الأحد، 06 أكتوبر 2024 01:27 ص

هل ينتزع ممثلو المعاقين بالبرلمان حقهم فى التوظيف؟.. عبد العزيز: النسبة أهم أولوياتى.. نجوى خلف: حقوقنا فى الإسكان والعمل مهمتى الأساسية.. السباعى: نطالب بقانون عمل غير المعمول به حاليا

نسبة "الـ 5 %".. الفريضة الغائبة

نسبة "الـ 5 %".. الفريضة الغائبة نسبة "الـ 5 %".. الفريضة الغائبة
الخميس، 10 ديسمبر 2015 10:00 ص
كتب إبراهيم سالم
بعد وصول عدد من ممثلى ذوى الإعاقة بالبرلمان إلى ثمانى أعضاء على قائمة "فى حب مصر"، إضافة إلى نائب أسيوط المستقل، تساءل ذوى الإعاقة، هل يستطيع ممثلوهم بالمجلس تحقيق آمالهم تحت قبة البرلمان؟ وتفعييل مواد القانون الغير معمول به ومحاولة رفض النسبة التى تفرض على أصحاب الأعمال بتعيين 5 % من ذوى الإعاقة.. استطاع "برلمانى" أن يحصد آراء عدد من النواب، وذوى الإعاقة.

عمر عبد العزيز مصيلحى: النسبة أهم أولوياتى


قال عمر عبد العزيز مصيلحى، النائب عن قائمة "فى حب مصر" بقطاع شرق الدلتا، وعمدة قرية الشغانبة ببلبيس بمحافظة الشرقية، إن نسبة ممثلى الإعاقة تحت قبة البرلمان، والتى وصل عددهم إلى ثمانية نواب، أسعدت العديد من المعاقين، وخصوصًا المجلس القومى للإعاقة، وأنه أصبح لديهم التمثيل الحقيقى بالبرلمان.

عمر عبد العزيز مصيلحى
عمر عبد العزيز مصيلحى

وأكد عبد العزيز، أن كل القضايا التى تمس المجتمع المصرى وعدد كبير من المعاقين، لذا تم البدء فى تجهيز مشروع قانون للمعاقين، وسيتم عرضه فور انعقاد البرلمان، وإلزام الحكومة بإقرار هذا القانون.

وأشار عبد العزيز، إلى أن نسبة الـ 5% الخاصة بذوى الإعاقة على رأس أولوياته تحت القبة، وأنه يقوم بالتواصل يوميًا مع المجلس القومى للإعاقة، لمناقشة عدد من القضايا والمقترحات الخاصة بذوى الإعاقة، بالإضافة إلى إشرافه على قضايا المعاقين وحث عدد كبير من النواب بالوقوف إلى جانبهم من أجل تحقيق قدر كبير من العدالة للمعاقين.

نجوى خلف: حقوقنا فى التعيين والإسكان مهمتى


بينما قالت نجوى خلف، عضو مجلس النواب عن قائمة "فى حب مصر" بقطاع غرب الدلتا، وممثلة ذوى الإعاقة بالقائمة، إن ذوى الإعاقة سيشكلون اتحادًّا داخل مجلس النواب لمناقشة المشكلات التى يواجهونها.

نجوى خلف
نجوى خلف

وأكدت نجوى خلف، أنها ستسعى لتحقيق أكبر قدر من الفاعلية لقانونى التعيين والإسكان الخاصين بالمعاقين، وأنها ستنضم للجنة الاجتماعية والدينية والأوقاف، باعتبارها اللجان الخاصة بمناقشة مشكلات ذوى الإعاقة تحت القبة، وفى حال ظهور لجنة خاصة لذوى الإعاقة فإنها ستنضم لها على الفور.

وأضافت نجوى خلف، أن وصول عدد ممثلى ذوى الإعاقة تحت قبة البرلمان إلى ثمانية أعضاء يمثّل إنجازًا تاريخيًّا، ويجب الاستفادة من هذا العدد تحت القبة، والعمل على تقديم الأفضل لذوى الإعاقة، باعتبارهم شريحة مكوّنة للمجتمع المصرى.

فايزة عبد الحافظ: سأطالب بتغليظ العقوبة على أصحاب العمل الغير ملتزمين


قالت النائبة فايزة عبد الحافظ، ممثلة ذوى الاحتياجات الخاصة بقائمة "فى حب مصر"، إن ممثلى الإعاقة بقائمة فى حب مصر سيكون لديهم مطلب تحت قبة البرلمان، وهو إنشاء لجنة خاصة بالمعاقين فى البرلمان، وإنها إلى الآن ستنضم للجنة الاجتماعية والدينية والأوقاف.

فايزة عبد الحافظ
فايزه عبد الحافظ

وأكدت فايزة عبد الحافظ، أن المعاقين لهم الحق فى الرعاية الصحية والتعليمية والتأهيلية فى جميع مراحل النمو، ولهم حق العمل والتوظيف فى مرحلة العمل، ويجب توقيع عقوبة على كل صاحب عمل لا يلتزم بتعيين نسبة الـ 5% لذوى الاحتياجات الخاصة.

حسن السباعى: نطالب بإيجاد قانون عمل غير المعمول به


وعلى النقيض جاء حسن السباعى المتحدث الإعلامى للحركة المصرية لتمكين ذوى الإعاقة، مطالبا بتفعيل المطالب الخاصة بذوى الإعاقة بالدستور وخصوصا المذكورة فى المادة 81، إضافة إلى وجود قوانين تلائم الحقوق الخاصة بذوى الإعاقة.

حسن السباعى
حسن السباعى

وأشار السباعى، إلى أن ذوى الإعاقة لديهم الحق فى الدمج التعليمى، مؤكدا على ضرورة وجود مدارس ومدرسين مؤهلين للتعامل مع ذوى الاحتياجات الخاصة، إضافة إلى التأمين الصحى الذى يجب أن يغطى الأشخاص ذوى الإعاقة أمثال المعاق الذهنى الغير موظف.

وطالب السباعى، بالعمل على إيجاد قانون عمل غير المعمول به حاليا، إضافة إلى تغليظ الغرامة على أصحاب الأعمال، وعدم تحصيل تلك الغرامات من قبل القوى العاملة، إنما تدخل فى مشاريع ومراكز تدريب خاصة بذوى الاعاقة.


print