الجمعة، 20 سبتمبر 2024 06:53 ص

اللواء رفعت قمصان مستشار رئيس الحكومة للانتخابات فى تقريره الإحصائى عن سباق مجلس النواب 2015: 19 فقط من 103 أحزاب تنجح فى دخول البرلمان.. 318 نائبًا مستقلاً بنسبة 57% و237 حزبيًّا بـ43%

مستشار الحكومة يعلن فشل الأحزاب

مستشار الحكومة يعلن فشل الأحزاب مستشار رئيس الوزراء يعلن فشل الأحزاب
الخميس، 10 ديسمبر 2015 06:16 م
كتبت هدى أبو بكر
حصل "برلمانى" على التقرير الإحصائى الذى أعدّه اللواء رفعت قمصان، مستشار رئيس الوزراء لشؤون الانتخابات، حول التقييم الشامل لنتائج الانتخابات البرلمانية بمرحلتيها وجولاتها الأربعة، ويتضمن التقرير تصنيفًا للفائزين بمقاعد مجلس النواب 2015 من حيث الانتماء السياسى، مستقل أو حزبى.
يشير التقرير الذى أعدّه مستشار رئيس الوزراء إلى نجاح النواب المستقلين فى الاستحواذ على 57% من مقاعد البرلمان بواقع 318 نائبًا من إجمالى 555 فازوا حتى الآن، مقابل 43% للنواب الفائزين على الأحزاب السياسية، بواقع 237 نائبًا يمثلون 19 حزبًا من إجمالى 103 أحزاب على خريطة الحياة السياسية المصرية.

صورة 1

خريطة المقاعد الحزبية وحصص الأحزاب فى الفردى والقوائم
وعن عدد المقاعد التى حصل عليها كل حزب، سواء على النظام الفردى أو فى القوائم، فقد حصل حزب المصريين الأحرار على 65 مقعدًا، يليه "مستقبل وطن" بـ51 مقعدًا، ثم "الوفد الجديد" 32 مقعدًا، و"حماة الوطن" 17 مقعدًا، و"الشعب الجمهورى" 13 مقعدًا، و"المؤتمر" 12 مقعدًا، و"النور" 11 مقعدًا، و"المحافظين" 6 مقاعد، و"السلام الديمقراطى" 5 مقاعد.
وحصلت أحزاب الحركة الوطنية المصرية والمصرى الديمقراطى ومصر الحديثة على 4 مقاعد لكل منها، وحصلت أحزاب الإصلاح والتنمية والحرية ومصر بلدى على 3 مقاعد لكل منها، وأخيرًا حلّت أحزاب التجمع والديمقراطى والصرح المصرى الحر وحراس الثورة فى آخر القائمة بمقعد واحد لكل منها.
صورة 2

الفائزون على مقاعد الفردى من حيث الانتماء الحزبى أو المستقل
فيما يتعلق بتصنيف الفائزين بالنظام الفردى من حيث الانتماء السياسى، مستقل أو حزبى، قال التقرير إن عدد الفائزين فى سباق الفردى بالمرحلتين الأولى والثانية يبلغ 435 نائبا، باستثناء 13 نائبًا فى 4 دوائر موقوفة من المرحلة الأولى وتجرى انتخاباتها خلال الفترة الحالية، ومن هؤلاء النواب الفائزين استحوذ المستقلون على 242 مقعدًا بنسبة 56%، مقابل 193 مقعدًا للحزبيين بنسبة 44%، والذين ينتمون إلى 19 حزبًا سياسيًّا، بنسبة 21.6% من إجمالى 103 أحزاب سياسية على الساحة المصرية، بينها 15 حزبًا تشهد نزاعًا قانونيًّا على رئاستها، ما دفع اللجنة العليا للانتخابات إلى رفض ترشيحاتها للسباق الانتخابى.
صورة 3
مقاعد الفردى على طاولة الأحزاب السياسية
وعلى صعيد تصنيف الفائزين بالنظام الفردى وفقًا للانتماء الحزبى، فقد صنّفتهم الأرقام والنتائج النهائية للانتخابات البرلمانية بمرحلتيها وجولاتها الأربعة كالتالى:
حصل حزب المصريين الأحرار على 57 مقعدًا، يليه "مستقبل وطن" بـ41 مقعدًا، و"الوفد الجديد" 26 مقعدًا، و"الشعب الجمهورى" 13 مقعدًا، و"النور" 11 مقعدًا، و"حماة الوطن" 9 مقاعد، و"المؤتمر" 8 مقاعد، و"السلام الديمقراطى" 5 مقاعد.
وفى القائمة نفسها، يأتى حزب الحركة الوطنية المصرية فى المركز التاسع، إلى جانب حزب المصرى الديمقراطى، إذ حصل كل منهما على 4 مقاعد، بينما حصلت أحزاب مصر الحديثة، والحرية ومصرى بلدى على 3 مقاعد لكل منهم، وحصلت أحزاب المحافظين والإصلاح والتنمية والتجمع والصرح المصرى الحر وحراس الثورة، على مقعد واحد لكل منهم.
صورة 4
البرلمانيون الفائزون على القوائم وانتماءاتهم السياسية
أما عن تصنيف الفائزين بعضوية المجلس على نظام القوائم، من حيث الانتماء السياسى، مستقل أو حزبى، فتشير نتائج البحث وتحليل الأرقام الخاصة بـ120 نائبًا فى 4 قوائم بقطاعات الجمهورية الأربعة، إلى حيازة المستقلين لـ63% من إجمالى مقاعد القوائم بواقع منهم 76 نائبًا، مقابل 44 نائبًا حزبيًّا بنسبة 37%، ينتمون إلى 8 أحزاب سياسية: المصريين الأحرار، ومستقبل وطن، والمحافظين، وحماة الوطن، والوفد الجديد، والإصلاح والتنمية، والمؤتمر ومصر الحديثة.
صورة 5
حصص الأحزاب السياسية من مقاعد القوائم
وفيما يخص حصص الأحزاب من مقاعد مجلس النواب بنظام القوائم، جاء تصنيف الفائزين بالقوائم وفقا للانتماء الحزبى كالتالى:
حصل حزب مستقبل وطن على 10 مقاعد، و"المصريين الأحرار" 8 مقاعد، و"حماة الوطن" 8 مقاعد، و"الوفد الجديد" 6 مقاعد، و"المحافظين" 5 مقاعد، و"المؤتمر" 4 مقاعد، و"الإصلاح والتنمية" مقعدين وأخيرًا يأتى حزب مصر الحديثة فى آخر القائمة بمقعد واحد.
صورة 6









print