الخميس، 19 سبتمبر 2024 10:18 ص

ملف تفاعلى.. تعرف على أبرز 5 أسباب تؤدى إلى الحرائق كى تتجنبها

ملف تفاعلى.. تعرف على أبرز 5 أسباب تؤدى إلى الحرائق كى تتجنبها حريق محافظة القاهرة
الخميس، 12 مايو 2016 06:48 م
كتب أحمد الجعفرى
عقب انتشار موجة من الحرائق بالقاهرة الكبرى، وعدد من المحافظات، لعدة أسباب مختلفة من بينها الماس الكهربائى، الذى تصدر المشهد فى أغلبها، ينشر "برلمانى" أبرز 5 أسباب أدت تؤدى إلى الحرائق تجنبها.

الماس الكهربائى


يعد الماس الكهربائى المتهم الرئيسى فى كثير من الحرائق، التى خلفت وراءها المئات من الضحايا، فيجب توخى الحذر فى اختيار التمديدات الكهربائية المناسبة للمنازل والعقارات والمنشآت التجارية، لتجنى الخسائر المادية والبشرية الرهيبة، التى تؤدى إليها.

أعقاب السجائر المشتعلة


تعد أعقاب السجائر المشتعلة واحدة من أكثر أسباب الحرائق انتشارًا، وهى تعود فى الأصل إلى الإهمال وعدم اتباع التعليمات والقوانين المنظمة لعملية التدخين، وهى أبرز مسببات الحرئق فى المخلفات التى تنتقل تباعًا إلى العقارات والمناطق السكنية المجاورة.

السهو


السهو عن متابعة المواد المشتعلة كإشعال ربة المنزل موقد البوتاجاز أو أسطوانة الغاز وتركها دون متابعتها لفترة طويلة ما يؤدى إلى اشتعال النيران وامتدادها لتشمل أجزاء المنزل.

ترك المواد القابلة للاشتعال بمناطق التصنيع


تعد من أبرز أسباب الحرائق المنتشرة فى المناطق الصناعية كمدينتى 6 أكتوبر والعاشر من رمضان، هو أهمال المصانع الموجودة بتلك المناطق فى التخلص من مخلفاتها، بالقاء المهملات والفضلات القابلة للاشتعال بمنطقة التصنيع، والتى تشتعل تلقائيًا فى ظل ارتفاع دراجات الحرارة.

التخزين السيئ والخطر للمواد القابلة للاشتعال أو الانفجار


من الأسباب الأخرى التى تؤدى إلى الحرائق هو التخزين السيئ للمواد القابلة للاشتعال أو الانفجار، والتى تتطلب معاملة خاصة، وطريق تخزين معينة حتى لا تنفجر تحت الضغط وارتفاع دراجات الحرارة.


print