الإثنين، 01 يوليو 2024 09:16 م

إلزام الجهات المختصة بتيسير مشاركة ذوى الإعاقة.. لجنتا التضامن والشباب والرياضة يدرجان تعديلات بالقانون لإلزام الأندية بتوفير جميع التجهيزات لهم.. ومساواتهم بغيرهم فى كل الألعاب

قانون الرياضة يهزم إهمال "المعاقين"

قانون الرياضة يهزم إهمال "المعاقين" قانون الرياضة يهزم إهمال "المعاقين"
الثلاثاء، 06 سبتمبر 2016 04:01 ص
كتبت إيمان على – سمر سلامة – إيهاب محمد
تبدأ دورة الألعاب البارالمبية فى ريو دى جانيرو فى 7 سبتمبر، وتشارك فيه المنتخبات المصرية لذوى الإعاقة، يأتى ذلك وسط شكاوى من اللاعبين بإهمال وتقصير لعمل اللاعبين، الأمر الذى يطرح التساؤلات حول اهتمام الدولة بالمعاقين.

لجنة الشباب بحضور وزير الشباب والرياضه  حازم عبد الصمد  17-5-2016 (12)

ونص مشروع قانون الرياضة على أنه يجوز إنشاء مراكز خاصة للموهوبين رياضيًا من المعاقين بحسب نوعيات ودرجات إعاقتهم، وبما يتواكب مع لوائح وتخطيط اللجنة البارالمبية المحلية والدولية.

فيما نصت المسودة النهائية لمشروع قانون ذوى الإعاقة على أنه تلتزم الوزارات والجهات المختصة بالثقافة بإتاحة وتيسير مشاركة الأشخاص ذوى الإعاقة فى الأنشطة الثقافية والترفيهية والإعلامية، وتهيئة أماكن عرض وممارسة هذه الأنشطة بما يتيح لهم ارتيادها، وتوفير المنتجات الثقافية باللغات المناسبة، كما تلتزم بتهيئة الفرص الكافية لتنمية القدرات الإبداعية والفنية والفكرية لديهم وتشجيعهم عليها، ووضع الخطط والبرامج الكفيلة باكتشاف الموهوبين منهم، ومساندة فرقهم الثقافية، ومعارضهم، ونشر أعمال المتميزين من مبدعيهم، إضافة إلى أنه تعمل الدولة على إتاحة وتيسير الأنشطة الرياضية والترويجية للأشخاص ذوى الإعاقة، واتخاذ الإجراءات الكفيلة بتهيئة أماكن الرياضة والترويح بما يتيح لهم ارتيادها وتوفير الأساليب والوسائل التى تيسر حصولهم على فرص التدريب والمشاركة فى الأنشطة المشار إليها، وتوفير العناصر البشرية المدربة والأدوات والملاعب اللازمة الكفيلة بمشاركتهم فى المباريات والأنشطة والمحافل الوطنية والدولية.

"فرج عامر": نهتم بالمعاقين.. ولجنة الشباب والرياضة سترصد فعاليات "البارالمبية"


أكد فرج عامر، رئيس لجنة الشباب والرياضة، أن اللجنة سترصد وتتابع الدورة البارالمبية التى ستبدأ فى 7 سبتمبر المقبل بالبرازيل، والتى تشارك فيها البعثة المصرية للمعاقين، لافتًا أن اللجنة لا يشارك عنها أحد فى البعثة ولكنها ستقيم أعمال البعثة وتنافس الرياضيين بها.

محمد فرج عامر

وأضاف "عامر" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن اللجنة أضافت تعديلات جادة على قانون الرياضة لتصب فى صالح المعاقين والاهتمام بهم، لافتا أنه تم التوصية على استحداث كل المنشآت الرياضة بمداخل ومخارج خاصة بالمعاقين، وأن يكونوا شريكا أساسيا فى كل الألعاب ويتمتعون بنفس الدرجة من الاهتمام.

