الخميس، 19 سبتمبر 2024 10:13 م

عبدالعال يطرد نائبًا منفعلا: اطلع بره.. ويهاجم المنسحبين: أنتم أصحاب مصالح.. ووفروا حناجركم للخدمة المدنية.. ويحذر الشباب: احترموا قواعد المجلس.. ويعاتب الوكيل: لايصح طلب الكلمة لأحد

الوجه الغاضب لرئيس البرلمان

الوجه الغاضب لرئيس البرلمان الوجه الغاضب لرئيس البرلمان
الأربعاء، 20 يناير 2016 09:16 م
كتب تامر إسماعيل
فى يوم ساخن وجلسة عاصفة بمجلس النواب اليوم، الأربعاء، لم يكن أى شىء كعادته، فمنذ بداية اليوم والجميع مترقب التصويت على

أول قانون قد يتم رفضه فى المجلس

، وهو قانون الخدمة المدنية، إضافة إلى أداء النواب، الذى اتسم بالحدة تحفزا لمواجهة الحكومة، ولم يكن أيضًا اليوم عاديًا بالنسبة للدكتور على عبد العال رئيس البرلمان، فقد كان أداؤه مختلفا، وتصريحاته اتخذت منحى آخر، وعبرت عن الوجه الغاضب الهجومى لرئيس البرلمان.
مجلس النواب (1) copy

عبد العال يصوت أول حالة طرد فى برلمان 2015


بدأت الأزمة بطرد الدكتور على عبد العال للنائب أحمد طنطاوى الذى اعترض على قانون الثورة المعدنية بعد الموافقة عليه فاحتد عليه عبد العال، وأجرى تصويتًا على طرده ليسجل أول حالة طرد لنائب تحت قبة برلمان 2015.

على عبدالعال للنواب المعترضين على قانون الثروة المعدنية:"أنتم ليكم مصالح معينة للأسف"
فيما استمر عبد عال فى تصريحاته، موجهًا انتقادات حادة للنواب المعترضين على القانون، وبعد أن انسحب البرلمانى سعيد الحنفى، من الجلسة العامة للمجلس، قال عبد العال موجّهًا حديثه للنواب: "لا تتكلموا من نطاق المصالح الضيقة، أنتم ليكم مصالح معينة للأسف الشديد".
على عبد العال copy

على عبد العال للنواب: "هضطر أرفع الجلسة.. واحتفظوا بحناجركم لقانون الخدمة المدنية"


وفى مشهد آخر أعرب عبد العال، عن استيائه بسبب طريقة الحديث وطلب الكلمات داخل القاعة، وحديث بعض النواب دون إذن رئيس المجلس، وقال للأعضاء: "أنا حزين من هذه الطريقة، واحد ينادى يا ريس، كأننا للأسف الشديد مش فى قاعة البرلمان، إحنا التزمنا بقاعدة واحد مؤيد وواحد معارض"، ومع استمرار كلام النواب قال "عبد العال": "أنا هضطر أرفع الجلسة" وكرّرها أكثر من مرة، ثم تابع: "أومّال هتعملوا إيه لو بناقش قانون الخدمة المدنية، خلوا الكلام للخدمة المدنية، واحتفظوا بحناجركم لقانون الخدمة المدنية، يبقى الخدمة المدنية نعمل له جلسة خاصة".
مجلس النواب (6) copy

عبد العال يعاتب الوكيل: لايصح طلب الكلمة بالوكالة


ووجه رئيس المجلس حديثه مرة أخرى لأحد الوكلاء قائلا: "سيادة الوكيل، ما ينفعش تطلب الكلمة بالوكالة عن نائب آخر، نحن نرسى تقاليد برلمانية"، كما قال للنائب أسامة شرشر: "يا سيادة النائب أسامة شرشر أنت مصنف من المشاهير، التزام الهدوء"، وقال مازحا مع أحد النواب: "حرام عليكم".

على عبد العال يحذر النائب ضياء داود من الحديث بدون إذن


وفى موقف آخر حذر الدكتور على عبدالعال، رئيس مجلس النواب، النائب ضياء الدين داود، من الحديث دون إذن فى الجلسة، قائلًا: "أحذر النائب ضياء داود من التحدث دون إذن أو أخذ الكلمة دون إذن"، وتابع قائلًا: "أنتم شباب ودخلتم المجلس بنص الدستور وعليكم احترام القاعة، وأن تتعلموا من السادة النواب القدامى".
مجلس النواب (3) copy

وأضاف ربما حماس الشباب يخرج البعض عن التقاليد البرلمانية، جاء ذلك عقب قيام رئيس المجلس بالتصويت على طرد النائب أحمد الطنطاوى، الذى اعترض على عدم السماح له بالوقت الكافى للحديث عن أسباب اعتراضه على قانون الطعن على عقود الدولة.
احمد الشريف copy

احمد مرتضى copy


مجدى العجاتى copy



print