الأحد، 06 أكتوبر 2024 12:57 ص

لاتلجأ لدكاكين المرشحين.. واعرف بياناتك الانتخابية قبل التوجه إلى اللجنة بثلاث طرق.. رسالة s.m.s لرقم 5151.. الاتصال بـ140.. أو الدخول لموقع اللجنة العليا للانتخابات

الطرق الثلاث لمعرفة لجنتك

الطرق الثلاث لمعرفة لجنتك الطرق الثلاث لمعرفة لجنتك
الجمعة، 20 نوفمبر 2015 11:00 م
كتب تامر إسماعيل
أحد أكثر الأمور التى تؤرق الناخبين أثناء اتخاذ قرار المشاركة فى التصويت هو أنه عادة لايعلم بياناته الانتخابية الضرورية لإجراء عملية التصويت، وهذه البيانات عبارة عن ثلاث معلومات أساسية، هى اسم المدرسة التى توجد بها لجنة الناخب، رقم اللجنة المقيد بها اسمه، رقم الناخب المقيد به فى كشوف الانتخابات.

ورغم سهولة الحصول على تلك البيانات إلا أن كثيرا من الناخبين لازالوا يتكاسلون عن المشاركة بسبب عدم معرفتهم بهذه المعلومات، وتخيلهم أن الحصول عليها أمر مجهد أو قد يضيع وقتهم مثلما كان يحدث فى الماضى قبل ثورة يناير، عندما كان الناخب يذهب بنفسه يمر على لجان الانتخابات والمدارس للتأكد من وجود اسمه من عدمه، وكان هذا الأسلوب يتبعه رجال الحزب الوطنى المنحل حتى يستطيعوا استغلال أسماء الناخبين الذين لم يأتوا للانتخاب، إلا أن الأمر الآن أصبح مختلفا تماما، وقد أعلنت اللجنة العليا للانتخابات مرارا وتكرارا على وسائل معرفة هذه البيانات، والتى وفرتها بأكثر من طريقة تتناسب مع جميع الناخبين وكل الثقافات وباستخدام وسائل تكنولوجية حديثة ووسائل أخرى تناسب أصحاب المستوى التعليمى الأقل، وهذه الوسائل هى..

1- رسائل تليفونية s.m.s


ويمكن للناخب الحصول على بياناته بهذه الطريقة من خلال إرسال رسالة s.m.s من هاتفه المحمول مكتوب بها رقمه القومى المكون من 14 رقم، وسيصله بعدها رسالة مكتوب بها اسم المدرسة، التى سيصوت بها ورقم لجنته الانتخابية داخل المدرسة، بالإضافة إلى رقمه فى كشوف الانتخابات.

2- الاتصال برقم 140


وهى طريقة أخرى قد تكون أكثر سهولة لمن لا يملكون هاتفا محمولا، وهو الحصول على البيانات الانتخابية من خلال الاتصال برقم 140 من أى خط أرضى، وإدخال البيانات التى ستطلب منك وهى الرقم القومى ليتم إبلاغك بكافة بياناتك الانتخابية فى نفس المكالمة.

3- الموقع الإلكترونى للجنة العليا للانتخابات


أما الطريقة الثالثة فهى عن طريق الدخول للموقع الرسمة للجنة العليا للانتخابات عن طريق الرابط www.elections.eg ثم الدخول فى خانة معرفة البيانات الانتخابية، وإدخال الرقم القومى من اليسار إلى اليمين، وستظهر بعدها البيانات الانتخابية لصاحب الرقم القومى.

وتمثل هذه الطرق الثلاث بديلا هاما يلبى كافة مستويات الناخبين وبديلا للجوء لأكشاك المرشحين الذين يقفون على أبواب اللجنة الانتخابية يستخدمون نفس هذه الطرق لمساعدة الناخبين فى الحصول على بياناتهم الانتخابية وتوجيههم لاختيار مرشح بعينه مستغلين الناخبين الأميين، والذين لم يقرروا بعد المرشحين الذين سيصوتون لهم.

وتجرى انتخابات المرحلة الثانية فى 13 محافظة يومى 22 و23 نوفمبر الجارى للمصريين فى الداخل.




print