الإثنين، 01 يوليو 2024 10:07 م

قيادات الحزب خلال ندوة "برلمانى": لجنة الأمن هدفنا ودورنا فى البرلمان التصدى لعرقلة الدولة.. وأبو المجد: مجلس النواب مش تورته للجان.. وعرفة: فاتورة الانتخابات لم تتخط 2 مليون جنيه

"حماة الوطن":الأمن لايساند "دعم مصر"

"حماة الوطن":الأمن لايساند "دعم مصر" "حماة الوطن":الأمن لايساند "دعم مصر"
الأربعاء، 23 ديسمبر 2015 07:35 م
كتب محمد عبد العظيم ومحمد رضا وتامر إسماعيل

لماذا لم نسمع تصريحات مصطفى بكرى حول دور الأمن خلال الانتخابات؟


اجتماعات ائتلاف دعم مصر لم تتطرق إلى رؤساء لجان البرلمان


الحزب لا يملك أى تمويل ونعتمد على الجهود الذاتية


نفكر فى تشكيل حكومة ظل موازية لمتابعة أداء الوزراء



شارك عدد من قيادات حزب حماة الوطن، مساء أمس الثلاثاء، فى ندوة "برلمانى" والذى نظمها الموقع حول "دور حزب حماة الوطن تحت قبة البرلمان" حيث يملك الحزب 18 مقعدًا فى مجلس النواب، وشارك فى الندوة اللواء فؤاد عرفة، مستشار مدير المخابرات الحربية الأسبق، والمتحدث الرسمى باسم الحزب، واللواء أسامة أبو المجد، الأمين العام للحزب، ورئيس الهيئة البرلمانية لنواب الحزب، وأحمد محمد زيدان، عضو مجلس النواب عن حزب حماة الوطن بدائرة الساحل، والدكتور أحمد زكريا، نائب المتحدث الرسمى للحزب، وأدار الندوة الكاتب الصحفى محمود سعد الدين رئيس تحرير الموقع.
كريم عبد العزيز (1)

أسامة أبو المجد يكشف كواليس اجتماعات ائتلاف "دعم مصر"


فى البداية كشف "أبو المجد" خلال تصريحاته بندوة "برلمانى" كواليس اجتماعات ائتلاف "دعم مصر"، حيث أوضح أن الائتلاف أعطى مهلة 4 أيام للأحزاب المشاركة من أجل تسجيل ملاحظاتهم على الوثيقة وإرسالها أن الحزب أبدى اعتراضه على "اسم الائتلاف" لأن اسم "دعم الدولة" فيه استفزاز واختيار هذه الاسم لم يكن موافقا ويختلف تماما عن دعم مصر لأنه المعارضة تدعم مصر لأن كلمة دولة تعنى شعب وحكومة وجهاز تنفيذى، و"الصفة الحزبية"، لافتا إلى تم التوافق خلال اجتماع الجمعة على اختيار اللواء سامح سيف اليزل رئيسا للائتلاف، وذلك دون إجراء عملية تصويت فى حين أنه طالب بأن يتم فتح باب التصويت لترشح أى عضو يرغب فى الترشح على رئاسة الائتلاف، ومن ثم التصويت على اختيار رئيس الائتلاف.


انسحاب محمد بدران من "دعم مصر" لم تكن له أيّة مقدمات


وأكد اللواء أسامة أبو المجد أن قرار محمد بدران، رئيس حزب مستقبل وطن، بالانسحاب من ائتلاف دعم مصر، والذى تراجع عنه بالأمس، لم يكن له أى مقدمات حيث شارك "بدران" فى آخر اجتماع للائتلاف وكانت الأمور تمضى بشكل طبيعى، مشيرا إلى أن بدران لم يبد أى اعتراضات أو تحفظات على الائتلاف، مشددا على أن اجتماعات الائتلاف لم تتطرق إلى رئاسة اللجان النوعية فى البرلمان، والأمر اقتصر على أن حزب يقدم مرشحيه لتولى رئاسة ووكالة اللجان البرلمانية فقط، وأن الأمر سوف يعود فى النهاية إلى إدارة الائتلاف وبناء على التصويت.
وأوضح أبو المجد أن الحزب طالب قيادات "دعم مصر" خلال الاجتماع الثانى للائتلاف بإلغاء بعض مواد اللائحة الداخلية، مثل المادة 18 المتعلقة بالالتزام برأى الأغلبية، بالإضافة إلى إلغاء كل الأمانات، وإلغاء المادة المتعلقة بتمويل الائتلاف من خلال التبرعات، وإلغاء مادة التنسيق لانتخابات المحليات.
كريم عبد العزيز (3)

