الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024 10:07 م

حكايات وأسرار البرلمان المصرى فى فيلم وثائقى تشاهده لأول مرة ( فيديو )

حكايات وأسرار البرلمان المصرى فى فيلم وثائقى تشاهده لأول مرة ( فيديو ) جلسة من البرلمان فى دور الانعقاد الثانى
الأربعاء، 05 أكتوبر 2016 04:34 م
كتب محمد سعودى
أسرار البرلمان المصرى عديدة وكثيرة، تجمعت فى 150 عاما منذ تأسيس أول مجلس نيابى فى مصر عام 1866، إلا أن الكثيرين لا يعرفون عنها شيئا، لذا يستعرض "برلمانى" فيلما تسجيليا – ربما تشاهده لأول مرة- يتضمن حكايات البرلمان المصرى، وأسراره ومواقفه النادرة، لا يعرفها الكثيرون.



البدايات كانت فى نوفمبر 1824 وفى عصر محمد على عندما، أنشأ مجالس وهيئات هى أقرب للشورى، فأنشأ المجلس العالى، وفى عام 1829 أنشأ مجلس المشورى، برئاسة إبراهيم باشا.

أما البداية الحقيقة لنشأة الحياة النيابية، كانت فى عهد الخديو إسماعيل عندما أصدر أمرا إلى راغب باشا بتأسيس مجلس شوى النواب فى 22 أكتوبر عام 1866.

الجدير بالذكر أن البرلمان المصرى، مر بالعديد من المحطات ومن بينها محطة دستور 1923، الذى تضمنت مواده الكثير عن الحياة النيابية المصرية، حيث نصت المادة 82 فيه على أن يؤلف مجلس النواب من أعضاء منتخبين بالاقتراع العام على مقتضى أحكام قانون الانتخاب، كما أشار إلى طريقة الانتخاب فى كل محافظة ومديرية، حيث أقر هذا الدستور عودة نظام مجلس الشيوخ ومجلس النواب، لينتخب أول مجلس نيابى حقيقى له سلطة سحب الثقة من الحكومة عام 1924.

يذكر أن مجلس النواب يستعد لتنظيم احتفالية كبرى بمناسبة مرور 150 عاما على البرلمان، وذلك بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسى، ورؤساء البرلمان العربى والأفريقى والدولى، حيث تقام الاحتفالية بمدينة شرم الشيخ يوم 9 أكتوبر، على أن يتوجه النواب للمدينة فى يومى 6 و7 أكتوبر.


الأكثر قراءة



print