الأحد، 06 أكتوبر 2024 01:42 ص

"تضامن البرلمان" تُدرج قضايا "المسنين" فى خطتها للانعقاد الثانى.. وتتابع تنفيذ الحكومة لوصاياها حول تطوير دور الرعاية والتسهيل على المسنين بالمصالح الحكومية وفتح النوادى الاجتماعية

زيارات برلمانية لدور رعاية المسنين

زيارات برلمانية لدور رعاية المسنين زيارات برلمانية لدور رعاية المسنين
الجمعة، 09 سبتمبر 2016 02:00 ص
كتبت إيمان على
تضع لجنة التضامن وشئون الأسرة بالبرلمان، قضايا رعاية المسنين ضمن خطتها فى دور الانعقاد التشريعى الثانى، لمتابعة دور الحكومة فى تنفيذ وصايا اللجنة عن دور الرعاية بعد تقرير المركزى للمحاسبات، وبعدما أوصت اللجنة فى تقريرها بضرورة إصدار قانون ينظم حقوق المسنين ودراسة تشكيل مجلس أعلى لرعاية كبار السن يكون له من الاختصاصات والسلطات ما يمكنه من إتاحة أوجه الرعاية المتنوعة لهم، وفقًا لما نص عليه الدستور، وذلك من خلال تضافر جهود وزارات التضامن الاجتماعى، والصحة، والتنمية المحلية، والثقافة، والرياضة، ومنظمات المجتمع المدنى.

الجلسة العامة تصوير حازم عبد الصمد‎

والتنسيق مع وزارة الصحة لتكون دور إقامة ورعاية المسنين من ضمن الأماكن المخصصة فى تكليف طلبة كليات الطب وكليات التمريض، والمعاهد الفنية الصحية، لإتاحة الرعاية الطبية المطلوبة للمسنين.

كما أوصت اللجنة بالتنسيق كذلك مع وزارة الشباب لتنظيم رحلات ترفيهية مخفضة التكاليف ومسابقات رياضية تتلاءم مع ظروف المسنين الصحية، بجانب تخصيص يوم من أيام الأسبوع لزيارة الأندية، ومراكز الشباب القريبة من دور إقامة ورعاية المسنين.

hazim abdelsamad (1)

وطالبت اللجنة بتوفير التمويل اللازم وتقديم الإعانات السنوية وتشجيع التبرعات لتحسين مستوى الخدمة التى تقدمها دور إقامة ورعاية المسنين بما يتناسب مع احتياجات هذه الدور، ما يجب مراعاة تأسيس دور إقامة ورعاية المسنين بجانب دور الأيتام، حيث إن كلا منهما يحتاج إلى الآخر بجواره؛ لتحقيق الترابط الأسرى فيما بينمها، إضافة إلى العمل على إنشاء دور إقامة ورعاية للمسنين خاصة ذوى الإعاقة وتجهيزها على أعلى مستوى من الخدمات التى يحتاجها المعاق وتعديل اللائحة النموذجية بدور إقامة ورعاية المسنين الصادر بقرار من وزيرة التأمينات والشئون الاجتماعية رقم 90 لسنة 1997، كما طالبت اللجنة بالتوسع فى إنشاء دور إقامة لكبار السن بالمجان.

عبد الهادى القصبى: ننظم زيارات ميدانية لدور مسنين بالدور الثانى


أكد الدكتور عبد الهادى القصبى، رئيس لجنة التضامن وشئون الأسرة، أن اللجنة سيكون لها خطة عمل ميدانية فى دور الانعقاد التشريعى الثانى تتضمن زيارات لدور المسنين، لافتا إلى أنها عقدت جلسة حوار مجتمعى مع المسنين بالبرلمان، موضحا أن اللجنة سترصد من الزيارات تنفيذ ما طلبته من الحكومة والمؤسسات.

وأشار فى تصريحات لـ"برلمانى"، إلى أن اللجنة طالبت بفتح النوادى الاجتماعية فى غير أيام العطلات لاستقبال المسنين، وضرورة وضع معاملة خاصة داخل المصالح الحكومية لهم، وتوفير رعاية صحية ونفسية من خلال أخصائيين اجتماعيين لهم بدور المسنين.

دار مسنين

كارولين ماهر: قلة الصيانة وعدم توافر الأخصائيين الاجتماعين أبرز مشاكلهم


فيما قالت كارولين ماهر، عضو لجنة التضامن وشئون الأسرة، إن اللجنة ستفتح ملف دور المسنين بشكل موسع فى دور الانعقاد الثانى، لافتة إلى أن هناك مشاكل عدة تواجه دور الرعاية، وهو ما ستعمل عليه اللجنة للتعرف عليه عن قرب من خلال زيارات ميدانية.

وأضافت كارولين ماهر، لـ"برلمانى"، أنه من ضمن التعثرات التى تواجه المسنين قلة الصيانة وعدم وجود أطباء، وقلة توافر الأخصائيين الاجتماعيين فى دور الرعاية.

"أبو حامد" يطالب بتأسيس 50 دارا نموذجيا على مستوى الجمهورية


وبدوره طالب محمد أبو حامد، عضو مجلس النواب، وعضو لجنة التضامن الاجتماعى بالبرلمان، بضرورة تغيير الموروث الثقافى والفكرى لدى بعض المواطنين حول دور المسنين، خاصة أن هناك الكثير من المحافظات التى يرفض قاطنوها إيداع ذويهم بالدور، وذلك لأن هؤلاء يعتقدون أنها إقامة فقط وعلى الدولة أن تغير هذه النظرة.

وأشار "أبو حامد"، إلى أنه يجب الاستفادة من المسنين فى جميع المحافظات كل حسب رغبته وتخصصه وإشراكهم فى المجتمع بصورة فعالة حتى لا يقتصر الدار على الإقامة فقط.

وتابع عضو مجلس النواب، أن تطوير الدور على مستوى الجمهورية يحتاج إلى مبالغ كبيرة ولذلك لابد من دمج عدد منها، خاصة أن نسبة الإشغالات طبقًا لتقرير الجهاز المركزى لا تتعدى 68%، وعمل 50 دارًا نموذجيًا على مستوى الجمهورية.


print