قيادات الائتلاف وافقت على اقتراحات تعديل اللائحة


وأضاف أبو المجد أن قيادات الائتلاف أبدت موافقة على هذه التعديلات، وأكدت أن اللائحة مطروحة للنقاش والتعديل منذ أن تم إصدارها، وأنه لانية لفرض الأمر الواقع على أحد من الأحزاب بدليل أن الائتلاف وافق على تلك التعديلات وأبدى نية جيدة فى الاستجابة لكافة التعديلات المقترحة.
ونفى أبو المجد ما تردد حول انسحاب محمد بدران من ائتلاف "دعم مصر" يأتى فى سياق صراع الأجهزة الأمنية، واصفا تصريحات النائب "عبد الرحيم على" حول هذا الشأن بالصادمة، خاصة أن النائب بعد ثورتى يناير ويونيو أصبح معلقا من رقبته أمام أبناء دائرته ويجب أن يقدم لهم أوراق اعتماده على عكس ما كان يحدث فى السابق.
وأكد أبو المجد أن البرلمان المصرى ليس "تورتة" مثل ما قال محمد بدران خلال احتفالية حزبه الأخيرة، مشيرا إلى الفترة المقبلة تتطلب وجود ائتلاف برلمانى قوى لديه القدرة على قيادة البرلمان لأنه فى حال عدم وجود هذا الائتلاف سنجد آراء وأطروحات كثيرة لن تفيد الشعب المصرى بأى شىء.
كريم عبد العزيز (4)

بعض النواب قد يتعاملون مع الأمن.. ولكن بمبادرات شخصية


وأشار أبو المجد إلى أن بعض النواب قد يتعاملون مع الأمن، ولكن بمبادرات شخصية، مشددا إلى أى نائب يتواصل خلال هذه الفترة مع الأمن لا يملك ثقة فى نفسه مشددا على أنه منذ قراره بدخول الانتخابات وحتى الآن لم يتواصل مع أى جهة أمنية.
وحول تصريحات النائب مصطفى بكرى بأن قائمة "فى حب مصر" نسقت مع الأمن خلال الانتخابات البرلمانية، أوضح أبو المجد أن التنسيق الذى تم خلال فى إطار التحريات الأمنية المقبولة من أجل التعرف على الشخصيات المشاركة فى القائمة والكشف عن أى علاقة تجمعها مع جماعة الإخوان الإهاربية، مشيرا إلى أن حزب "حماة الوطن" قام بهذا الأمر قبل الانتخابات البرلمانية، حيث تواصل مع الأمن الوطنى للسؤال عن أحد المرشحين ومدى علاقته بالجماعة الإهاربية مشبها المرشح للانتخابات بالعريس الذى يجب التحرى عنه.
وتساءل أبو المجد قائلا: "لماذا لم نسمع هذه التصريحات خلال فترة الانتخابات البرلمانية ونسمعها الآن، ولماذا قبلت من البداية أن تترشح على قائمة يحركها الأمن مشيرا إلى أن المنافسة على القوائم كانت صعبة للغاية.
وأكد أبو المجد أن وثيقة ائتلاف دعم مصر ليست نهاية المطاف وما هى إلا مجرد ثمرة اجتهاد من اعضاء قائمة "فى حب مصر" وقابلة للتعديل والإضافة والحذف، ومن ثم يجرى تعديلها بناء على ملاحظات الأحزاب المشاركة فى الائتلاف لافتا إلى أن المكتب السياسى للائتلاف يتكون من 20 عضوا تشمل رؤساء الهيئات البرلمانية للأحزاب بالإضافة إلى ممثلين للنواب المستقلين.
كريم عبد العزيز (6)

"حماة الوطن": تصريحات ساويرس عن ائتلاف دعم مصر تجاوز غير مقبول


وعبر أبو المجد عن رفضه لتصريحات المهندس نجيب ساويرس رجل الأعمال، ومؤسس حزب المصريين الأحرار حول أن ائتلاف دعم مصر يشبه الخرفان، مؤكدا أن هذه التصريحات تقودنا إلى حالة سياسية لا يجب أن تكون موجودة فى الفترة الحالية التى تمر بها مصر فى ظل التنافس بين الأحزاب.
وأكد أبو المجد خلال تصريحاته بالندوة أن الحزب يعتزم المنافسة على رئاسة ووكالة لجنة الأمن والدفاع القومى، مشيرا إلى أن العقل والمنطق يقول إن من يتولى هذه اللجنة يجب أن يملك خبرة طويلة فى الحياة العسكرية تؤهله لهذا المنصب.
كريم عبد العزيز (8)

