الأحد، 06 أكتوبر 2024 04:21 ص

المحطة المتواجدة بالصحراء الغربية تتعطل للمرة الثانية.. وتحرق 32 مليون قدم مكعب يوميا.. ولجنة الطاقة تعلن بدء مناقشتها للأزمة والتواصل مع المسؤولين عن الوضع.. ومحمود عطية: سندرس الواقعة

البرلمان يفتح ملف محطة غاز عجيبة للبترول

البرلمان يفتح ملف محطة غاز عجيبة للبترول البرلمان يفتح ملف محطة غاز عجيبة للبترول
الجمعة، 28 أكتوبر 2016 03:15 م
كتب محمد سالمان
"بداية مشرقة بالأمل لكنها لم تستمر كثيرًا".. يُمكن عن طريق هذا الوصف الروتينى المعتاد بداية القصة الكاملة لكارثة شركة عجيبة للبترول، والتى تحرق يوميا أكثر من 32 مليون قدم مكعب يوميا فى الوقت الحالي، بعدما تعطلت محطة معالجة الغاز فى حقول مليحة بالصحراء الغربية، للمرة الثانية، عقب إعادة تشغيلها فى 23 أغسطس الماضى، الأمر الذى يتسبب فى حرق كميات تقدر بالملايين قدم مكعب من الغاز يوميا.

وتبدأ القصة فى 20 أغسطس الماضى، تم الكشف عن أن شركة عجيبة للبترول تحرق يوميا أكثر من 87 مليون قدم مكعب من الغاز من المنتج من إحدى أبار الغاز الجديدة لها فى منطقة مليحة بالصحراء الغربية، بعد تعطل محطة معالجة الغاز منذ شهر مارس 2016.

جلسة من البرلمان

وقتها تم الكشف عن أن شركة ايتال فلويد الإيطالية، انتهت فى الربع الأول من العام الجارى، من تنفيذ محطة معالجة الغاز للاكتشاف الجديد، بمنطقة امتياز مليحة التابعة لشركة عجيبة فى الصحراء الغربية، بعد عام ونصف من الإنشاءات والبناء التى تكلفت 80 مليون دولار بزيادة 40 مليون دولار عن التكلفة الفعلية لأى محطة معالجة غاز.

وأضافت مصادر أن المحطة تعطلت بعد أسبوع من التشغيل التجريبى لها فى شهر مارس الماضى، وتبين أن هناك عطلا فى الكومبريسور الرئيسى للمحطة، نظر إلى أن المحطة غير مطابقة لمواصفات الغاز المستخرج من الآبار.

وتابعت المصادر:"أن الشركة مازالت تنتظر قطع الغيار المطلوبة لإصلاح الكومبريسور، منذ تعطلها منذ 5 أشهر، رغم عملية الإهدار اليومى لهذه الكميات من الغاز، ولم تفتح وزارة البترول ملف للتحقيق والتدخل السريع حتى الآن، رغم حاجة مصر الماسة للغاز الطبيعى لتشغيل باقى المصانع المعطلة وترشيد الاستهلاك، وأضافت المصادر أن العطل يمكن إصلاحه خلال شهر ولكن ليست هناك متابعة للإصلاح".

عجيبة-للبترول

وفى 23 أغسطس الماضى، تم الإعلان عن أن شركة عجيبة للبترول أعادت تشغيل محطة مليحة فى الصحراء الغربية ووضع المحطة على الإنتاج بعد الانتهاء من إصلاح الضاغط الأول حسبما ذكرت الشركة فى خطاب توضيحى سابق لـ"اليوم السابع"، اعترفت فيه بتعطل المحطة منذ مارس الماضى.

وأشارت الشركة إلى أنه سيتم الانتهاء من إصلاح الضاغط الثانى فى 31 أغسطس الجارى، مشيرة إلى أنه سيستمر التشغيل لفترة زمنية محددة طبقًا لتعاقد "التشغيل المتواصل"، لتأكيد ظروف التشغيل ويتبع ذلك القبول الفنى النهائى للمحطة.

بينما تم إعادة الحديث عن تجدد الأزمة بعدما تم الكشف عن تعطل المحطة مرة أخرى نظراً لتعطل المحطة فى مرحلة التشغيل التجريبى، رغم حاجة مصر الماسة للغاز، فى ظل الظروف الاقتصادية التى تمر بها البلاد، وتكبد الموازنة العامة للدولة مليارات الدولارات سنوياً لاستيراد الغاز.

وتمت الإشار إلى أن المحطة توقفت للمرة الثانية منذ 20 يوماً بسبب تعطل ضواغط الدخول، ما أدى إلى انخفاض إنتاج الشركة واستمرار إهدار وحرق الغاز المنتج من الآبار لعدم إغلاقها، ولكن بكميات أقل من المرة الأولى، مشيرة إلى أن هذه الكميات تقدر بـ32 مليون قدم مكعب من الغاز.

محمود عطية - شبرا الخيمة

عضو لجنة الطاقة عن أزمة محطة غاز عجيبة: "سنتواصل مع المسؤولين للتعرف على حقيقة الأمر"


وفى نفس السياق، علق النائب محمود عطية، عضو لجنة الطاقة والبيئة بالبرلمان، على تعطل محطة غاز "عجيبة للبترول" بالصحراء الغربية للمرة الثانية، قائلا: "بكل تأكيد سندرس تلك الواقعة للتعرف عليها من جميع جوانبها".

وأوضح عضو لجنة الطاقة والبيئة بالبرلمان فى تصريح لـ"برلمانى"، أن اللجنة وأعضاءها لا يتأخرون عن أى موضوع يتم عرضه، مشيرًا إلى أن موضوع محطة غاز عجيبة سيتم التواصل مع المسؤولين من أجل التعرف على ردودهم حول ما يتم نشره فى وسائل الإعلام.

وكيل طاقة البرلمان: اللجنة ستفتح ملف محطة غاز عجيبة فى الصحراء الغربية


كما قال النائب عصام بركات، وكيل لجنة الطاقة والبيئة بالبرلمان، إنه سيطلب جميع البيانات الخاصة حول تعطل محطة غاز "عجيبة للبترول" بالصحراء الغربية للمرة الثانية.

وأوضح وكيل لجنة الطاقة والبيئة بالبرلمان فى تصريح لـ"برلمانى"، أنه سيتم فتح ملفات كثيرة فى دور الانعقاد الثانى، مشيرًا إلى أن ملف مثل محطة عجيبة للبترول أو غيرها مما يُقال عن وجود أزمة لديهم سيتم التعرف على جوانب المشكلة من أجل حلها.



print