الأحد، 06 أكتوبر 2024 08:33 م

المعارضون لـ"دعم الدولة": نرفض المزايدة على وطنيتنا.. وأعضاء "حب مصر" يدافعون: ننقذ المجلس من الانهيار.. وأزمة حول اختيار رئيس البرلمان من المعينين.. ونائب وفدى: "عكاشة مش هينتخب نفسه"

كواليس اليوم الرابع لتسجيل النواب

كواليس اليوم الرابع لتسجيل النواب كواليس اليوم الرابع لتسجيل النواب
السبت، 12 ديسمبر 2015 06:02 م
كتب نور على ـ نورا فخرى ـ محمود حسين ـ محمد مجدى السيسى ـ محمد عبد المجيد ـ هشام عبد الجليل تصوير كريم عبد العزيز ـ حازم عبد الصمد
واصلت لجان استقبال نواب البرلمان الجدد، عملها لليوم الرابع، واستقبلت اليوم السبت، نواب محافظات الشرقية، والسويس، وشمال وجنوب سيناء، لاستخراج كارنيهات العضوية، وتسجيل رغبات اللجان.

طلعت خليل- السويس copy

وشهدت كواليس مجلس النواب جدلا ونقاشات حول كثير من القضايا التى تمس البرلمان، وتناقش النواب وتبادلوا الآراء حولها.

ائتلاف "دعم الدولة"


فيما يخص أزمة تشكيل ائتلاف "دعم الدولة"، استنكر عددا من النواب مسمى "دعم الدولة" الذى اختارته قائمة فى حب مصر، وأبرزهم الدكتور على مصيلحى، عضو مجلس النواب عن دائرة أبو كبير بمحافظة الشرقية، ووزير التضامن الأسبق.
وقال المصيلحى: إنه تم الاتصال به من جانب قائمة فى حب مصر للانضمام إلى الائتلاف، ولكنه لم يجلس معهم حتى الآن، ولم يبدى رأيه بشأن انضمامه للائتلاف، مؤكدا أنه يدعم فكرة تشكيل ائتلافا للمستقلين ليكون كتلة برلمانية للمستقلين، مؤكدا تحفظه على الاسم، واقترح أن يكون اسمه ائتلاف "حماية مستقبل مصر".

IMG_6446 copy

وعن تعديل الدستور، قال على المصيلحى: "هناك بعض المواد بالدستور تحتاج لإعادة النظر فيها لكن الكلام عن تعديل الدستور النهاردة أرفضه فى الوقت الحالى"، مشيرا إلى أنه يعترض على المادة الخاصة بتشكيل الحكومة، لأن من حق الرئيس أن يختار رئيس الوزراء ويشكل الحكومة، مؤكدا أنه لن تحدث أزمة حول تشكيل الحكومة بين البرلمان والسلطة التنفيذية.

عبد الرحمن البكري ابو الحمايل - دمياط - حزب النور (3) copy

وفيما يخص اختيار رئيس البرلمان قال على المصيلحى، إنه ينوى ترشيح نفسه لرئاسة اللجنة الاقتصادية، وأكد أن رئيس البرلمان يجب أن يكون من بين النواب المنتخبين وليس من المعينين.

عبد الحميد كمال- حزب التجنع - السويس copy

فيما أكد النائب أحمد أباظة، عضو مجلس النواب عن دائرة أبو حماد محافظة الشرقية، رفضه الكامل لمسمى تكتل "دعم الدولة المصرية" الذى تسعى قائمة فى حب مصر تشكيلة تحت قبة مجلس النواب، واصفا إياه بـ"المستفز"، مضيفا "جميع النواب من أبناء هذا الوطن ويدافعون عن البلد".

IMG_7035 copy

وأوضح أحمد أباظة، أنه مع تعديل صلاحيات رئيس الجمهورية فى الدستور لتصل مدته إلى 6 سنوات بدلا من 4 سنوات فقط وذلك لمدة دورتين.

من جانبه، قال الدكتور أسامة العبد، رئيس جامعة الأزهر السابق، وعضو مجلس النواب المستقل عن دائرة بندر ومركز دمياط، إنه ليس لديه أى مانع فى الانضمام إلى أى تكتل يعمل لمصلحة البلد، مؤكدا أنه لا عودة لعهد أو ممارسات الحزب الوطنى أو الإخوان، مضيفا، "لم يعد لهم مكان، ولا تخوف على مستقبل مصر".
وحول ترشح لرئاسة البرلمان قال العبد "نيتى تتوقف على الأسماء التى سيقوم رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى بتعينها، لافتا إلى أنه مع الصالح العام لمصر سواء كان رئيس المجلس من المعينين أو المنتخبين".

احمد محمد عبد النبي copy

أما المدافعين عن الائتلاف فكان من بينهم النائب محمد الحمادى، عضو مجلس النواب عن دائرة كفر سعد بمحافظة دمياط عن حزب مستقبل وطن، والذى شدد على أهمية تشكيل تكتل يقود من أجل دعم الدولة، وإلا يشوب المجلس الشتات، وهو أمر من شأنه أن يؤدى إلى انهياره، مشيرا إلى أن تكتل دعم الدولة سينقذ البرلمان من هذا الانهيار الذى قد يحدث".

عبد الحميد بدوي (2) copy

استمرار الحكومة


وعن موقفه من حكومة المهندس شريف إسماعيل، قال النائب عن حزب النور عبد الحميد البكرى، عن دائرة فارسكو والزرقا بمحافظة دمياط، إن موقفه موقف حزبه من الحكومة سيقيم فى الفترة الحالية والفترات السابقة، وكل شىء سيتضح فى الأيام القادمة، مشيرا إلى أنه لا توجد أى تحالفات الآن، لأن هذه الأمور مطروحة فى الأيام القادمة .

ضياء الدين عصام داوود - دمياط (2) copy

وقال النائب فايز أبو خضرة، عن حزب الوفد بالشرقية، تعليقا على ترشح توفيق عكاشة لرئاسة البرلمان: "لازم يكون فى فكاهة وابتسامة فى المجلس واعتقد إنه لو اترشح فعلا مش هينتخب نفسه".

عصام أبو المجد - الشرقية copy

تكريم أسرة الحسينى أبو ضيف


على جانب آخر التقى المستشار مجدى العجاتى، وزير الشئون القانونية ومجلس النواب، وسيد أبو بيه، رئيس المجلس القومى لرعاية أسر الشهداء ومصابى الثورة، مع أسرة الشهيد الحسينى أبو ضيف فى الذكرى الثالثة لاستشهاد،حيث تم تقديم ثلاثة شهادات تقدير لوالده ووالدته وشقيقه، وشيك ودبوس يحمل شعار المجلس القومى لرعاية أسر الشهداء.
وقال العجاتى: إن العدالة لم تتوصل إلى الآن للجانى فى قضية الشهيد الصحفى الحسينى أبو ضيف ولكنها لن تتركه، كما شدد على أن الدولة لن تتأخر فى تقديم الدعم لأسر الشهداء.


الأكثر قراءة



print