الأحد، 12 مايو 2024 12:37 م

نواب "التضامن": سيحقق مصالح جميع الفئات المُهمَلَة.. هبة هجرس تطالب بترجمة خطب الجمعة والبرامج والمسلسلات والأفلام والنشرات للغة الإشارة.. وأبو حامد يحذر من استغلالهم من جانب الإرهابيين

"الصم والبكم" فى قانون ذوى الإعاقة

"الصم والبكم" فى قانون ذوى الإعاقة "الصم والبكم" فى قانون ذوى الإعاقة
السبت، 09 يوليو 2016 08:00 م
كتبت سمر سلامة
يعانى الصم والبكم من إهمال المجتمع، ما جعلهم يعيشون فى جزر منعزلة، خاصة مع ارتفاع نسبة الأمية والبطالة بينهم إلى 90% وفق الإحصائيات الرسمية، الأمر الذى دفع أعضاء لجنة التضامن الاجتماعى والأسرة والأشخاص ذوى الإعاقة بمجلس النواب، إن القانون الخاص بذوى الإعاقة سيتناول حلولا لمشاكل هذه الفئات، والتأكيد على حقوقهم التى نص عليها الدستور.

هبة هجرس تطالب بترجمة خطب الجمعة والبرامج ونشرات الأخبار والمسلسلات للغة الإشارة


النائبة هبة هجرس، وكيلة لجنة التضامن بالبرلمان، قالت إن المجتمع فى حاجة للتعريف بقضايا الأشخاص ذوى الإعاقة بشكل عام، والصم والبكم بصفة خاصة، موضّحة: "هذه الفئات تفتقد التواصل مع المجتمع تمامًا، ولابد من تعميم آليات إدماجهم بالمجتمع، حتى يصبحوا جزءًا لا ينفصل عن نسيجه".

هبة هجرس copy

وأضافت هبة هجرس، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى"، أن الأشخاص ذوى الإعاقة يقع على عاتقهم الوقوف على حقوقهم التى كفلها لهم الدستور، والمطالبة بها من خلال البرلمان، مشددة على ضرورة إعادة بناء شخصيتهم من خلال توفير مترجمين إشارة مدربين فى المؤسسات الحكومية وغير الحكومية للتواصل معهم، بالإضافة إلى ترجمة خُطَب الجمعة، وترجمة البرامج والمسلسلات والأفلام، وأن تُقَدَّم خدمة إخبارية أيضًا مترجمه للغة الإشارة.

وأكدت هبة هجرس، أن مثل هذه الإجراءات تُشعرهم بكونهم جزءًا مهمًا للدولة المصرية، تسعى لتوعيته وتثقيفه، وأنه غير مُهْمَل، لافتة إلى ضرورة إنشاء مدارس للصم والبكم، مزودة بمعلمين يجيدون لغة الإشارة ليتلقوا نفس المادة الدراسية التى يتلقاها نظرائهم فى المدارس العادية، أو إلحاقهم بالمدارس العادية مع توفير مترجمين إشارة.

اجتماع لجنى التضامن الاجتماعى كريم عبد العزيز  28-4-2016 (1) copy

ولفتت إلى ضرورة توفير فرص عمل لهم، حتى لا تتاح للجماعات المتطرفة فرصة استغلالهم فى العمليات الإرهابية، كما حدث فى عدد من الدول المجاورة، من خلال استغلال قلة الثقافة، والتعليم، والبطالة، وسوء أحولهم الاقتصادية.

محمد أبو حامد: نخشى استغلال ذوى الإعاقة من جانب الجماعات المتطرفة


فيما قال النائب محمد أبو حامد، عضو لجنة التضامن بمجلس النواب، إنه خلال جلسات نقاش مع المجلس القومى لشؤون الإعاقة، أكدوا أن الجماعات الإرهابية استغلت ذوى الإعاقة فى عدد من الدول المجاورة لتنفيذ عمليات إرهابية، مستغلين أميتهم والبطالة التى يعانون منها، محذرا من إهمال هذه الفئات.

محمد أبو حامد copy

وأكد أبو حامد، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى"، عقد جلسات استماع للقانون الجديد الخاص بذوى الإعاقة، مع جميع الفئات المعنية، ومن بينها الصم والبكم، لافتًا إلى ضرورة أن يعكس القانون حقوقهم التى وردت بالدستور، بالإضافة إلى المواثيق الدولية التى وقعت عليها مصر.

وشدد أبو حامد، على أهمية التعامل معهم كفصيل موجود بالفعل، من خلال توفير مترجمين إشارة لهم فى جميع المجالات، ومدارس متخصصة، وفرص عمل مناسبة لهم.

حسين فايز: القانون سيحقق مصالح جميع الفئات من ذوى الإعاقة


وبدوره قال حسين فايز، عضو لجنة التضامن، إن اللجنة ستبدأ فى مناقشة مشروع قانون ذوى الاحتياجات الخاصة بعد انتهاء إجازة عيد الفطر، على أن يتم الاستماع إلى الفئات المعنية والجمعيات المعنية بشؤونهم، وأن القانون سيحتاج وقتًا للانتهاء منه، وخروجه بالصورة المرضية للجميع.

حسين فايز copy

وأكد فايز، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى"، أن القانون الجديد سيحقق مصالح هذه الفئات من جميع النواحى، مثل التعليم، والصحة، وتوفير فرص العمل، مشددًا على ضرورة إدماجهم فى المجتمع والاستفادة من قدراتهم، ومساعدتهم على تخطى إعاقتهم من خلال توفير البدائل.

الأكثر قراءة



print