ممثل المجلس القومي لحقوق الإنسان) أن هذا النص يتفق مع معايير حقوق الإنسان ويعزز من الضمانات الدستورية التي أقرها مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد. 
 
ويشارك في الاجتماع كل من المستشار محمود فوزي، وزير المجالس النيابية والشئون القانونية والتواصل السياسي، و عبد الحليم علام نقيب المحامين بالإضافة إلي ممثلي الوزارات والجهات المعنية.
 
 

الأكثر قراءة



print