الأحد، 06 أكتوبر 2024 07:33 ص

الأمين العام للمجلس يشرح كيف يصوت "النواب" بالبرلمان إلكترونيا

الأمين العام للمجلس يشرح كيف يصوت "النواب" بالبرلمان إلكترونيا أحمد سعد، الامين العام لمجلس النواب
الخميس، 07 يناير 2016 06:25 ص
كتب إبراهيم سالم
أكد أحمد سعد، الأمين العام لمجلس النواب، أنه تم عقد ورش عمل للنواب كى يتعرفوا على دور الأمانة العامة وأقسامها المختلفة، بالإضافة إلى طريقة التصويت الإلكترونى، والدخول بالبصمة وكيفية وضع الكارت، مشيرا إلى وجود وحدة تصويت إلكترونى أمام النواب، حيث يوجد اختلاف فى أماكن جلوس النواب بالبرلمان.

وأكد "سعد" خلال لقائه ببرنامج "برلمان مصر" على النيل الفضائية، كانت توجد سوابق برلمانية تشير إلى جلوس الاغلبية على اليمين والمعارضة على اليسار، بالإضافة إلى أن كراسى الحكومة مميزة باللون البنى والنواب باللون الأخضر، مشيرا أنه فى حالة غياب الحكومة عن الجلسات يستطيع النواب الجلوس على مقاعدها.

وتابع "الامين العام لمجلس النواب"، أن يقوم النائب بوضع الكارت بالوحدة التى أمامه، وإذا طلب الكلمة وأصابه الدور، يقوم الفنيين بفتح الميكروفون له، ويقوم رئيس المجلس بتحديد مدة الكلمة من دقيقتين إلى ثلاث دقائق، مشيرا أنه فى حالة التصويت توجد ثلاث أزرار وهى "أوافق ، لا ، ممتنع" ، وأن التصويت له مدة محددة ويغلق، تظهر النتائج على الشاشات الموجودة، بطريقتين إما بعدد الأصوات أو بالنسبة المئوية.

واستطرد "سعد"، أنه لا بد للمضبطة أن تحتوى على الأسماء التى صوتت بنعم ولا وممتنع، وذلك بعد قيام الفنيين بطبع تلك النتائج وإرسالها للمضبطة، مشيرا إلى أن هناك مجموعة من الأمور المستعجلة لا يمكن التصويت عليها إلكترونيا .


print