"فوزى فتى": ألزمنا جميع الأندية بتوفير جميع الاحتياجات لتسيير الممارسات الرياضية


قال فوزى فتى، أمين سر لجنة الشباب والرياضة، إن اللجنة ستدرج فى تعديلات قانون الرياضة التزام لجميع الأندية بمراعاة المعاقين فى حركتهم داخل الأندية والتيسير عليهم بالممارسات الرياضية الخاصة بهم، وتوفير جميع الاحتياجات الخاصة بهم.
وأضاف "فتى"، أن مشكلة رياضة المعاقين بشكل رئيسى تتمثل فى عدم توفير الإمكانيات المادية التى يحتاجونها، قائلا: "الرياضة صناعة وهى عايزة فلوس، ورغم أن المعاقين من أكثر من يحصلون على ميداليات وحقهم على الدولة مراعاتهم ولكن الإمكانيات المادية الخاصة بالوزارة ضعيفة".

وطالب "فتى" بضرورة زيادة ميزانية الدولة لوزارة الشباب والرياضة، حتى تتمكن الدولة من الاهتمام بالمعاقين بشكل واسع.

"خالد حنفى": "مش عايزين ميزة زيادة بس ساوينى بغيرى"


فيما وجه خالد حنفى، عضو مجلس النواب، التحية لشباب ذوى الإعاقة الرياضيين المشاركين فى ديو دى جانيرو البارالمبية "دورة الألعاب البارالمبية الخامسة"، لافتا أنه يثق فى قدرة الشباب لتحقيق نتائج قوبة فى الألعاب الرياضية.

خالد حنفى (2)

وأضاف "حنفى"، أن ذوى الإعاقة بحاجة جادة للاهتمام الحكومى بهم، لأن هناك بعض المشكلات التى تواجه رياضة المعاقين من بينها المكافآت المادية للمعاقين التى تعد أقل بكثير فى حالة الحصول على ميداليات عن الرياضيين العاديين.

ولفت أن وزير الشباب والرياضة المهندس خالد عبد العزيز أعلن مساواة المكافآت بين أبطال مصر من اللجنة البارالمبية مع اللاعبين الأسوياء بشرط تساوى عدد المشاركين فى نفس اللعبة، إلا أننا نحتاج أن يكون إلزاما قانونيا.

وأشار إلى ضرورة النص على توفير أماكن خاصة برياضات المعاقين ومدربين أكفاء لها، قائلا: "ذوى الإعاقة بيحققوا انتصارات مبيحققهاش الأسوياء.. إحنا مش عايزين ميزة زيادة بس ساوينى بغيرهم"، مؤكدا على ضرورة تفعيل دور رياضة المعاقين والاهتمام بتشكيل لجنة البرالمبية.

أول برلمانية فى تاريخ الأولمبياد: "هناك تقصير وإهمال فى التجهيز والإعداد للدورة"


وقالت فايزة محمود، لاعبة تنس الطاولة البارالمبية وعضو لجنة الدفاع والأمن القومى، أن هناك تقصيرا وإهمالا فى التجهيز والإعداد للدورة الأولمبية التى ستقام بالبرازيل، موكدة أنها لم تستغل منصبها كعضو مجلس نواب، خلال الأزمات التى تواجههم داخل اللجنة، حيث إنه منذ اليوم الأول لها أخطرتهم بأنها ستتعامل معهم كلاعبة فقط وستتنازل عن أى حق أو مطلب آخر لها.

وأوضحت النائبة فى تصريحات لــ"برلمانى" أنه كان من المفترض أن يتم مشاركتها فى بطولتين على الأقل قبل السفر إلى ريو دى جانيرو، مثلما حدث قبل أولمبياد لندن، لكن لم يتم سوى المشاركة ببطولة واحدة فقط، وتم المشاركة فيها بعد تقديم شكوى إلى وزارة الرياضة، عقب رفض اللجنة البارالمبية تنظيم بطولات ومعسكرات، متسائلة كيف يحدث ذلك ونحن أسياد أفريقيا وأنها أول لاعبة على مستوى الشرق الأوسط تتأهل إلى المربع الذهبى منذ بكين ٢٠٠٨ وحتى الآن.


print