الأربعاء، 03 يوليو 2024 10:10 م

"الكهرباء" تعلن توقيع 3 عقود لإنشاء محطات فحم وضخ وتخزين خلال زيارة الرئيس الصينى

"الكهرباء" تعلن توقيع 3 عقود لإنشاء محطات فحم وضخ وتخزين خلال زيارة الرئيس الصينى الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء
الأربعاء، 20 يناير 2016 03:17 ص
كتبت رحمة رمضان
توقع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة 3 عقود و5 اتفاقيات إطارية حكومية خلال زيارة الرئيس الصينى المرتقبة للقاهرة، وذلك فى مجال إنشاء محطات توليد الكهرباء من الفحم، وتطوير شبكة نقل الكهرباء، ومحطة للضخ والتخزين.

3 عقود مع كبرى الشركات الصينية


وكشف الدكتور محمد اليمانى، المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجدد المصرية، أنه سيتم توقيع 3 عقود مع كبرى الشركات الصينية فى مجال محطات الكهرباء، لافتًا إلى أن هناك 5 اتفاقيات مع بنوك صينية لتمويل مشروعات التى سيتم توقيعها خلال زيارة الرئيس الصينى للقاهرة بتكلفة 8 مليارات دولار.

وأوضح اليمانى فى تصريحات خاصة لـ "لبرلمانى"، أن الـ 3 عقود التى سيتم توقيعها هى عقد مع شركة "شانج هاى" الصينية لإنشاء محطة توليد كهرباء من الفحم بقدرة 1980 ميجا وات، بواقع 3 وحدات بقدرة 660 ميجا وات للوحدة بمنطقة الحروين، وعقد مع شركة "دونج فانج"، لإنشاء محطة توليد كهرباء من الفحم بقدرة 2640 ميجا وات، والثالث لإنشاء محطة للضخ والتخزين بقدرة 2100 ميجا وات.

محطة الضخ والتخزين ستوفر 2100 ميجا وات فى أوقات الذروة


وتابع "اليمانى" أن محطة الضخ والتخزين ستوفر 2100 ميجا وات فى أوقات الذروة، وستكون بمثابة "سد عالى صناعى جديد"، لأنها تقوم بتخزين المياه نهارا وتولد الطاقة ليلا، مشيرًا إلى أن محطة الفحم التى سيتم إنشاؤها ستكون الأولى فى مصر لتوليد الكهرباء بتكنولوجيا الفحم النظيف.

وقال اليمانى: إن هناك 5 اتفاقيات إطارية حكومية سيتم توقيعها أيضًا بحضور الرئيسين المصرى والصينى، لافتًا إلى أنه سيتم توقيع اتفاقين مع بنك icbc لتمويل محطتى الفحم الذين سيتم إنشائهم بـ"الحمراوين"، وأخرى لتطوير شبكة نقل الكهرباء من خلال إنشاء خطوط جهد 500 ك.ف بإجمالى طول 1210 كم.

وأشار اليمانى، إلى أن هناك اتفاقية إطارية حكومية سيتم توقيعها أيضًا مع بنك التصدير والاستيراد الصينى EIXM، وأخرى مع مؤسسة تأمين الصادرات الصينية الحكومية SINO SURE.


الأكثر قراءة



print