"حماة الوطن": فاتورة الحزب فى الانتخابات مليونا جنيه فقط


من جانبه تحدث اللواء فؤاد عرفة، المتحدث الرسمى باسم "حماة الوطن" عن فكرة تأسيس الحزب، حيث اعتمد على على المصداقية فى التواصل مع المواطنين من خلال خبرتهم العسكرية الطويلة بداية من الفريق جلال الهريدى رئيس الحزب ومؤسس سلاح الصاعقة المصرية، موضحا أن الحزب يهدف إلى دعم الدولة فى ظل الظروف الحالية التى تمر بها من خلال خبرتهم العسكرية الطويلة وخاصة أن المؤسسة العسكرية تملك مصداقية كبيرة لدى الشارع المصرى من خلال الوطنية، التى أظهرتها فى البلاد عقب ثورتى 25 يناير و30 يونيو.
وأضاف "عرفة" أن الحزب نافس فى الانتخابات البرلمانية بأقل موارد مالية، حيث تم تتعدى فاتورة الحزب للانتخابات فى المرحلتين الأولى والثانية 2 مليون جنيه، مؤكدًا أنهم رفضوا عروضا كثيرة بتمويلات مادية حفاظًا على مبادئ الحزب، ورغبتهم فى المنافسة اعتمادًا على شخصية وتواجد مرشحى الحزب وتواصلهم المباشر مع المواطن للمس مشاكله، وليس بالاعتماد على الأموال.
وأوضح "عرفه"، أنه كان من المقرر أن ينافس الحزب فى الانتخابات البرلمانية بـ 170 مرشحًا، إلا أنه نافس بـ 120 مرشحًا فقط، وذلك بسبب استقطاب بعض الأحزاب لعدد من نواب الحزب مقابل مبالغ مالية، مشددًا على أنه رغم ذلك إلا أن كثيرا من نواب الحزب رفضوا عروض بأموال كبيرة وقرروا الاستمرار فى الحزب.
كريم عبد العزيز (10)
وأشار "عرفة" إلى أنه حزب حماة الوطن قبل الانتخابات البرلمانية كان يدرك جيدا أن هناك تيارات تريد الدخول إلى البرلمان من أجل عرقلة الدولة، مشيرا إلى أن أحد الأسباب الأساسية لتواجد الحزب تحت القبة يتمثل فى وجود ظهير سياسى يدعم الدولة، وهذه كانت استراتيجية معلنة للحزب قبل الانتخابات.
وأوضح "عرفة" أن الحزب لن يظل يدعم الحكومة تحت البرلمان باستمرار، موضحًا أن الحزب يجهز حاليا هيئة استشارية متخصصة للحزب مكونة من خبراء وكوادر بكافة التخصصات والمجالات لتكون مرجعًا دائمًا للحزب ونوابه فى البرلمان لتقديم المشورة والدعم فى كل التخصصات لضمان دراسة كل قرار أو موقف قبل تبنيه فى البرلمان، ومن ثم التفكير فى المستقبل بتشكيل حكومة ظل موازية من خلال كوادر قادرة على متابعة أداء وزراء الحكومة.

"حماة الوطن": نتمنى عدلى منصور رئيسًا للمجلس.. وعكاشة لا يصلح للمنصب


وحول رئاسة مجلس النواب، أكد عرفه أنه يجب الانتظار لحين الإعلان عن قائمة المعينين من قبل الرئيس السيسى، مشيرا إلى أن هناك العديد من الشخصيات الوطنية التى يمكن أن تترشح لهذا المنصب مثل المستشار عدلى منصور رئيس الجمهورية السابق، والدكتور على عبد العال، والدكتور أسامة العبد، رافضا ترشح الإعلام توفيق عكاشة لهذا المنصب المهم.

وأكد أحمد زيدان، النائب الشاب عن دائرة الساحل، وعضو الهيئة البرلمانية لحزب "حماة وطن"، أنه خاض معركة شرسة خلال الانتخابات ضد رجال المال السياسى ورجال الأعمال، إلا أنه استطاع أن يحسم مقعده، رغم قلة موارد الحزب المادية، مشيدا بموقف الحزب الداعم له خلال فترة الانتخابات.

وأضاف زيدان، أن حزب "حماة الوطن" خاض معركة انتخابية شريفة، وقدم نموذجا للعمل السياسى النزيه رغم ضعف إمكانياته المادية، إلا أن قياداته ومرشحيه ركزوا على التواصل المباشر مع المواطنين والاستماع إلى شكواهم وطرق الأبواب والابتعاد عن كل الممارسات السياسية والانتخابية الخاطئة، التى واجهتنا فى العديد من الدوائر.

أحمد زكريا: حماة الوطن يضم أكثر من 50 ألف عضو


وكشف الدكتور أحمد زكريا، نائب المتحدث باسم الحزب أن "حماة الوطن يضم أكثر من 50 ألف عضو، وأن اختيار أعضاء الهيئة يتم على أساس ضوابط ومعايير محددة مسبقا تعتمد على الكفاءة والخبرة فقط، وأن هذه الهيئة ستكون نواة لما قد يشكله الحزب مستقبلا من كوادر وقيادات يمثلون حكومة موازية يهتم أعضاؤها بدراسة الملفات بشكل أكثر تنظيما وتخصصية ليكون مواقف النواب من تأييد للحكومة أو معارضة مبنى على أسس علمية، وليس مواقف شخصية أو غير مدروسة.

كريم عبد العزيز (20)



الأكثر قراءة



print