الأحد، 06 أكتوبر 2024 01:33 ص

لجنة الإعلام والآثار بالبرلمان تكثف اجتماعاتها للانتهاء من قانون نقابة الأثريين.. نشوى الديب: 60 ألف عامل لم يجدوا مظلة تحميهم.. ونادر مصطفى: إنشاء النقابة ضرورة ملحة ويعمل على تطوير القطاع

نواب: نقابة لـ"الأثريين" حلم طال انتظاره

نواب: نقابة لـ"الأثريين" حلم طال انتظاره نواب: نقابة لـ"الأثريين" حلم طال انتظاره
السبت، 07 يناير 2017 08:00 ص
كتب محمود العمرى
تعقد لجنة الإعلام والثقافة والآثار بالبرلمان، برئاسة النائب أسامة هيكل، اجتماعين يومى الأحد والاثنين الأسبوع المقبل، لاستكمال مناقشة مشروع قانون نقابة الأثريين، المقدم من النائب أسامة هيكل، و65 نائبا أخريين بشأن إنشاء نقابة الأثريين، وسيكون هناك اجتماعين مشتركين مع لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية برئاسة المستشار بهاء أبو شقة، ومن المقرر الانتهاء من القانون الأسبوع المقبل، تمهيدًا لمناقشته فى إحدى الجلسات العامة وإصداره.

لجنة الاعلام

وكيل لجنة الإعلام: أكثر من 60 ألف عامل فى مجال الآثار لم يجدوا نقابة تحميهم طوال 50 عاما


وقالت نشوى الديب، وكيل لجنة الإعلام والثقافة والآثار بمجلس النواب، إن اللجنة أوشكت على الانتهاء من مناقشات مشروع قانون إنشاء نقابة الأثريين، لافتة أن الأسبوعين المقبلين ستواصل اللجنة الاستماع إلى كافة المختصين فى مجال الآثار لسماع اآرائهم ومطالبهم .

نشوى الديب

وأضافت وكيل لجنة الإعلام فى تصريح خاص لـ"برلمانى" أن هناك أكثر من 60 ألف شخص يعملون فى مجال الآثار بمصر، ويحتاجون إلى مظلة تحميهم وتحقق لهم مطالبهم، مشيرة إلى أن إنشاء النقابة لهم سيساعد على تطوير منظومة الآثار فى مصر، ويعمل أيضا على تطوير السياحة والقطاع ككل.

وأكدت عضو مجلس النواب، أن نقابة الأثريين أمر تأخر كثيرا لما يقرب 50 عاما، وهم يطالبون بها ولم تنفذ حتى الآن، موضحة أن اللجنة ستنتهى قريبا من إعداد القانون ومناقشته فى الجلسة العامة وإصداره بشكل رسمى.

أمين لجنة الإعلام: سننتهى من قانون نقابة الأثريين الأسبوع المقبل ..وإقراره قريبا


ومن جانبه قال نادر مصطفى، أمين سر لجنة الإعلام بمجلس النواب، إن اللجنة ستنتهى الأسبوع المقبل فى اجتماعاتها من قانون إنشاء نقابة الأثريين، والذى طال انتظاره طوال الفترة الماضية.

نادر مصطفى

وأضاف أمين لجنة الإعلام والثقافة والآثار بمجلس النواب فى تصريح خاص لـ"برلمانى" أن هناك قطاعا كبيرا فى الدولة من العاملين فى مجال الأثار يحتاج إلى نقابة تضمن حقوقهم، وهذه مطالب طال انتظارها طوال الفترة الماضية .

وتابع أن قطاع الآثار يعمل فيه عدد كبير ولا توجد أى مؤسسة تحميهم، موضحا أن اللجنة تعمل على قدم وساق للانتهاء من القانون لعرضه فى مناقشات الجلسات العامة خلال الأيام المقبلة، وإقراره بشكل رسمى على غرار قانون نقابة الإعلاميين.

وشهد مشروع القانون جلسات استماع طوال الفترة الماضية، بحضور المتخصصين فى مجال الآثار، والتى كان على رأسهم، زاهى حواس وزير الآثار الأسبق، الذى طالب فى آخر جلسة استماع عقدتها اللجنة حول مشروع القانون، بضرورة انتهاء البرلمان من مناقشة وإصدار قانون نقابة الأثريين، موجهًا التحية لأسامة هيكل رئيس لجنة الإعلام لتقديمه مشروع القانون إلى البرلمان، متابعًا: "ده إنجاز غير عادى، ولو البرلمان أنجز القانون هضربلكم تعظيم سلام".


print