السبت، 06 يوليو 2024 10:20 ص

جدل قانونى التظاهر والخدمة المدنية مستمر.. المحليات قد تُشعل صراع النواب.. الدسوقى: "الإدارة المحلية" لها الأولوية.. ونائبة بالوادى الجديد: "التظاهر" قد يفجر أزمة تحت قبة البرلمان

"أخطر القوانين" فى انتظار النواب

"أخطر القوانين" فى انتظار النواب "أخطر القوانين" فى انتظار النواب
السبت، 19 ديسمبر 2015 01:19 م
كتب محمد سعودى
أيام قليلة ويعقد مجلس النواب أول جلساته، ويبدأ فى مراجعة القوانين التى صدرت فى عهد المستشار عدلى منصور رئيس الجمهورية السابق، وبعد ذلك سيعرض النواب العديد من مشروعات القوانين التى من المفترض أن تصب فى صالح المواطن المصرى.

محمد-حمدي-دسوقي

حمدى الدسوقى: قانون الخدمة المدنية له الأولوية داخل البرلمان


فى هذا الإطار، قال حمدى الدسوقى، النائب عن مدينة أسيوط، إن هناك الكثير من القوانين التى يجب مراجعتها تحت قبة البرلمان خاصة تلك التى شغلت الرأى العام فى الآونة الأخيرة.

وأوضح الدسوقى، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن من أهم هذه القوانين، قانون الخدمة المدنية الذى أثار جدلا واسعا فى الشارع المصرى، وتسبب فى ردود أفعال غاضبة من قبل الموظفين بمختلف المؤسسات الحكومية.

عدلى-منصور

وأضاف النائب، أنهم سوف يعقدون لقاءات مع الموظفين لمعرفة ملاحظاتهم حول القانون لإعادة النظر فى النقاط الخلافية، ومن ثم مناقشتها تحت قبة مجلس النواب.

وأشار الدسوقى، إلى أن هناك إشكالية تواجه مراجعة القوانين التى صدرت فى عهد المستشار عدلى منصور رئيس الجمهورية السابق، وهى كيفية مناقشة جميع القوانين التى صدرت خلال المرحلة الانتقالية خلال أول 15 يوما، مشيرا إلى أنهم سيلجأون إلى المحكمة الدستورية العليا لمعرفة ذلك.

وأكد النائب عن مدينة أسيوط، أن قانون الإدارة المحلية له الأولوية فى المناقشة تحت قبة البرلمان، مشيرا إلى أن التشريعات المتعلقة بالمجالس المحلية فى غاية الأهمية، خاصة أن هذه المجالس تعتبر بمثابة أجنحة لمجلس النواب.

مصطفى-الجندى

مصطفى الجندى: قانون يخدم الفلاح أهم أولوياتى تحت القبة


فى ذات السياق، قال النائب مصطفى الجندى، عضو مجلس النواب عن قائمة فى حب مصر، إن هناك قوانين مهمة تخدم المواطن المصرى يجب تشريعها تحت قبة البرلمان.

وأضاف الجندى، فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن أهم هذه القوانين من وجهة نظره قانون يخدم الفلاح المصرى، ويضمن حصوله على هامش ربح من قبل الدولة بعد بيع المحاصيل، مشددا على ضرورة تسريع إصدار هذا القانون خلال الفترة المقبلة.

وأوضح عضو مجلس النواب عن قائمة فى حب مصر، أن الدستور المصرى فيه نص يطالب بضرورة توفير هامش ربح للفلاح المصرى، لذا يجب ترجمة ذلك إلى قانون فورى يضمن للفلاح الربح بغض النظر عن سعر المحصول العالمى.

ابتسام-ابو-رحاب-(2)

إبتسام أبو رحاب: "التظاهر" قد يفجر أزمة تحت قبة البرلمان


فى سياق متصل، قالت المهندسة إبتسام أبو رحاب، عضو مجلس النواب عن قائمة "فى حب مصر" بمحافظة الوادى الجديد، إن هناك الكثير من القوانين التى يجب أن تناقش تحت قبة البرلمان، من أهمها قانونى الخدمة المدنية والتظاهر، مشيرة إلى أن هذين القانونين من القوانين الرئيسية التى من المحتمل أن يُجرى عليهما تعديلات كثيرة فى أول جلسات النواب.

وأضافت إبتسام أبو رحاب، فى تصريح خاص لـ"برلمانى": "محدش جابلنا القوانين عشان نقرأها وناخد فكرة، لكن هناك قوانين يجب تعديلها وأخرى يجب إصدارها فورا مثل قانون العنف الأسرى والحياة البرلمانية والتشريعية، وجميع القوانين المكملة للدستور"، مشيرة إلى أن قانون المحليات من أخطر القوانين التى يجب مناقشتها تحت قبة البرلمان.

وتوقعت إبتسام أبو رحاب، أن البرلمان سيشهد صراعا كبيرا عند مناقشة قانون التظاهر، مشيرة إلى أن الفيصل فى مثل هذه القوانين هو تصويت الأغلبية.


print