الثلاثاء، 09 يوليو 2024 12:44 ص

"المصريين الأحرار" يناقش التعاون مع وفد الحزب الشعبى الصينى.. عصام خليل: نقدر دعمكم للسيسى.. وحاتم باشات: نحترم موقفكم بقضية سد النهضة.. ورئيس الوفد الصينى: ندعم مصر فى طريق التنمية

الحزب الصينى الحاكم فى "بيت الأحرار"

الحزب الصينى الحاكم فى "بيت الأحرار" الحزب الصينى الحاكم فى "بيت الأحرار"
الأربعاء، 07 سبتمبر 2016 02:00 ص
كتبت سماح عبد الحميد
استقبل الدكتور عصام خليل رئيس حزب المصريين الأحرار، وفدا من الحزب الشيوعى الصينى الحاكم، برئاسة السيد دو أن يونغ مساعد وزير دائرة العلاقات الخارجية للجنة المركزية بالحزب الصينى، وذلك فى "بيت الأحرار" صباح أمس الثلاثاء، وكان فى استقبالهم أيضا قيادات حزب المصريين الأحرار.

علاء عابد خلال لقاء وفد الحزب الشعبى الصينى الحاكم (4)

حضر اللقاء من حزب المصريين الأحرار كل من النائب علاء عابد رئيس الكتلة البرلمانية، والنائب طارق رضوان نائب رئيس الكتلة البرلمانية، وكيل لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، والنائب اللواء حاتم باشات رئيس لجنة الشئون الأفريقية بالبرلمان، والنائب هشام الشعينى رئيس لجنة الزراعة بالبرلمان، والإعلامى نصر القفاص عضو المكتب السياسى مستشار رئيس الحزب للإعلام، ورائد مقدم رئيس قطاع القاهرة والدلتا، وشهاب وجيه المتحدث باسم الحزب، وعماد رؤوف الأمين العام المساعد، ومحمد فريد رئيس لجنة الشباب، وبلال حبش أمين العمل الجماهيرى، وإسلام الغزولى مستشار رئيس الحزب.

علاء عابد خلال لقاء وفد الحزب الشعبى الصينى الحاكم (5)

وحضر من الحزب الشيوعى الصينى كل من " تشاو لى ينغ" نائبة المدير العام لإدارة غرب أوروبا لدائرة العلاقات الخارجية للجنة المركزية للحزب، ويوى هاى لين مستشار سفارة الصين بالقاهرة، ويوى وى رئيس القسم لإدارة غربى آسيا وشمالى أفريقيا لدائرة العلاقات الخارجية للجنة المركزية بالحزب، والسيد جين دا لونغ نائب رئيس القسم لإدارة غربى أوروبا لدائرة العلاقات الخارجية للجنة المركزية للحزب، والسيد جيا شيوى يانغ سكرتير رئيس الوفد، والسيد مو سى منغ الموظف الإدارى لإدارة غربى آسيا وشمالى أفريقيا لدائرة العلاقات الخارجية للجنة المركزية للحزب.

علاء عابد خلال لقاء وفد الحزب الشعبى الصينى الحاكم (6)

عصام خليل يرحب بالوفد


وفى بداية اللقاء رحب الدكتور عصام خليل بالوفد الصينى فى "بيت الأحرار"، مقدما نبذة تاريخية عن نشأة حزب المصريين الأحرار، فى سنة 2011، ووضع الحزب حتى الآن، مشيرا إلى أن الحزب تصدر الانتخابات البرلمانية الأخيرة، مشددًا على أن حزب المصريين الأحرار يتميز بمواقفه الوطنية، ويتبنى سياسات الاقتصاد الحر المنضبط.

