الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024 11:31 م

20 نائبًا مستقلًا يتقدمون بها خلال يومين للجنة إعداد اللائحة.. وأبرز ملامحها: زيادة عدد اللجان.. تحديد آليات سحب الثقة من مكتب المجلس.. وضع ضوابط طرح مشاريع القوانين وإعطاء الكلمة

ملامح "لائحة الشباب" فى البرلمان

ملامح "لائحة الشباب" فى البرلمان ملامح "لائحة الشباب" فى البرلمان
الأحد، 24 يناير 2016 03:13 م
كتبت سماح عبد الحميد
قال أحمد الشرقاوى، نائب تحالف الجبهة الوطنية بالدقهلية، عضو لجنة إعداد لائحة البرلمان، إن عددًا من النواب الشباب سيتقدمون بمقترح للائحة البرلمان.

20 نائبًا مستقلًا يتقدمون بها:


وقال "الشرقاوى"، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، إن اللائحة سيتم الانتهاء منها خلال يومين لتقديمها للجنة ومناقشتها ضمن المقترحات المقدمة من الأحزاب والنواب، لافتًا إلى أن عدد النواب المتفين على اللائحة وصل إلى 20 نائبًا مستقلًا حتى الآن.

وأوضح نائب التحالف، أن الملامح الرئيسة للائحة تتمثل فى عدد من النقاط، أبرزها تحديد ضوابط لإعداد جدول أعمال الجلسات، وتضييق السلطة التقديرية لمكتب المجلس فى إعداد جدول أعمال الجلسات.

لجنة-اعداد-لائحة-مجلس-النواب

ضوابط لطرح مشروعات القوانين


وأوضح "الشرقاوى"، أن اللائحة تضم أيضًا مقترحًا بتحديد ضوابط واضحة فى طرح مشروعات القوانين من قبل النواب والحكومة لإتاحة الفرصة بالتساوى لمختلف النواب فى عرض مشروعات قوانينهم، سواء كانوا متنمين لأحزاب أو مستقلين.

ويضم مقترح اللائحة أيضًا تنظيمًا لآلية إعطاء الكلمة للنواب، خاصة أن هذه المشكلة وضحت خلال الأيام الأولى لعمل المجلس، وتمثلت فى عدم حصول بعض النواب على الكلمة رغم تقديمهم طلبات لها.

الشباب2

دورات تدريبية للنواب


تلزم اللائحة المجلس بإعطاء دورات تدريبية وتأهيلية مستمرة للأعضاء من النواحى القانونية والتشريعية والفنية، مما يساهم فى مساعدة الأعضاء فى مناقشة القوانين المعروضة على المجلس بشكل أفضل.

زيادة عدد اللجان


أما بالنسبة لتشكيل لجان المجلس، فتضع اللائحة عددًا من الضوابط لاختيار مكاتب لجان المجلس، كما تطالب بزيادة عدد اللجان بحيث يتم استحداث لجنة لذوى الإعاقة بشكل أساسى، وكذلك فصل لجنة الصحة عن البيئة، واستحداث لجان نوعية أخرى وفقًا لما يسفر عنه نقاش الأحزاب والأعضاء داخل لجنة إعداد اللائحة.

الشباب

كما يضم مقترح اللائحة تأسيس لجنة لمكافحة الفساد لحين تشكيل مفوضية لمكافحة الفساد التى نص عليها الدستور المصرى.
ويحدد مقترح اللائحة أيضًا آليات سحب الثقة من مكتب المجلس، بضوابط محددة، وكذلك تحديد الجزاءات على كافة أعضاء المجلس وضوابطها.

أحمد-الشرقاوى

ضياء-الدين-داود

نشوى-الديب

مجلس-اللنواب


print