الأحد، 06 أكتوبر 2024 06:24 م

وفد برلمانى باجتماع الجمعية الأورومتوسطية.. رئيس برلمان إيطاليا يشكر مصر.. "الشريف" يقدم مقترحا لتعديل اللائحة ويطالب بالوقوف حدادا على أرواح ضحايا الإرهاب..العرابى: ندين الإرهاب فى كل الدول

تفاصيل مشاركة وفد مصر فى إيطاليا

تفاصيل مشاركة وفد مصر فى إيطاليا تفاصيل مشاركة وفد مصر فى روما
الإثنين، 11 يوليو 2016 03:14 م
كتبت سماح عبد الحميد
انتهى قبل قليل، اجتماع هيئة المكتب للجمعية البرلمانية الأورومتوسطية، فى مدينة نابولى الإيطالية، بمشاركة السفير محمد العرابى، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، والنائب مدحت الشريف وكيل اللجنة الاقتصادية، ممثلين عن البرلمان المصرى.

dd146dea-d212-4dd7-a22e-1bb82095c41b copy

وفى هذا الإطار، قال مدحت الشريف، إن اجتماع هيئة مكتب الجمعية تلاه اجتماع آخر موسع، ضم رؤساء اللجان الرئيسية فى الجمعية، ودارت خلاله عديد من المناقشات حول كثير من الموضوعات.

مدحت الشريف copy

الوفد المصرى يتقدم بطلب لتعديل اللائحة الداخلية للجمعية الأورومتوسطية


وأشار وكيل لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، إلى أن الوفد المصرى تقدم بطلب لتعديل اللائحة الداخلية للجمعية الأورومتوسطية، بعدد من البنود والمقترحات، من ضمنها عدم السماح بالتدخل للشؤون الداخلية للدول بأى طرح من دولة أخرى، لافتا إلى أن رئيسة الجمعية البرلمانية الأوروبية أبدت موافقتها على مقترحين من مقترحات الوفد المصرى، مؤكدة أنه سيتم إرسالهما للاتحاد الأوروبى.

ebd4b6e4-d0c8-4cf0-baca-e13509afb1b9 copy

وأوضح النائب مدحت الشريف، ممثل مصر فى اجتماع الجمعية البرلمانية الأورومتوسطية، أنه بعد إرسال المقترحين للاتحاد الأوروبى، سيتم إدراجهما ضمن مشروعات التعديل، حتى لا يتم إملاء أية شروط من دول الشمال على دول الجنوب.

الوفد المصرى يدين الإرهاب بشكل عام دون الإشارة إلى مدن بعينها


وفى السياق نفسه، قال "الشريف" إن الاجتماع صدر عنه بيان ختامى، أكد على إدانة الإرهاب بشكل عام، دون إشارة إلى مدن بعينها، لافتًا إلى أن الجانب التركى حاول إدراج "اسطنبول" فقط ضمن المدن المقصودة، وهو مارفضه الوفد المصرى .

وأكد "الشريف" على تضامن مصر الكامل مع كل ضحايا الإرهاب فى اسطنبول وغيرها من المدن، وطالب بالوقوف دقيقة حدادًا على أرواح ضحايا الحوادث الإرهابية الأخيرة، فى إطار مواقف مصر الحضارية والتى ترفض تماما إزهاق أرواح البشر وإسالة دماهم تحت مسمى الاختلافات الأيديولجية أو الدينية أو مؤمرات دول خارجية فى بعض الدول، وبالفعل وقف الجميع، لافتًا إلى أن ذلك حل مشكلة البيان الختامى للجمعية بعدم ذكر دول بعينها من الدول والمدن التى تتعرض لحوادث إرهابية على امتداد العالم .

الشريف: غير معنيين بنقاشات تتناول أزمة حظر توريد قطع غيار "إف 16" لمصر


وأضاف النائب مدحت الشريف فى تصريحه لـ"برلمانى"، أن الوفد غير معنى بنقاشات أو لقاءات تتناول الأزمة التى أفرزها قرار البرلمان الإيطالى بحظر توريد قطع غيار الطائرات "إف 16" لمصر، أو التنسيق الجارى بشأن واقعتى القتل لمواطن إيطالى فى مصر أو لمواطن مصرى فى إيطاليا.

وانتهى الاجتماع بتقديم رئيسة البرلمان الإيطالى الشكر للوفد المصرى، كما تقدمت أيضا رئيسة الجمعية البرلمانية بالشكر للوفد المصرى ، لأنه استطاع أن يقدم حلا توافقيا لإصدار بيان عليه توافق من جميع الدول الأعضاء بعد تعنت تركيا وطلبها ذكر إسطنبول فقط لا غير.

من جانبه أكد السفير محمد العرابى أن مصر من أكثر الدول التى تعانى من الإرهاب ، لافتا إلى ضرورة ان يتضمن البيان الختامى على حجم المعاناة التى تواجهها مصر مع الإرهاب، وكذلك كافة الدول .

وعلى هامش الاجتماع تحدثت رئيسة البرلمان الإيطالى والجمعية إلى مدحت الشريف، عن طرح أسلوب معين لتفعيل نشاط الجمعية خلال المرحلة القادمة وتفعيل العلاقات المشتركة المصرية الإيطالية والتغلب على المشاكل التى تعترض العلاقات المشتركة للدولتين فى الوقت الحالى.


الأكثر قراءة



print