علاء عابد خلال لقاء وفد الحزب الشعبى الصينى الحاكم (7)

وأكد الدكتور عصام خليل، أن مصر والصين من أقدم الشعوب والحضارات، مشددا على قوة العلاقات بين البلدين، ومقدما الشكر إلى الجانب الصينى على حفاوة استقبالهم للرئيس عبد الفتاح السيسى خلال حضوره قمة العشرين التى استضافتها الصين أخيرا، وهو ما وجد صدى إيجابى لدى الشعب المصرى.

وأضاف د. عصام: "أتمنى أن يكون هذا اللقاء خطوة أولى فى مجال خلق علاقات قوية بين الحزبين، يستفيد منها الشعبان المصرى والصينى، كما أتمنى أن تشهد الأعوام المقبلة علاقات قوية سياسيا واقتصاديا واجتماعيا لخدمة شعبى البلدين".

علاء عابد: حزبنا يؤمن بالعدالة الاجتماعية


ووجه علاء عابد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، الشكر لأعضاء وفد الحزب الشعبى الصينى الحاكم، على مساندة الصين لمصر وللقيادة السياسية ممثلة فى الرئيس عبد الفتاح السيسى.

علاء عابد خلال لقاء وفد الحزب الشعبى الصينى الحاكم (8)

وتابع رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار: "نحن كهيئة برلمانية لنا توجه على محورين وهما العدالة الاجتماعية المتمثلة فى سن بعض القوانين مثل قانون بناء الكنائس ليمارس إخواننا المسيحيين بكل أريحية شعائرهم الدينية بعد أن ظلوا لفترة طويلة بدون وجود قانون يحكم قضية بناء الكنائس، أما المحور الثانى هو الإصلاح الاقتصادى فى مصر وسن بعض القوانين التى تساعد فى هذا المجال مثل قانون الخدمة المدنية وقانون القيمة المضافة.

وأوضح "عابد" أن مصر لديها 7 ملايين موظف، وكان لابد من توفير قانون يساعد على تنظيم العلاقة بين الشعب والجهاز الإدارى، مشيرا إلى أنه فيما يتعلق بقانون القيمة المضافة، هو ضرورى لإعطاء مصر ممارسة اقتصادية تحقق العدالة الاجتماعية وتأتى بعائد على المواطن، يتم استغلاله فى تطوير التعليم والصحة والبنية التحتية فى مصر.

علاء عابد خلال لقاء وفد الحزب الشعبى الصينى الحاكم (9)

وأوضح النائب علاء عابد، أن الحزب يدرس خلال دور الانعقاد القادم للبرلمان، سن بعض القوانين الاقتصادية الجاذبة للاستثمار، وخاصة الجانب الصينى.

حاتم باشات نشكركم على موقفكم فى قضية سد النهضة


قال اللواء حاتم باشات، رئيس لجنة الشؤون الأفريقية، وعضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، إن الأقطاب التى تحكم العالم أصبحت متعددة حاليا، ويأتى فى مقدمتها الصين، ولذلك فإن المواطن المصرى يأمل الكثير من الصين.

علاء عابد خلال لقاء وفد الحزب الشعبى الصينى الحاكم (10)

وأضاف "باشات" خلال لقائه وفد الحزب الشعبى الصينى، أن الشعب المصرى يأمل أن يحصل على دعم الصين فى عدد من الملفات، ويأتى فى مقدمتها ما يتعلق بمياه النيل وسد النهضة.

ووجه "باشات" الشكر الجانب الصينى لوقفته الداعمة للموقف المصرى فى هذه القضية، لافتا إلى أننا ننتظر منه مزيدا من الدعم، موضحًا أن التحرك المصرى الآن لا يقتصر على منطقة حوض النيل فقط، وإنما يأمل للتوغل فى كل أفريقيا، ولذلك نحن نأمل من الصين الدعم فى هذا التوجه.

وأكد "باشات" أن مصر لن تتنازل بشكل أساسى عن حصتها المائية، وإنما ستسعى إلى زيادتها وتحتاج إلى دعم الصين القوى فى هذا الملف.

