الأربعاء، 26 يونيو 2024 10:35 م

مفاجأة.. وزيرة الهجرة أمام حقوق الإنسان: لا أملك معلومات عن الجالية المصرية بإسرائيل

مفاجأة.. وزيرة الهجرة أمام حقوق الإنسان: لا أملك معلومات عن الجالية المصرية بإسرائيل اجتماع لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان
الإثنين، 13 يونيو 2016 01:36 م
كتب نورا فخرى
قالت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين فى الخارج، إنها لا تملك معلومات بعد عن الجاليات المصرية فى إسرئيل.

وأضافت نبيلة مكرم، خلال اجتماع لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب اليوم، برئاسة النائب محمد أنور السادات، أن وضع المصريين فى إسرائيل ذات طابع خاص والدخول إليها ليس بهذه السهولة، فهناك أبعاد سياسية وأمنية، لكنى بدأت أيضًا فى ملف هام حيث المصريين فى إفريقيا.

جاء ذلك تعقيبًا على تساؤل النائب سمير غطاس، عضو لجنة حقوق الإنسان، عن كيفية تعامل وزارة الهجرة مع الجالية المصرية الموجودة فى إسرائيل.

من جانبه قال النائب حسام الرفاعى، عضو مجلس النواب عن شمال سيناء، تعقيبًا على حديث الوزيرة "لست مقتنعًا بالرد، خاصة عندما يتم الحديث عن وصول أعداد الجالية المصرية هناك إلى ما يقرب من 63 ألفًا، وأن هناك قرى بالكامل فى إسرائيل".

وأضاف الرفاعى، "صحيح أن هناك اتفاقية سلام لكن إسرائيل هى العدو مفيش هزار".

مشددًا على أهمية عدم السماح بازدواج الجنسية لمن يحمل الجنسية الإسرائيله، مضيفًا "الإشكالية فى أبناء المصريين من الإسرائيليات، حيث أنه طبقًا للقوانين الإسرائيلية فنجل الإسرائيلية يحصل على الجنسية الإسرائيلية، فهل وقتها يأتى الولد ليرث أرض هنا ولا هنا".

وعلق النائب محمود محى الدين، أمين سر لجنة حقوق الإنسان، بتأكيده على أن من يحصل على الجنسية الإسرائيلة تسقط عنه بقوه القانون الجنسية المصرية، لكن من حق نجل المصرى الذى تروج من إسرائيلة أن يرث فى والده.

فيما انتقد أحد النواب، السفيرة منى مكرم قائلًا: "الوزيرة تدافع عن نفسها طوال الوقت، وأغلب أحاديثها موجهة للصحافة، لذلك عليكى التعامل مع كونك جزء من الدولة ومتخفيش".


الأكثر قراءة



print