الأحد، 06 أكتوبر 2024 03:35 م

اخبار التعليم.. الهلالى الشربينى: كثافة الفصول تصل لـ140.. والنشاط الدراسى على الورق

اخبار التعليم.. الهلالى الشربينى: كثافة الفصول تصل لـ140.. والنشاط الدراسى على الورق الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم
الخميس، 31 مارس 2016 05:08 م
كتب محمود طه حسين
أكد الدكتور الهلالى الشربينى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن الوزارة لديها 20 مليون تلميذ، ودائمًا ما يكون ولى الأمر هو المسؤول عن الطالب والمتحدث باسمه والمتداخل مع الوزارة فى أى قضية، ما يعنى أننا نتعامل مع 62 مليون مواطن، بمن فيهم المعلمون وأولياء الأمور والطلاب.

وأضاف وزير التعليم - خلال لقائه بأولياء الأمور أصحاب مبادرة "مناهجكم باطلة"، وحملة "تمرد"، اليوم الخميس - أنه بالنسبة لتطوير المناهج فإن هناك فكر فى الوزارة يتعامل مع حقيقة أن هناك مشكلات فى جميع محاور العملية التعليمية، مشيرًا إلى أن الوزارة تعمل على تطوير كل المحاور، سواء المناهج أو تقليل الكثافات، وتطوير أداء المعلمين والإدارة المدرسية وتفعيل الأنشطة.

وأوضح "الهلالى"، أنه فى التعليم الابتدائى لدينا 10.5 مليون تلميذ من الصف الأول وحتى السادس الابتدائى، ويلتحق بالصف الأول الابتدائى سنويًّا مليون و700 ألف، مؤكّدًا أن الزيادة السكانية تصل إلى مليونين و700 ألف، ومن ثمّ يكون هناك مليون طالب فى الشارع، وهذه المشكلات قديمة ومتراكمة منذ سنوات، موضّحًا أن الوزارة تبنى سنويًّا 8 آلاف فصل جديد، ويتم توفير 400 ألف مكان، لو تم إضافتها إلى المليون و700 ألف فهذا يعنى أنه يلتحق بالتعليم سنويًّا مليونان و100 ألف، ومن ثمّ يتم تحميل الطلاب الزائدين عن الأعداد المطلوبة على الفصول، الأمر الذى يؤدى إلى زيادة الكثافات الطلابية داخل الفصول، وهو ما وصل بكثافة الفصل فى بعض الأماكن إلى 130 و140 طالبًا، فى الجيزة وبعض المحافظات والأماكن الأخرى.

وأشار وزير التربية والتعليم فى حديثه خلال اللقاء، إلى أنه بالنسبة للأنشطة التربوية فإنها تمثل 30% من الدراسة بالنسبة للطالب، إذ تقسم إلى 70% مواد تربوية و30% أنشطة، ولكن الوزارة لا تنفذ هذا وسط كثافة بالفصول تصل لـ140 طالبًا، فكيف يتم تطبيق ذلك، ولكن على الورق نقول إن هناك 30% أنشطة.


الأكثر قراءة



print