الأحد، 06 أكتوبر 2024 03:32 ص

برلمانى يرصد 10 وسائل للغش وتطورها من زمن "البرشامة" لعصر الـ"فيس بوك"

برلمانى يرصد 10 وسائل للغش وتطورها من زمن "البرشامة" لعصر الـ"فيس بوك" الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم
الأحد، 05 يونيو 2016 06:10 م
كتب أحمد الجعفرى
بعد تسريب امتحانات الثانوية العامة اليوم السبت، وقرار وزارة التربية والتعليم امتحان التربية الدينية بعد تداوله على مواقع التواصل الاجتماعى، وانتفاض مجلس النواب، لمواجهة تلك الأزمة واستدعاء وزير التربية والتعليم لمناقشته حول ما حدث، نرصد أبرز الطرق التى استخدمها الطلاب قديماً فى الغش وكيف تطورت تلك الوسائل فى الـ10 سنوات الماضية.

البرشامة..



الطرق التقليدية للغش مثل "البرشام"وهو الورق المكتوب عليه بحروف صغيرة تكاد لا ترى_ والكتابة على المناديل، والأيادى، وهذه أبرز الطرق التى استخدمت قديما للغش.
البرشام

المسطرة ..



تعد من أبرز وسائل الغش المستخدمة قديما أسلوب "المسطرة"، حيث يقوم الطالب بشراء مسطرتين أو أكثر، ويكتب الطالب على ظهرها نقاط المنهج، ويقوم باستخدامهم فى الامتحان بطريقة ماكرة تمنع المراقبين من كشفها.
المسطره copy

الكتابة على المقاعد الخشبية ..



يستخدم الطلاب المقاعد الخشبية وحوائط اللجان لكتابة ملخص صغير لما يحتويه المنهج وبعض موضوعاته واستخدام تلك الملخصات فى الإجابة على الأسئلة التى يتم طرحها.

استخدام علب المشروبات فى الغش..



يستخدم بعض الطلاب علب المشروبات للكتابة عليها والتظاهر باحتساء المشروب داخل اللجنة، دون أن يلاحظ المراقبين ذلك، ونفس الطريقة يستخدمها الطلاب فى الكتابة على اليدين والكفين واستخدام المعلومات المسجلة للإجابة على الأسئلة.
الكتابة على ورق الأسئلة..
المشروبات copy

يلجأ بعض الطلاب لكتابة الاجابات على ظهر ورقة الاسئلة وتبديل تلك الأوراق مع زملائهم فى لجنة الامتحانات، ليتبادل كل منهما ما لديه من معلومات حول الاسئلة المطروحة عليهم، إلا أن تلك الوسيلة اكتشفها المراقبون فيما بعد واجبروا الطلاب على التوقيع على اوراق الاسئلة وعدم الإجابة عليها مطلقا.

تقنيات برنامج الـ"word"



عقب تطور اساليب الكتابة وظهور برامج الـ "Microsoft" استخدم برامج الـ"word" لتصغير الكلام وطباعة الورق واستخدامه كبرشام بكل سهولة، دون ان يتم اكتشافه.

تسجيل صوتى للمنهج على الهاتف المحمول..



فور ظهور الهاتف المحمول تعددت طرق الطلاب فى الغش فى الامتحانات، وأحد أبرز وسائل الغش التى تم تنفيذها هى تسجيل بعض مقتطفات صوتية من المنهج على الهاتف واستخدام سماعة "هيدفون" غير ظاهرة لتفريغ المحتوى، أو كتابة رسائل نصية بملخص المنهج على تطبيق "الملاحظات".

استخدام سماعة "بلوتوث" لتلقى الإجابات..



أحد الوسائل الأخرى المستخدم فيها الهاتف المحمول فى الغش تقوم على الاتصال باحد الاشخاص والتواصل معه من خلال سماعة "بلوتوث" من أجل استقاء إجابات الأسئلة المطروحة فى ورقة الامتحان.

القلم السحرى..



هناك بعض الأقلام التى تمكن الاشخاص من الكتابة على الورق دون أن تظهر الكتابة إلا بعد تسليط ضوء القلم عليها_والذى يشبه الليزر_، واستخدام بعض الطلاب تلك الطريقة فى الغش دون ان يتم اكتشافهم من قبل المراقبين.
القلم copy

تسريب نماذج الإجابات على "فيس بوك"..



وأخيرا الوسيلة التى أثارت أزمة داخل وزارة التربية والتعليم وهى تسريب إجابات الامتحانات ونماذجها على صفحات موقع التواصل الاجتماعى وعلى رأسها "فيس بوك" والتى تسببت فى امتحانات الثانوية العامة اليوم، إلى إلغاء امتحان التربية الدينية.

البرلمان ينتفض لمواجهة أزمة التسريبات..



وانتفض البرلمان لمواجهة تلك أزمة تسريبات امتحانات الثانوية العامة، وتقدم عدد من النواب على رأسهم جمال شيحة رئيس لجنة التعليم بمجلس النواب، وهيثم الحريرى وسلامة الجوهرى، وطالبوا بكشف المتورطين فى تسريب امتحانات الثانوية العامة، ومعاقبة المخطئين، كما قررت لجنة التعليم استدعاء وزير التربية والتعليم لمناقشته حول الأزمة.

3 copy




print