الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024 10:25 م

انقطاع المياه فى الجيزة عرض مستمر.. "الحفنى": "أهالى العياط غاضبون لمطالبتهم بفواتير ومفيش خدمة".. "خليل": الموازنة لم تتضمن بندا لتطوير المرفق.. "غطاطى": المياه مخلوطة بالصرف فى الهرم

"المياه مقطوعة فى الجيزة وفواتيرها نار!"

"المياه مقطوعة فى الجيزة وفواتيرها نار!" "المياه مقطوعة فى الجيزة وفواتيرها نار!"
السبت، 30 يوليو 2016 02:00 ص
كتب محمد صبحى
استنكر عدد من أعضاء مجلس النواب عن محافظة الجيزة أزمة انقطاع المياه بصفة مستمرة فى الدوائر المختلفة مع استخراج شركة المياه فواتير بمبالغ عالية فى ظل انقطاع الخدمة عن المواطنين، مما تسبب فى موجه من الغضب لدى الأهالى.

وأكد أعضاء البرلمان عن محافظة الجيزة سعيهم للتواصل مع المسئولين ووزير الإسكان لوضع حلول للأزمة وتوفير الاعتمادات المالية اللازمة لتطوير شبكة المياه على مستوى المحافظة، خاصة أن هناك خطوطا لم يتم أى أعمال صيانة لها منذ ما يقرب من 40 سنة.

الموازنة الجديدة.. "خليل": لم تتضمن بندًا لتطوير مرفق المياه ونسعى لتجديد الشبكة


فى البداية، قال عبد الوهاب خليل عضو مجلس النواب عن دائرة أطفيح بمحافظة الجيزة ووكيل لجنة الإسكان بالبرلمان، إنه تلقى شكاوى محدودة من أهالى الدائرة عن أزمة ضعف وانقطاع المياه، موضحًا أن بمجرد إخطار المسئولين يتم الاستجابة وحل المشكلة بطريقة سريعة.
عبد الوهاب خليل

وأضاف خليل فى تصريح لـ"برلمانى" أنه على مستوى اللجنة والشكاوى العديدة من انقطاع المياه فتسعى اللجنة إلى تبنى فكرة لاستقطاع جزء من الميزانية المخصصة لوزارة الإسكان بالعام المالى الجارى بالتنسيق مع وزارة التخطيط لتخصيصها لعمليات الصيانة وتجديد خطوط المياه القديمة والمتهالكة، خاصة أن الموازنة العامة الجديدة لا تتضمن أى بند لتطوير مرفق المياه.

وتابع وكيل لجنة الإسكان فى تصريحه أن هناك بعض الخطوط للمياه منذ 40 عاما لم يتم أى أعمال إحلال أو صيانة أو تجديد لها.

مفيش كوباية جديدة للجيزة من 2012.. أبو اليزيد: 4 موارد لسد احتياجات بولاق من المياه


ومن جانبه قال عمرو أبو اليزيد، عضو مجلس النواب عن دائرة بولاق الدكرور، إن مشكلة مياه الشرب فى الدائرة تتمثل فى نقص المياه وانقطاعها بصورة متكررة عن عدد من المناطق، وأنها تصل للمنازل أحيانا مختلطة بمياه الصرف الصحى.
عمرو أبو اليزيد

وأضاف "أبو اليزيد" أن بداية حل المشكلة يتمثل فى الاعتراف بوجودها، مشيرًا إلى أنه تواصل مع المسئولين وأكدوا له أنه منذ 2012 لم يُضَف كوب ماء واحد لاحتياجات محافظة الجيزة من مياه الشرب، فى ظل ما تشهده المحافظة من توسعات وكثافة سكانية متزايدة، ما أدى إلى تفاقم المشكلة وظهورها بشكل واضح خلال الصيف.

وأوضح "أبو اليزيد" فى تصريحه، أنه من خلال تواصله مع المسؤولين عن قطاع المياه تم الوقوف على المشروعات التى سيتم تنفيذها خلال العام المالى الجارى 2016/2017، لإنهاء مشكلة المياه بدائرة بولاق الدكرور، مشيرًا إلى أنه سيتم عمل مشروعات من خلال شركة مياه الشرب وأخرى من خلال صندوق تطوير العشوائيات التابع لوزارة الإسكان، إلى جانب مشروعات معروضة على محافظ الجيزة تمهيدًا للموافقة عليها، لعرضها على مجلس الوزراء، لتوفير الدعم المالى لتنفيذها، وأيضًا هناك مشروعات ستتم مخاطبة الجهات المسئولة لتوفير اعتمادات مالية لها.

مياه الشرب مخلوطة بالصرف.. "غطاطى": طلب إحاطة لوزير الإسكان عن انقطاع المياه بالهرم


بدوره قال إيهاب غطاطى عضو مجلس النواب بدائرة الهرم، إن مشكلة انقطاع وضعف المياه أصبحت تمثل خطورة فى الوقت الحالى خاصة وأنه سبق وتحدثنا مرارًا وتكرارًا مع المسئولين فى نهاية فصل الشتاء لاتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع تكرار ما حدث فى الصيف الماضى من انقطاع المياه، ولكن فوجئنا فى بداية شهر يوليو انقطاع المياه بصورة كبيرة فى مناطق متفرقة.
ايهاب غطاطى

وأضاف "غطاطى" أنه ورد إليه شكوى من أهالى منطقة كفر المنفى بالهرم تفيد أن المياه الحكومية مخلوطة بمياه الصرف الصحى، لافتًا إلى أنه سحب عينة لفحصها بأحد المعامل المعتمدة وتحليلها تمهيدًا لضم نتيجتها إلى طلب إحاطة سيتقدم به إلى وزير الإسكان عن انقطاع المياه، وعدم صلاحيتها للشرب فى بعض المناطق والتى تعد مشكلة فى منتهى الخطورة -على حسب وصفه-.

وتابع عضو مجلس النواب بدائرة الهرم، أُحَمِّل المسئولين فى وزارة الإسكان بداية من الوزير مسئولية انقطاع المياه عن أهالى محافظة الجيزة بصفة عامة ودائرة الهرم بصفة خاصة.

فواتير المياه المقطوعة.. الحفنى: "غضب أهالى العياط لمطالبتهم بفواتير مياه ومفيش خدمة"


فيما قال محمود الحفنى عضو مجلس النواب عن دائرة العياط بمحافظة الجيزة، إن هناك مشكلة كبيرة تواجه أهالى الدائرة تتمثل فى مطالبة شركة المياه استخراج فواتير مستحقة على المواطنين بمبالغ باهظة فى الوقت الذى لم تصل إليهم المياه نتيجة لانقطاعها بصفة مستمرة، موضحًا أن تلك الأزمة تسببت فى غضب الأهالى بالدائرة.
محمود الحفنى

وأضاف "الحفنى" فى تصريح خاص لـ"برلمانى" أن المواطنين تقدموا له بشكاوى نتيجة لتلك المطالبات فى حين أنه لا توجد خدمة متوفرة له، لافتًا إلى أنه سبق وخاطب وزير الإسكان والذى بدوره أكد أن مشكلة انقطاع المياه ستنتهى مع افتتاح المرحلة الثانية لمحطة مياه العياط.

وأشار عضو مجلس النواب بدائرة العياط فى تصريحه إلى أنه سيلتقى رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالجيزة الأسبوع المقبل، لعرض مشكلة استخراج فواتير للمواطنين فى ظل انقطاع المياه والتوصل لحلول لها خاصة وأنه يتم تحرير محاضر للمواطنين الممتنعين عن السداد.


print