الجمعة، 20 سبتمبر 2024 02:19 ص

الساعات الأولى من التصويت تشهد: أنصار "النور" يطلقون "النار" بالواحات.. لجنة بـ "الزمالك" رغم ترشح 3 من أعضاء القلعة البيضاء.. ومرشح يستخدم "أتوبيسات مدرسية" للدعاية الانتخابية

انتهاكات بالجُملة فى الانتخابات

انتهاكات بالجُملة فى الانتخابات مخالفات الدعاية الانتخابية
الأحد، 18 أكتوبر 2015 02:47 م
كتب همت سلامة وزكى القاضى وصفاء عاشور

شهدت عديد من لجان الانتخابات البرلمانية، اليوم الأول من عملية التصويت، مخالفات واضحة من عدد من المرشّحين وأنصارهم، تصطدم بضوابط وتوجيهات اللجنة العليا للانتخابات وتقع تحت طائلة القانون، وفى "برلمانى" رصدنا لكم أبرز هذه المخالفات، إذ استخدام أحد المرشحين "التوك توك" لتوصيل الناخبين للجان، فى عملية حشد جماعى، ومحاولة للتأثير على توجّههم للتصويت، بينما شهدت لجان بولاق الدكرور بالجيزة، مخالفات دعائية من قبل بعض المرشحين، إضافة إلى قيام بعض المرشحين بتعليق لافتات دعائية أمام اللجان صباح اليوم، رغم إعلان اللجنة العليا للانتخابات عن إغلاق باب الدعاية وبدء فترة الصمت الانتخابى قبل يومين.

 

 

كذلك شهدت بعض لجان الدائرة، قيام المرشّحين بتوجيه الناخبين للتصويت، وتوزيع صور المرشحين أمام اللجان على مرأى ومسمع من رجال الشرطة.

 

 

"أكتوبر" تستعين بأتوبيسات المدارس فى الدعاية

فى دائرة أكتوبر، استخدم المرشح البرلمانى رجب إبراهيم حسين، أتوبيسات إحدى المدارس الخاصة بالحى السابع للدعاية له بالقرب من مقرات لجان التصويت، إذ وضع لافتة على الأتوبيس تحمل اسمه ورقمه ورمزه الانتخابى، وتواجدت هذه الأتوبيسات بالقرب من مقر لجنة مدرسة 6 أكتوبر.

 

 

ورصدت كاميرا "برلمانى" قيام أنصار أحد المرشحين بدائرة الصف بالجيزة، باختراق الصمت الانتخابى خلال التصويت باليوم الأول للانتخابات، وذلك باستغلال الأطفال فى توزيع الدعاية الخاصة به أمام مدرسة "الأخصاص" الإعدادية المشتركة.

 

وأمام مدرستى أحمد عرابى وغزوة تبوك فى حى إمبابة، فوجئ الناخبون قبل دخولهم للتصويت، بتوزيع أنصار ثلاثة مرشحين - هم طارق سعيد وإيهاب الخولى وشادية محمود - ورقة عليها أسماء المرشحين الثلاثة، كما ارتدى أنصار الخولى "تيشيرتات" تحمل اسمه، إضافة إلى استعانة هؤلاء المرشحين بـ "التوك توك" لنقل الناخبين إلى مقرات اللجان الانتخابية.

 

لجنة للاستعلام عن البيانات الانتخابية برعاية مرشّح الهرم

كذلك رصد "برلمانى" مخالفة المرشح المستقل حسين محمد على شحاتة، الشهير بـ "حسن القصاص"، لقواعد اللجنة العليا للانتخابات وخرقه لضوابط الصمت الانتخابي، إذ نظم عدد من أعضاء حملته الانتخابية لجنة للاستعلام عن أماكن اللجان الانتخابية للناخبين، فى شارع العروبة بالهرم، أمام مدرسة خالد ابن الوليد الابتدائية.

 

 

وضمن باقة الانتهاكات أيضًا، يعمل أعضاء الحملة الانتخابية للمرشح المستقل على مقعد الفردى بدائرة الطالبية، على منح الناخبين بطاقات ورقية تحمل دعاية للمرشح حسين القصاص، وصورته الشخصية ورمزه ورقمه الانتخابى، وعليها من الخلف اسم الناخب والمدرسة ورقم اللجنة ورقم القيد الانتخابى.

 

"راقب يا مصرى" تكشف مخالفات المصريين الأحرار

كشف متابعو حملة "راقب يا مصرى"، عن وجود عدد من أنصار مرشح حزب المصريين الأحرار بدائرة الدقى والعجوزة، المرشح أحمد مرتضى منصور، عضور مجلس إدارة نادى الزمالك ونجل رئيس مجلس إدارة النادى، ومن بينهم أطفال، ينتشرون حاملين لافتات دعائية له، ويرتدون "تيشيرتات" عليها صور المرشح، بالمخالفة لقانون الطفل، وأيضًا بالمخالفة لتعليمات اللجنة العليا المشرفة على الانتخابات البرلمانية.

 

 

وضمن الأمور التى تدخل فى إطار المخالفات فى هذا السياق، انعقاد إلحدى لجان التصويت داخل ناديى الزمالك والترسانة، رغم ما أثير بالأمس حول هذا الأمر، وتردّد أنباء بشأن صدور قرار من اللجنة العليا للانتخابات بنقل اللجنة من نادى الزمالك، الذى يتنافس عضو مجلس إدارته على مقعد الدائرة، ولكن اللجنة انعقدت اليوم وشهدت تصويت عدد من الناخبين، وبعض الرموز والشخصيات العامة والمرشحين بالدائرة.

 

أنصار النور يطلقون النار أمام إحدى لجان الواحات

كذلك ذكر التقرير الأول الصادر عن المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، قيام أحد أنصار مرشح حزب النور السلفى بإطلاق النيران أمام إحدى اللجان فى دائرة 6 أكتوبر بمحافظة الجيزة، وبالتحديد فى مدرسة القصر الابتدائية بمنطقة الواحات.

 

كما رصد التقرير خرق "وجدى الصيف"، مرشح حزب النور السلفى فى دائرة الصف بمحافظة الجيزة، للصمت الانتخابى أمام لجنة مدرسة الصف الابتدائية، إذ قام أنصاره بالدعاية الانتخابية له أمام مقر اللجنة ومحاولة إقناع الناخبين باختياره وتوجيههم والتأثير على ميولهم الانتخابية.

 


print