الأحد، 29 سبتمبر 2024 04:59 ص

أخطر المانشيتات على طاولة "برلمانى".. البرلمان يعطل مادة "ازدراء الأديان".. "الإسكان" تنتهى من تعديلات قانون البناء.. الجيل الرابع للمحمول على الأبواب.. حدائق القبة.. المال السياسى ينتشر

12 قضية شائكة تُشعل "برلمانى"

12 قضية شائكة تُشعل "برلمانى" 12 قضية شائكة تُشعل "برلمانى"
الثلاثاء، 02 أغسطس 2016 06:00 ص
كتب محمد سعودى
سلطت مانشتات "برلمانى" خلال الساعات الماضية على العديد من القضايا الشائكة والملفات الساخنة التى شغلت الشارع المصرى، ومن أبرزها الانتهاء من تعديلات قانون البناء، وآخر التطورات المرتبطة بالانتخابات التكميلية لدائرة حدائق القبة.

البرلمان يعطل مادة "ازدراء الأديان"


فتحت قضية "إسلام البحيرى" بعدما قضت محكمة النقض أمس الأحد، برفض الطعن المقدم من الباحث إسلام بحيرى، وأيدت عقوبة حبسه سنة، الصادرة من جنح مستأنف مصر القديمة لإدانته بارتكاب جريمة ازدراء الدين الإسلامى.

البرلمان يعطل

"الإسكان" تنتهى من تعديلات قانون البناء


تناقش لجنة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة مناقشة تعديلات القانون 119 بشأن تنظيم المبانى، وقد انتهت اللجنة من وضع المبادئ العامة للتعديلات تمهيدًا لمناقشاتها قبل إرسالها إلى اللجنة القانونية لصياغتها.

قانون البناء

الجيل الرابع للمحمول على الأبواب


فى خطوة جديدة نحو التنمية فى قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أعلنت وزارة الاتصالات طرح رخصة الجيل الرابع بمصر لجميع شركات المحمول، وأيضًا للشركة المصرية للاتصالات لأول مرة، وأقر مجلس إدارة الشركة المصرية للاتصالات، المنافسة للحصول على ترخيص خدمات الجيل الرابع للمحمول وإتمام المفاوضات الخاصة بها، على أن يتم دراسة الأمر ويعرض على لجنة الاستثمار ثم يتم عرضه مرة أخرى على مجلس الإدارة، لاتخاذ القرار النهائى، حيث من المقرر أن تدرس كل شركة من شركات المحمول رخصة الجيل الرابع ومدى إمكانيتها فى المنافسة للحصول عليها، والرد على الوزارة فى ذلك الشأن خلال أيام، وبعد تلك الخطوة استطلع "برلمانى" رأى نواب لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، حول بعض الأمور المتعلقة برخصة الجيل الرابع.

الجيل الرابع

حدائق القبة.. المال السياسى ينتشر


مع غلق باب الترشيح فى انتخابات دائرة حدائق القبة، بالانتخابات التكميلية على مقعد النائب الراحل سيد فراج، بدأ الحديث فى الدائرة حول دور المال السياسى، وكيفية مواجهته بالانتخابات المقبلة.

حدائق القبة

قانون "الشباب" قنبلة موقوتة فى البرلمان


أثارت المادة 26 من مشروع قانون الشباب المرسل من الحكومة جدلا واسعا فى اجتماع اللجنة اليوم الاثنين، وقرر فوزى فتى، أمين السر ورئيس الاجتماع، بإعادة المادة مرة أخرى إلى الحكومة لإعادة صياغتها مرة أخرى وعلى كل نائب أن يقدم مقترحا بنص المادة.