طارق رضوان: نحتاج لمزيد من التبادل التجارى


أكد طارق رضوان، نائب رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، أن حزبه يطمح فى أن تصبح الصين شريكًا استراتيجيًا لمصر خلال الفترة المقبلة، جاء ذلك على هامش زيارة الوفد الحزب الشعبى الصينى فى المقر الرئيسى للحزب.

علاء عابد خلال لقاء وفد الحزب الشعبى الصينى الحاكم (11)

وقال رضوان، إن البرلمان المصرى يعمل للصالح العام وتيسير حالة المواطن الذى عانى على مدار السنوات الماضية، مشددًا على أن حزب المصريين الأحرار يعمل كحزب ليبرالى إصلاحى داخل البرلمان ولديه رؤية كاملة للعالم الخارجى لتحقيق أكبر قدر من التوازن فى سياستنا الخارجية.

وقال عضو مجلس النواب، إن الحزب يتمنى زيادة حجم التبادل التجارى بين مصر والصين، يساعد على خدمة اقتصاد البلدين والنهوض بهما.

رئيس الوفد الصينى: نحترم اختيارات الشعوب


قال السيد دو أن يونغ مساعد وزير دائرة العلاقات الخارجية للجنة المركزية بالحزب الشيوعى الصينى، إن كلا من حزبه والحكومة الصينية، يدعمان مصر فى طريقها نحو التنمية، بالأسلوب والطريقة التى تراها مصر، مؤكدا احترام خيارات الشعوب.

علاء عابد خلال لقاء وفد الحزب الشعبى الصينى الحاكم (12)

وأضاف رئيس الوفد الصينى، أن مصر تعد أول دولة عربية تقيم علاقات دبلوماسية وشراكة استراتيجية مع الصين، مشيرا إلى الزيارة الثالثة التى اختتمها الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى الصين أخيرا، وحضوره قمة العشرين، وكذلك زيارة رئيس الصين إلى مصر، لافتا إلى أنه بذلك قد رسم زعيما البلدين مستوى العلاقات بين الدولتين.

علاء عابد خلال لقاء وفد الحزب الشعبى الصينى الحاكم (2)

وأوضح رئيس وفد الحزب الشيوعى الصينى الحاكم، أن الحكومة الصينية ستبذل أقصى جهدها لتنفيذ التوافق الذى توصل إليه زعيما البلدين، وترجمته بشكل يعود بالنفع على الشعبين المصرى والصينى، قائلا: "بالفعل هناك نتائج مثمرة من خلال التواصل بين الحزبين، وأن ذلك التواصل يعد دلالة واضحة على العلاقات الوثيقة بين الحزبين".

علاء عابد خلال لقاء وفد الحزب الشعبى الصينى الحاكم (3)

وأضاف رئيس وفد الحزب الصينى الحاكم، أن رئيس الصين أكد خلال لقائه الرئيس السيسى حرص بلاده على تبادل التعاون مع الجانب المصرى فى القضايا الجوهرية، وكذلك التعاون فى المشروعات الكبرى، وأشار إلى استعداده إلى ترجمة ذلك التعاون من خلال التعاون من خلال الحزبين، كما تطرق إلى قضية الإرهاب، مشيرا إلى أنه آفة مشتركة تواجه البلدين والدول المجاورة.

علاء عابد خلال لقاء وفد الحزب الشعبى الصينى الحاكم (1)

وأشاد رئيس وفد الحزب الصينى، بأداء نواب حزب المصريين الأحرار فى مجلس النواب، وكذلك بالإنجازات التى حققها الحزب بعد تأسيسه إثر ثورة 25 يناير 2011، قائلا: إن هدف زيارته هو توطيد أواصر الصداقة مع حزب المصريين الأحرار، والوقوف على رؤية الحزب حول الأوضاع الحالية فى مصر، وأفكار الحزب فى تطوير العلاقات الخارجية.


print