قنبلة موقوته

سحب اختصاصات "النقض" بشأن عضوية النواب


فى أعقاب حكم محكمة النقض على صحة عضوية الدكتور عمرو الشوبكى بدائرة الدقى على حساب عضوية أحمد مرتضى منصور نتيجة حسابات خاطئة بصناديق التصويت، يدرس مجلس النواب إجراء تعديل تشريعى يحد من اختصاصات "النقض" ويلزمها بالقضاء فى صحة أو بطلان العضوية فقط وعدم النظر إلى تصعيد آخر، على أن يعلن مجلس النواب خلو المقعد وإجراء انتخابات جديدة.

سحب اختصاصات

البرلمان يستعجل الحكومة فى "المحليات"


انتهت لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، من مناقشة مشروعات القوانين الثلاثة بشأن قانون الإدارة المحلية، المحالة إلى اللجنة، وهى المشروعات المقدمة من نواب حزب الوفد (النائبين أحمد السجينى ومحمد فؤاد)، والنائب محمد عطية الفيومى عن حزب الحرية، والنائب عبد الحميد كمال عن حزب التجمع، وتنتظر اللجنة مشروع الحكومة لتبدأ مناقشته والمقارنة بين المشروعات الأربعة وصولًا إلى مشروع متكامل.

البرلمان يستعجل

الوفد: فين برنامجك الاقتصادى يا حكومة؟


ينفرد موقع "برلمانى"، بالنص الكامل لاستجواب الهيئة البرلمانية لحزب الوفد للمهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، المُقَدَّم باسم الدكتور محمد فؤاد، المتحدث الرسمى باسم الحزب وعضو مجلس النواب بدائرة العمرانية.

فين برنامجك

"دينية البرلمان" فى انتظار "كنائس الحكومة"


بعد اجتماع المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، بوزيرى الشؤون القانونية ومجلس النواب المستشار مجدى العجاتى، والعدل المستشار حسام عبد الرحيم، أمس الأحد، لمناقشة خطة التشريعات ومشروعات القوانين التى أعدتها الحكومة خلال الفترة السابقة، وبحث مقترح صياغة مشروع قانون بناء وترميم الكنائس، فى ضوء التوافق بين الحكومة وممثلى الكنائس المصرية الثلاثة، أكد عدد من أعضاء مجلس النواب أن القانون سيلقى استحسانًا وقبولاً واسعين من الجميع، نظرًا للتوافق القائم بشأنه بين الحكومة والكنيسة.

كنائس الحكومة

تأمين البرلمان الأفريقى = صفر


قال اللواء حاتم باشات، رئيس لجنة الشؤون الأفريقة، ورئيس وفد البرلمان المصرى المشارك فى أعمال لجان مجلس النواب الأفريقى، أن رئيس البرلمان الأفريقى رحب بجميع الأعضاء، أثناء كلمة فى الجلسة الافتتاحية اليوم الاثنين.

صفر

الضبطية القضائية تعدل ميزان "التضامن"


أدى ارتفاع حالات الاعتداء على الأطفال والمسنين المقيمين فى دور الرعاية، إلى اتجاه وزارة التضامن الاجتماعى، بقيادة الدكتورة غادة والى، للتفكير فى اتخاذ إجراءات عملية رادعة للتعامل مع المشكلة، وهو ما بدأ يتمثل بشكل عملى فى استعداد الوزارة لإعداد مذكرة بمشروع قرار لمنح حق الضبطية القضائية لمسؤولى الرعاية، سواء فى دور الأيتام أو المسنين أو ذوى الإعاقة، وذلك وفقًا لأحكام القانون رقم 150 لسنة 1950، الصادر بتاريخ 15 أكتوير 1951، بشأن إصدار قانون الإجراءات الجنائية.

Captureu

تبرعات المستشفيات فى "كفوف النواب"


أثارت تبرعات المستشفيات جدلا واسعا بين نواب لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، إذ أكد بعض النواب أن التبرعات ضرورية لتطوير المستشفيات وتنمية الخدمات التى يوفرها القطاع الصحى الرسمى، فيما رأى آخرون أن حل مشكلة الصحة لن يكون بالتبرعات، ولكن بالإدارة والمتابعة والرقابة.

تبرعات المستشفيات



print